مفاوضات مع 4 كيانات عالمية لتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

تشمل «موانئ سنغافورة» و«بوليرية الفرنسية»

مفاوضات مع 4 كيانات عالمية لتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:59 ص, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

علمت «المال» أن الشركة المصرية لمحطات متعددة الأغراض تتفاوض مع 4 شركات عالمية لتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

وأكدت مصادر بالقطاع أن الشركات تضم موانئ سنغافورة «PSA» التى تدير قرابة 18 ميناء على مستوى العالم، بالإضافة لمجموعة بوليرية الفرنسية وتشغل 14 محطة على مستوى العالم.

وذكرت أنه جارى كذلك التفاوض مع شركتى HALLA الألمانية، وميناء أنتويرب البلجيكية.

وتقوم شركتا الغرابلى للأعمال المتكاملة وإيديكس الدولية للهندسة والمقاولات بتنفيذ محطة متعددة الأغراض فى ميناء الإسكندرية، وانتهت من تنفيذ %30 من المشروع الذى تقدر تكلفته بحوالى 3 مليارات جنيه.

وتقع المحطة على أرصفة وساحة خلفية على مساحة 560 ألف متر مربع، وأرصفة بحرية تصل إلى 2500 متر، موزعة بواقع 3 أرصفة للسفن، و2 للحاويات، ورصيفين للبضائع العامة.

ويساهم فى المشروع الذى يتم تحت مظلة الشركة المصرية كل من هيئة ميناء الإسكندرية بنسبة %34 وهيئة قناة السويس بنسبة %33 والقابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة %20 وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة %13.

فى السياق ذاته أشار الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إلى أنه يتم حالياً وضع مخطط لمشروع الرصيف رقم 100 بميناء الدخيلة، وأوضح أنه تقرر استغلال المحطة فى نشاط متعدد الأغراض، على غرار التى يتم إنشاؤها بالأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية.

وكانت هيئة ميناء الإسكندرية طرحت الرصيف 100بميناء الدخيلة عام 2014، ومن المخطط أن تصل طاقته الاستعابية إلى 2 مليون حاوية، وهو عبارة عن رصيف بطول 1350 متراً مربعاً، وبعمق يصل إلى 16 متراً، وسحبت كراسات الشروط قرابة 11 شركة عالمية، وتقدمت رسميا كل من الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية «AICT» وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة التابعة لـ «القابضة للنقل البحرى والبرى».