مقترح برلماني بإضافة لجنة التحول الرقمي للجان مجلس الشيوخ النوعية

خلال استكمال مناقشة مواد اللائحة اليوم

مقترح برلماني بإضافة لجنة التحول الرقمي للجان مجلس الشيوخ النوعية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:34 م, الثلاثاء, 27 أكتوبر 20

تقدَّم النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، بمقترح إضافة لجنة نوعية للجان مجلس الشيوخ، تكون معنية بشئون التحول الرقمي، وتنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك للجنة إعداد لائحة المجلس برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتى تعقد ثاني اجتماعاتها اليوم الثلاثاء.

وأكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، فى مقترحه أن التحول الرقمي يعتبر الشغل الشاغل لمجتمعنا خلال المرحلة الراهنة، وحاجته بشكل مستمر لرؤى وأفكار وخبرات متراكمة لتعميق وجوده، والتغلب على إشكالياته وتذليل عقبات نجاحه.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ أنه إيمانًا منه بهذه القضية، وأهميتها بالواقع المصري، وضرورتها بحياة المواطن والدولة، أقترح ضرورة أن تتضمن اللجان النوعية بمجلس الشيوخ، لجنة نوعية لشئون التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، تكون منوطة بشكل كامل بملف التحول الرقمي وتقديم خلاصة التجارب والرؤى والأفكار للحكومة والتعاون معها من أجل التغلب على جميع إشكالياته وعقبات تنفيذه، وأيضًا دعم ترسيخ ثقافة وتهيئة البيئة التشريعية اللازمة لتنفيذ التحول الرقمى في كل القطاعات بمصر.

وأكد أيضًا أن جهود اللجنة ستتضمن ما يتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية، وأمن الفضاء المعلوماتى، والتشريعات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وغير ذلك من المسائل ذات الصلة بالتحول الرقمي.

وتستكمل اللجنة الخاصة بإعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، مناقشة باقى مواد المسودة المُعدة من قبل الأمانة العامة للمجلس، وذلك للتعديل عليها سواء بالحذف أو الإضافة.

كانت اللجنة قد انتهت فى أول اجتماعاتها الأحد الماضي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من مناقشة 35 مادة من المسودة التى أعدتها الأمانة العامة، على أن يتم استكمال باقى المواد اليوم الثلاثاء، وتم إرجاء حسم المادتين (الثانية، والثالثة) المتعلقة بالاختصاصات، وذلك لمزيد من ضبط الصياغة فى إطار الضوابط الدستورية.

يشار إلى أن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، استقبل وفدًا من مجلس الدولة برئاسة محمد حسام الدين، رئيس المجلس لتقديم التهنئة إلى “عبد الرازق” لتقلده رئاسة المجلس، وذلك فى حضور المستشار فرج الدرى، عضو مجلس الشيوخ، والمستشار محمود إسماعيل عتمان، أمين عام مجلس الشيوخ.

كما استقبل أيضًا المستشار هشام بدوي، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وأيضًا وفد من جامعة الدولة العربية، في ضوء تهنئة المستشار عبد الوهاب برئاسة المجلس، وسط تبادل التهاني وتأكيد دور المجلس المنتظر في الحياة النيابية.