مفاوضات لفتح أسواق 8 دول أجنبية أمام 7 حاصلات مصرية

منها اليابان والأرجنتين والهند.. والبرتقال والعنب والرمان أبرز الأصناف

مفاوضات لفتح أسواق 8 دول أجنبية أمام 7 حاصلات مصرية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:08 ص, الأثنين, 5 يوليو 21

كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى، التابعة لوزارة الزراعة، أنه يجرى حاليًا التنسيق والتفاوض مع 8 دول لفتح أسواقها أمام 7 منتجات زراعية مصرية، وبدء استيراد المحاصيل المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح التقرير، الذى حصلت «المال» على نسخة منه، أن هذه الأسواق هي: اليابان أمام صادرات مصر من العنب والرمان، ونيوزيلندا للبرتقال، والأرجنتين وأوزبكستان والبرازيل للموالح، والهند للبطاطس، وإندونيسيا للبصل، والسلفادور للرمان.

وأشار التقرير إلى أن بعض هذه الأسواق وصلت إلى مراحل متقدمة من المفاوضات، والآخر لا يزال فى البداية، متوقعًا الانتهاء قريبًا من فتحها أمام الحاصلات المصرية.

ومن المعروف أن عمليات التفاوض فى العادة تتم عن طريق إرسال البيانات التى تضم الملف الفنى للمحصول، وأيضًا عن طريق سفر لجان فنية من هذه البلدان لمعاينة المحاصيل والمزارع المصرية.

وأضاف التقرير أن عدد الأسواق الجديدة التى نجحت الوزارة فى دخولها عام 2020 وحتى الآن بلغ 11 سوقًا ‏تصديرية، وكان من بينها، ولأول مرة سوق اليابان فى نوفمبر 2020 أمام صادرات مصر من الموالح، الأمر الذى يعد شهادة جديدة للمنتجات المصرية.

أحمد العطار: 3.5 مليون طن إجمالى الصادرات منذ بداية العام

أحمد-العطار،-مدير-الإدارة-المركزية-للحجر-الزراعى
أحمد-العطار،-مدير-الإدارة-المركزية-للحجر-الزراعى

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعى لـ«المال» أنه رغم ظروف كورونا فإن الوزارة تمكنت من تصدير 3.5 مليون طن خضراوات وفواكه خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالى، بزيادة 400 ألف طن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كان بيان صادر عن وزارة الزراعة أكد تحقيق طفرة غير مسبوقة فى مجال الصادرات الزراعية خلال عام 2020، مسجلة‏ 5.2 مليون طن، بقيمة قدرها ‏نحو 2.2 مليار دولار، وبما يعادل 33 مليار جنيه، بخلاف صادرات المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة.

وأضاف البيان أنه تم خلال العام الماضى احتلال المركز الأول عالميًا فى تصدير البرتقال، لتتخطى مصر دولة ‏أسبانيا، بعدما بلغ إجمالى حجم صادراتها من البرتقال ‏بنهاية عام 2020 حوالى 1.6 مليون طن.

وأوضح البيان أنه تم رفع الحظر عن جميع الحاصلات الزراعية المصدرة إلى بعض دول الخليج العربى، ورفع القيود والفحوصات الإضافية التى كانت مفروضة من قبل دول الاتحاد الأوروبى على صادراتنا من العنب والفراولة.