مع زيادة الضغط على الشبكة.. كيف ترفع سرعة الإنترنت الأرضي في منزلك؟

مجموعة من النصائح للتغلب على ضعف سرعة الإنترنت الأرضي

مع زيادة الضغط على الشبكة.. كيف ترفع سرعة الإنترنت الأرضي في منزلك؟
المال - خاص

المال - خاص

5:03 م, السبت, 11 يوليو 20

تساؤلات كثيرة تدور في أذهان المستخدمين من وقت لآخر تتعلق بحقيقة الحصول على سرعات الإنترنت المتعاقد عليها، مقابل الاشتراك الشهري المسدد شهريا.

مشكلة سرعة الإنترنت بدأت تلوح فى الأفق خلال الفترة الأخيرة بقوة مع انتشار فيروس كورونا وتطبيق تدابير العزل المنزلي والحد من التباعد الاجتماعي، ومن ثم الاعتماد على الشبكة العنكبوتية فى تسيير المهام الحياتية والحصول على الخدمات الأساسية من تعليم ودراسة وغيره .

” المال” تقدم مجموعة من النصائح للتغلب على ضعف سرعة الإنترنت الأرضي بالمنزل من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات تتضح كما يلي:

كيف تتأكد من وجود مشكلة فى سرعة الإنترنت المنزلي؟

يحب عليك اتباع عدة خطوات أولها الدخول على صفحة الراوتر الخاص بك بكتابة رقم الـ IP التالي في خانة الـ URL بالمتصفح https://192.168.1.1

الوصول لحالة الاتصال بالإنترنت وذلك بالضغط على كلمة Internet  وملاحظة الآتي من أرقام:

أولاً: رقم أقصى سرعة يتحملها الخط وهو Attainable Rate(Up/Down)، يجب أن يكون الرقم يساوي أو أكبر من السرعة المشترك عليها.

ثانيا: رقم السرعة الفعلية للخط وهو Actual Rate(Up/Down)، يجب أن لا يقل الرقم عن 90% من قيمة السرعة المشترك عليها.

في حالة وجود تباين الأرقام السابقة يعني ذلك هناك مشكلة في سرعة الاتصال بالإنترنت.

ثالثا: وكإجراء أخير قبل البدء في حل المشكلة يجب قياس سرعة الإنترنت من جهاز حاسب آلي وليس هاتف محمول عن طريق موقع قياس سرعة الإنترنت speedtest.net  وتتكون نتيجة القياس من 3 أرقام هي الدونلود والآبلود ويتم قياسهما بالميجابت، وأخيرا سرعة الاستجابة المعروفة باسم ping وتقاس بوحدة ms.

 –   ما هي الأجراءات التقنية الواجب اتباعها لزيادة السرعة؟

يجب أن يتم الاتصال بالراوتر فى حال ضعف السرعة سلكيا عن طريق توصيل كابل UTP Cable KAT6 فالاتصال سلكياً أكثر سرعة واستقرارا من الاتصال لاسلكيا (Wi-Fi).

التأكد من سلامة وصلة الهاتف الأرضي القادمة من بوكس تليفونات الشارع حتي المنزل والكشف عن عدم وجود أي قطع أو لحام أو تآكل فى الوصلة والتى يجب أن تكون مصنوعة من مادة النحاس وليس الألمونيوم، وبخلاف ذلك فإنه يجب تغيير الوصلة على الفور .

تتضمن الخطوة الثالثة التأكد من أن جهاز الراوتر يدعم تكنولوجيا الـ VDSL  وليس الـ ADSL، في حالة أن جهاز الراوتر يدعم الـ ADSL  يجب شراء راوتر جديد يدعم الـ VDSL يتراوح ثمنه ما بين 400 جنيه و1000 جنيه ويمكن شراؤه بالتقسيط عن طريق المصرية للاتصالات بقسط شهري 5 جنيهات فقط.

أما الخطوة الرابعة تستهدف التأكد من أن حرارة التليفون الأرضي ليست مقطوعة وأن خدمة التليفون الأرضي تعمل جيداً وفي حالة انقطاع الحرارة لأي سبب يجب البدء فوراً في استعادتها وإصلاح هذا العطل فانقطاع الحرارة يؤثر بنسبة أكثر من 90% على سرعة الاتصال بالإنترنت.

– كيف يتصرف العميل فى حالة فشل الخطوات السابقة؟

يجب عليه الاتصال بخدمة الدعم الفني لدي مزود الخدمة المتعاقد معه وطلب زيارة فني للمنزل لتغيير وصلة الهاتف، يلي ذلك توصيل جهاز الراوتر الجديد VDSL  الجديد.

يلي ذلك توصيل الحاسب بالراوتر سلكياً كما وضحنا سابقاً والدخول على صفحة الراوتر من العنوان https://192.168.1.1  ثم الدخول على حالة الاتصال بالإنترنت وملاحظة إذا كانت تكنولوجيا الاتصال ADSL  أم VDSL.

في حالة إذا كانت تكنولوجيا الاتصال بالإنترنت المستخدمة ADSL  يجب طلب تغييرها من الفني لـ VDSL سيقوم الفني بتغييرها في اليوم التالي من السنترال التابع له اشتراكك المنزلي.

بعد تغيير تكنولوجيا الاتصال بالإنترنت لـ VDSL  ستلاحظ الفارق الكبير في السرعة وانتقالها لأرقام جيدة جداً لن تقل عن 30 ميجابت / ثانية للداونلود و3 ميجابت / ثانية للأبلود وحوالي  10MSللـ PING.

كتب – محمد رجب