مفاوضات بين «طربول الصناعية» ومستثمرون أتراك لاقتناص 3 ملايين متر مربع بالمدينة

لإقامة مصانع غزل ونسيج و«مغذية» للسيارات

مفاوضات بين «طربول الصناعية» ومستثمرون أتراك لاقتناص 3 ملايين متر مربع بالمدينة
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:57 ص, الأربعاء, 13 مارس 24

دخلت شركة GV للتنمية العمرانية -المطور العام لمشروع مدينة طربول الصناعية -فى مفاوضات مع مستثمرين أتراك لإنشاء مصانع داخل مصر فى قطاعات الغزل والنسيج ،والصناعات الهندسية، والمغذية للسيارات.

وتقع «طربول» على مساحة 109 ملايين متر مربع بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة، وتربط محافظات الصعيد بالمراكز الاقتصادية التى تتواجد فى الدلتا، وسيتم إنشاؤها على 7 مراحل، ويسجل حجم استثمارات المدينة شاملة الماكينات نحو تريليون جنيه.

وكشف المهندس مجدى غازى، مدير تطوير الأعمال بشركة GVللتنمية العمرانية فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الشركة تتفاوض مع مجموعتين من المستثمرين الأتراك، مشيرا إلى أن المجموعة الأولى تطلب إنشاء مصانع لها داخل مدينة طربول على مساحة مليون متر مربع، متابعًا أنها مهتمة بقطاعى الصناعات الهندسية والصناعات المغذية للسيارات ،مضيفًا أن المجموعة الثانية من المستثمرين الأتراك طلبت مساحة تقدر ب 2 مليون متر مربع لإنشاء مصانع فى قطاع الغزل والنسيج،بإجمالى 3 ملايين متر.

وأوضح «غازى» أن المفاوضات مع المستثمرين الأتراك لا زالت فى مرحلة البداية، وسيتم تحديد حجم الاستثمارات المستهدفة وتفاصيل التعاقد فى مرحلة لاحقة.

وتصل تكلفة المرحلة الأولى من مدينة «طربول» إلى 3 مليارات جنيه، وتقع على مساحة 7500 فدان وتستهدف استثمارات بنحو 7 مليارات جنيه، على أن يتم الانتهاء منها خلال 5 سنوات.

وتضم المدينة منطقة صناعية على مساحة 41.3 مليون متر، ومناطق لوجستية على مساحة 4.3 مليون، وميناء جاف على مساحة 1.5 مليون، والمحور الرئيسى على مساحة 9 ملايين، و«فود فالى» على مساحة 7.5 مليون.

وتشمل المدينة مركزًا للهندسة والصناعات الخفيفة والصناعات ذات القيمة المضافة على مساحة 7.1 مليون متر، ومنطقة للمنسوجات والملابس الجاهزة والصناعات الطبية على 15 مليون، وتحتوى على مدينة صناعية كبرى لصناعة الرخام ومواد البناء على مساحة 5.5 مليون، ومدينة مواد البناء على 6.5 مليون، ومدينة الصناعات البلاستيكية والكيماوية على 6.1 مليون.