مقابل 11 مليار دولار.. باكستان تصل لتسوية مع باريك جولد للذهب لاستئناف نشاطها

مشروع ريكو ديك في باكستان يضم أحد أكبر الاحتياطيات غير المستثمرة من النحاس والذهب

مقابل 11 مليار دولار.. باكستان تصل لتسوية مع باريك جولد للذهب لاستئناف نشاطها
أحمد فراج

أحمد فراج

11:18 ص, الأثنين, 21 مارس 22

أنهت شركة باريك جولد Barrick Gold نزاعا طويل الأمد مع باكستان وستبدأ الآن في تطوير أحد أكبر مشاريع تعدين الذهب والنحاس في العالم بموجب اتفاق تم توقيعه أمس الأحد، بحسب وكالة رويترز.

وقال وزير المالية الباكستاني شوكت تارين إنه بموجب الاتفاق الذي أبرم خارج المحاكم، سيتم التنازل عن مبلغ 11 مليار دولار، هي غرامة والتزامات أخرى فرضتها محكمة تحكيم تابعة للبنك الدولي على باكستان، وإن باريك وشركاءها سيستثمرون عشرة مليارات دولار في المشروع.

مشروع ريكو ديك في باكستان يضم أحد أكبر الاحتياطيات غير المستثمرة من النحاس والذهب

تم وقف مشروع ريكو ديك في جنوب غرب باكستان، الذي يضم أحد أكبر الاحتياطيات غير المستثمرة من النحاس والذهب في العالم، في عام 2011 بعد أن رفضت باكستان منح رخصة لتطويره إلى شركتي باريك جولد وأنتوفاجاستا التشيلية.

وقالت باريك في بيان إنها ستشغل المشروع الذي سيحصل على عقد تأجير للتعدين ورخصة استكشاف وحقوقا على السطح.

وفي بيان منفصل، قالت أنتوفاجاستا إنها وافقت على التخارج من المشروع حيث تركز استراتيجية النمو الخاصة بها الآن على إنتاج النحاس والمنتجات الثانوية في الأمريكتين.

شركة المشروع الجديد مملوكة بنسبة 50 % لباريك جولد

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بعد مراسم التوقيع في إسلام اباد “شركة المشروع الجديد ستكون مملوكة بنسبة 50 % لباريك جولد.
وستكون حصة 50 % المتبقية مملوكة لباكستان ومقسمة بالتساوي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم بلوخستان”.

اكتشف المشروع المشترك بين باريك جولد وأنتوفاجاستا الاحتياطيات المعدنية الضخمة قبل أكثر من عشر سنوات عند سفح بركان خامد في منطقة بلوخستان على حدود باكستان مع إيران وأفغانستان. وقالت الشركة إنها استثمرت أكثر من 220 مليون دولار.

يشار إلى أن باريك جولد هى شركة متخصصة في تعدين الذهب، وهي الأكبر من نوعها في العالم، إذ لديها استثمارات بما قيمته 7 مليون أونصة تروي في السوق، أي ما يعادل 200 طن من الذهب.

تأسست باريك جولد سنة 1978 بواسطة بيتر مونك Peter Munk؛ ويقع مقر الشركة حالياً في مدينة تورونتو الكندية.

لشركة باريك للذهب عمليات تعدينية في عدد من بلدان العالم، مثل أستراليا والولايات المتحدة وكندا والأرجنتين وتشيلي والبيرو وزامبيا والمملكة العربية السعودية.