«مع حصاد المحصول الجديد».. «الخضر والفاكهة» بالإسكندرية تتوقع تراجع أسعار البطاطس بنهاية أكتوبر

مع قرب حصاد  محصول الموسم الجديد  هذا العام

«مع حصاد المحصول الجديد».. «الخضر والفاكهة» بالإسكندرية تتوقع تراجع أسعار البطاطس بنهاية أكتوبر
معتز محمود

معتز محمود

5:48 م, الأربعاء, 6 أكتوبر 21

توقع أعضاء بمجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة بغرفة تجارة الإسكندرية تراجع أسعار البطاطس فى السوق المحلية مع نهاية أكتوبر المقبل، مع قرب حصاد  محصول الموسم الجديد  هذا العام.

فيما فسر عدد من التجار خلال فترة ماضية اسباب ارتفاع البطاطس إلى زيادة الطلب العالمي عليها ،وتراجع الانتاجية خلال العروتين السابقتين بالمقارنة مع المواسم الماضية التي ضغطت بالتالي علي المساحة التي تراجعت بقيمة 100ألف فدان الموسم الحالي، كما بلغ سعر السوق القطاعي 9 جنيهات للكيلو.

قال هاشم محمد هاشم، رئيس مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة بغرفة تجارة الإسكندرية، أن سعر الكيلو جرام من البطاطس يبلغ نحو 7 جنيهات فى الأسواق.

وأكد رئيس مجلس ادارة شعبة الخضر والفاكهة بغرفة تجارة الإسكندرية أن البطاطس تعد سلعة رئيسية واستهلاكها ثابت، لأنها تعد من السلع الضرورية والأستراتيجية وتوجد فى كل بيت، لافتاً إلى انه من المتوقع أن تعود لطبيعتها في شهر أكتوبر. 

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة فى قطاع الخدمات الزراعية أن إنتاجية محصول البطاطس من الموسم الصيفى بلغت 1.9 مليون طن.

وأكد التقرير أنه تمت زراعة العروة الصيفى بحوالى 130 ألف فدان ، الغالبية العظمى من المساحة تم زراعتها فى الفترة من 1 ديسمبر 2020 وحتى 20 يناير 2021 ، وبلغت انتاجية الفدان فى المتوسط من 14 إلى 17 طنا.

وأضاف التقرير أن متوسط الإنتاج الإجمالى من المحصول خلال العروة الصيفية سجل 1.9 مليون طن تم حصادها فى الفترة من 20 ابريل إلى 30 مايو 2021.

وأوضح أنه تزامن إنتاج العروة الشتوية المحيرة التى يتم تثبيتها فى اواخر مارس واول أبريل 2021 ،مع انتاج العروة الصيفية والتى زرعت فى نوفمبر 2020 وتم جمعها فى مايو ، وبناء عليه ستستمر الأسعار على ما هى عليه بدون تغيرات كبيرة خلال الأسابيع القليلة القادمة (لا ارتفاعات أو انخفاضات كبيرة )، وسيحدد اتجاه السعر حجم الصادرات من البطاطس «المحيرة» خلال الأسابيع القليلة القادمة.