مع مد الأوكازيون الشتوي .. تجار الملابس الجاهزة بالإسكندرية يؤكدون «المبيعات لا تتخطى 30%»

وذلك رغم التخفيضات الكبيرة التى يتم تنفيذها

مع مد الأوكازيون الشتوي .. تجار الملابس الجاهزة بالإسكندرية يؤكدون «المبيعات لا تتخطى 30%»
معتز محمود

معتز محمود

7:25 م, الأثنين, 1 مارس 21

أكد عدد من  أعضاء مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن المحلات كانت ستستمر فى التخفيضات سواء بمد فترة عمل الأوكازيون الشتوى أو لم يتم المد، بهدف التخلص من بواقى الموسم المنتهى، خاصة أن الأقبال حتى الأن لا يتعدى حدود الـ30% فقط وفقاً لتقديرات البعض، وذلك رغم التخفيضات الكبيرة التى يتم تنفيذها.

وعزا عدد التجار ذلك إلى أن  بعض المنتجات لا يمكن تخزينها، نتيجة إمكانية تعرضها للتلف وحاجاتها للتخزين بأساليب محددة، ما يدفع البعض لخسائر جزء من قيمتها فى سبيل التخلص منها.

فى حين أشار بعضهم إلى أن هناك بعض المحلات بدئت فى تنفيذ خصومات لن تعود عنها من أجل بيع ما لديها من بضائع وبغض النظر عن مد فترة عمل الأوكازيون الشتوى من عدمه ، فى حين أن بعض المحلات أعلنت التصفية بهدف بيع المنتجات لديها والحصول على السيولة.

وفى البداية أكد أشرف جويا رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على سوء  حالة الأوكازيون الشتوى هذا العام من حيث الأقبال وحركة البيع.

وأضاف جويا أن هناك تراجع ملحوظ فى نسب المبيعات خلال الأوكازيون الشتوى هذا العام مقارنة  بالموسم الماضى.

تقديرات تراجع المبيعات بنسب لا تقل عن 30- 40% عن الموسم الماضى

وقدر رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، هذا التراجع فى المبيعات بنسب لا تقل عن 30- 40 % عن الموسم الماضى.

واعتبر جويا أن المحلات بدئت فى تنفيذ خصومات لن تعود عنها من أجل بيع ما لديها من بضائع وبغض النظر عن مد فترة عمل الأوكازيون الشتوى من عدمه .

وكشف رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، عن أن المحلات أعلنت التصفية وهى تخفيضات أقوى من الأوكازيون بهدف بيع المنتجات لديها والحصول على السيولة .

وأرجع جويا هذا الأمر إلى أن بعض البضائع حال أنتظارها للموسم القادم لا يتم بيعها وبالتلى فإن التاجر حريص على التخلص منه خلال الموسم الجارى .

وأوضح رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه محلات الملابس الرجالى تعد هى الأكثر تضرراً من تراجع المبيعات .

يذكر أن محافظة الإسكندرية تحتل المركز الثالث بين المحافظات فى أعداد المحلات المشاركة بعد محافظتى القاهرة و الجيزة

وقامت مديرية التموين فى الإسكندرية متمثلة فى إدارة التجارة الداخلية بقيادة أحمد عبد الحميد مدير الرقابة التجارية عدد 303 تصريح مشاركة للمحلات المشتركة بالاوكازيون و تم تحرير عدد 35 محضر لمحلات مخالفة لم تتقدم لاستخراج تصاريح مشاركة

وذلك بتعليمات مشددة من المحاسب محمد سعد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى الإسكندرية بتشديد الرقابة على الأسواق و المحلات  خلال فترة  الآوكازيون الشتوى حفاظا على حقوق المواطنين فى التخفيضات المعلنة 

 وبدوره أكد عبد الحكيم فتحى عبد الحكيم عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على ترحيبه بمد فترة عمل الأوكازيون الشتوى .

وأضاف عبد الحكيم أن المحلات كانت ستستمر فى التخفيضات سواء بمد فترة عمل الأوكازيون الشتوى أو لم يتم المد بهدف التخلص من بواقى الموسم المنتهى.

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية،أن الأقبال حتى الأن فى موسم الأوكازيون الشتوى لا يتعدى حدود الـ 30% فقط وذلك بالرغم من التخفيضات الكبيرة التى يتم تنفيذها.

ولفت إلى ان التخفيضات التى تحدث نتيجة تخلى المصانع عن جزء من أرباحها وكذلك المحلات التى تتخلى أيضاً عن بعض تلك الرباح بهدف التخلص من المخزونات.

وأشار إلى أن بعض المنتجات لا يمكن تخزينها ، نتيجة أمكانية تعرضها للتلف وحاجاتها للتخزين بأساليب محددة مثل بعض أنواع الأصواف والجوخ وغيرها ، ما يدفع البعض لخسائر جزء من قيمتها فى سبيل التخلص منها.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية،  إلى أن ذلك على عكس بعض المنتجات الأخرى التى يمكن تخزينها ولا يؤثر التخزين على قيمتها  كالقطيفة وغيرها.

كما لفت عبد الحكيم إلى أن عدد من المحلات قام بعرض ملابس صيفية ، لافتاً إلى انها نسبة لابأس منها من المحلات فى ظل تدهور المبيعات للمنتجات الشتوية  .

وأشار  إلى أن المصانع بدأنت من شهر يناير فى تصنيع المنتجات الصيفية ، علاوة على ان مكاتب الجملة بعضها بدأ الأستعداد للصيف من منتصف فصل الشتاء.

ولفت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن فى كل الأحوال سيقوم التاجر  مع عرض الملابس الصيفى وبتخصيص جزء لعرض ملابس الشتوى لأمكانية بيعه  بأسعار متدنية.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قراراً وزارياً رقم 37 لسنة 2021 بمد فترة التصفية الأولى لموسم 2021 الأوكازيون الشتوى لينتهى يوم 28 مارس الجارى، بدلاً من يوم 7 مارس.

وأكدت الوزارة على الجهات الراغبة بالمشاركة فى الاوكازيون، ضرورة الحصول على موافقة مديريات التموين الواقع فى دائرتها محالهم التجارية، ووجهت الوزارة كافة الجهات الرقابية بالوزارة والمديريات بضرورة تكثيف الحملات للتأكد من تطبيق أوكازيون حقيقى مع وضع سعر البيع بالشهر السابق للاوكازيون والسعر بعد التخفيض على كل قطعة.

وأوضحت وزارة التموين أن الهدف من مد فترة الاوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية، وكذلك تلبية احتياجات المواطن من السلع بتخفيضات مختلفة فى بعض السلع، يذكر أن عدد المشتركين فى الأوكازيون قد وصل إلى ما يقرب من 3000 محل.

وتناشد الوزارة جموع المستهلكين بالإبلاغ عن اى مخالفات تتم خلال تسوقهم فى المحال التجارية من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588 ، أو عن طريق الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة 16528 .