مع تحقيق السلم والأمن.. بايدن: نسعى لاستعادة الرهائن الأمريكيين وغيرهم في فلسطين بكل الأساليب

مطالبا الكونجرس المزيد من التمويل للدفاع عن المصالح الامنية الامريكية لدعم اسرائيل واوكرانيا

مع تحقيق السلم والأمن.. بايدن: نسعى لاستعادة الرهائن الأمريكيين وغيرهم في فلسطين بكل الأساليب
محمد مجدي

محمد مجدي

10:04 ص, الجمعة, 20 أكتوبر 23

قال جو بايدن الرئيس الامريكي ان حركة حماس لديها رهائن مواطنين امريكيين ومن اسرائيل ودول اخري، ونسعي إلي الكثير من الاساليب لإستعادة الرهائن خاصة الامريكيين في فلسطين، ولكن لابد من تحقيق السلم والامن.

واضاف بايدن خلال كلمته التي وجهها للشعب الامريكي مساء امس الخميس بتوقيت واشنطن ـ فجر اليوم الجمعة بتوقيت القاهرة، ورأيت في اسرائيل الصمود والغضب والصدمة العميق، وتحدثت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأكدت أن امريكا متعهدة للشعب الفلسطيني بتحقيق المصير.

وتابع بايدن: الاجراءات لا تتخذ مسارها الصحيح في كل الجوانب، وحزين على تلك المأساة في الخسائر بالارواح والممتلكات، ولا نتجاهل الحاجات الانسانية في فلسطين والعيش في سلم وأمن، وحماس قامت عن عمد بتدمير الكثير من البنية التحتية واستهداف المواطنين اليهود.

وقال بايدن ، أن حماس تستخدم المدنيين والاسرة الفلسطينية كدروع بشرية في نفس الوقت بوتين في اوكرانيا كان له نفس المنهجية، ومنذ اسبوعين ذكر بوتين للعالم انه اذا انسحبت الولايات المتحدة وحلفائها من هذه الحرب فإن الدعم العسكري لاوكرانيا سيتوقف ولم يحدث ذلك.

وأضاف بايدن: ويتسائل البعض ما شأن الولايات المتحدة، ولكن نحن في حاجة الي ضمان السلم والأمن، التاريخ علمنا ان لم يدفع الارهاب ثمن ما فعله وثمن اجراءاته سيتسبب في الكثير من الدمار والفوضي والثمن باهظ.

وتابع بادين: اذا لم نوقف هؤلاء الارهابيين سوف نعاني المزيد من تبعات هذه الافعال الارهابية ولابد وقف اي تهديدات ضد المصالح وضد المقدرات، ونحن ندافع عن كل دول حلف الناتو.

وأكد بايدن: نسعي الي حماية المواطنيين الامريكيين ولا نسعي الي الزج بالقوات الامريكية الي اي حرب سواء في اوكرانيا او غيرها، قائلا: اذا تركنا اوكرانيا واسرائيل سنري مزيد من الوحشية ضد الشعب الاوكراني والاسرائيلي، وكذلك في الشرق الاوسط، ولا يمكن ان نترك الموقف يسير كما هو عليه.

وقال بايدن: إن إيران تدعم حماس في المنطقة، وهي مجموعة ارهابية في المنطقة، وسنستمر في محاسبتهم والولايات المتحدة وحلفائها عبر الكرة الارضية سوف تعمل على تحقيق الافضل للمستقبل وتعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط والتواصل الفعال مع الحلفاء ودول الجوار.

وأضاف بايدن: اذا تركنا اوكرانيا واسرائيل سنري المزيد من الوحشية، وبالتالي أنا اطلب من الكونجرس المزيد من التمويل للدفاع عن المصالح الامنية الامريكية لدعم اوكرانيا ودعم اسرائيل بمزيد من الاستثمار في الدعم المالي الذي يعود على الاجيال القادمة للولايات المتحدة بعالم يتسم بالامن والاستقرار.

وتابع بايدن: في اسرائيل لابد ان نضمن انهم يحصلون على ما يلزم لحماية شعبهم، الحزم الأمنية التي اطلب من الكونجرس توفيرها وتمويلها تضمن تحقيق الامن لاسرائيل، وهي تعتبر لديها كفاءة عسكرية عالية المستوي، ولابد ان تظل في هذا التفوق العسكري.

واستكمل قوله: لابد من ضمان حماية المجالات الجوية والحد من العمليات العدائية في المنطقة، وان تكون لدي اسرائيل قوة الردع التي تحمي من خلالها الشعب الاسرائيلي، كما ان الشعب في غزة في حاجة ماسة الي الدواء والطعام، وتحدثت مع قادة اسرائيل ومصر بشأن الدفع بالمعونات الانسانية الي غزة.

وأشار بايدن إلي أنه يجب ان نضمن ان لا تحصل حماس على هذه المعونات وان تذهب الي مسارها الصحيح، ويجب ان لا نتخلي عن السلام وحل الدولتين، والشعبين الاسرائيلي والفلسطيني يجب ان يعيشوا بسلام.

وتابع بايدن: خلال الاعوام الماضية كان هناك تغييرات في الفوبيا من الاسلام وهناك تغيير في هذا المسار ولكن هناك هجمات ارهابية اثرت علينا جميعًا، والعائلات اليهودية لديها تخوفات، والفلسطينيين الموجودين في الولايات المتحدة نقدر ارواحهم بشدة ونسعي الي الحد من الاسلام فوبيا.

وأكد بايدن: لقد صنعنا بعض الاخطاء، واقدم مشورتي الي اسرائيل بألا تتخذ خطوات عدائية او تصعيدية، نحن نرفض كافة اشكال العنف والكراهية سواء ضد المسلمين او اليهود أو اي طرف، هذه أمة عظيمة.

وطالب الرئيس الامريكي من الكونجرس انه لابد ان نضمن ارسال الاسلحة والمعونات اللازمة لأوكرانيا دون انقطاع من أجل وقف الوحشية من جانب بوتين، لقد حاول السيطرة على كييف ولم يستطع ذلك، وبعد عامين ونصف فشل في ذلك.

واشار بايدن، الي أن اكثر من 50 دولة حول العالم تدعم اوكرانيا لاستعادة كافة الاراضي ونحن فخورين بدعم اوكرانيا، قائلا ان روسيا وكوريا الشمالية وايران يسعون الي السيطرة على الكثير من الاراضي والدول الاخري.

وقال الرئيس الامريكي جو بايدن: لن أرسل القوات الامريكية الي القتال في اوكرانيا ولكنها في الحاجة الي المزيد من الاسلحة والدفاعات الجوية، ونحن نرسل معدات الي اوكرانيا من خلال الاموال المخصصة للدعم العسكري لها.