مفاوضات لإنشاء منطقة لوجستية في مطار القاهرة على مساحة 4 ملايين متر

يعد المشغل أهم مشغلى المناطق اللوجستية عالميا،

مفاوضات لإنشاء منطقة لوجستية في مطار القاهرة على مساحة 4 ملايين متر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:02 ص, الأحد, 22 نوفمبر 20

تتفاوض وزارة الطيران المدنى، مع أحد مشغلى المناطق اللوجستية العالمية، بهدف إنشاء منطقة لوجستية بمنطقة مطار القاهرة الدولى.

وأشارت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات، إلى أن المساحة المتوقعة للمشروع تصل إلى 4 ملايين متر مربع كمرحلة أولى.

ويعد المشغل أهم مشغلى المناطق اللوجستية عالميا، ليتم ضخ استثمارات مبدئية تصل إلى 13 مليار جنيه للمشروع الجديد، وطبقا للدراسات المبدئية له.

وأكدت المصادر أنه سيتم توقيع مذكرة التفاهم خلال أيام بالاتفاق مع الشركة القابضة ووزارة الطيران، حيث يستهدف المشروع وضع مصر على خريطة الترانزيت فى الشحن الجوى، علاوة على تقليل تكلفة عملية النقل والشحن والتفريغ للبضائع.

وأوضحت أنه من المقرر أن يتم السماح لشركات الشحن بإنشاء مخازن جمركية داخل المطار، كما أنه من المتوقع أن يتم تطبيق النظم الجمركية المطبقة بمنطقة محور قناة السويس بالمنطقة الجديدة لتشابه المهام بين المنطقتين.

كما أنه سيكون دور المشغل إدارة المنطقة على غرار ما يتم بالمناطق المشابهة عالميا، على أن تكون المنطقة الجديدة بداية لإنشاء عدة مناطق لوجستية فى باقى المطارات المصرية.

وكانت قد وقعت شركة مصر للطيران قبل عامين اتفاقية شراكة مع كل من شركة «KMK Investment» الإماراتية وشريكها الإستراتيجى شركة Safe Ports Holding الأمريكية بغرض إنشاء قرية بضائع لوجستية فى مطار القاهرة الدولى.

ولم يكتمل الاتفاق الذى كان من المقرر بموجبه أن تقوم شركة «KMK» بتمويل وتصميم وإنشاء المشروع وهو قرية بضائع لوجستية بمطار القاهرة الدولى، فضلا عن تشغيلها لهذه القرية والإشراف على مشروعات شركة مصر للطيران فى مجال شحن البضائع والصادرات.

ومن المقرر أن يسهم المشروع فى رفع كفاءة مطار القاهرة الدولى وكذا قدرته الاستيعابية ويمكنه من مواكبة الزيادة المطردة فى مناولة البضائع وتعزيز القدرة التنافسية له فى هذا المجال، فضلاً عن تسهيل حركة تدفق البضائع من وإلى ميناء القاهرة الدولى.