مع الاستعداد لطرح وحدات «سكن مصر».. تعرف على أبرز المواصفات وطرق السداد (جراف)

وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كانت قد أعلنت في يونيو الماضي طرح 504 وحدات سكنية بمشروع "سكن مصر"

مع الاستعداد لطرح وحدات «سكن مصر».. تعرف على أبرز المواصفات وطرق السداد (جراف)
محمود زكي

محمود زكي

9:08 م, الجمعة, 13 سبتمبر 19

تستهدف وزارة الإسكان متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية طرح وحدات مشروع سكن مصر خلال الشهر الحالي أو القادم، وكانت قد طرحت الهيئة المرحلة الأولى والثانية للمشروع بواقع 60 ألف وحدة تقريبًا.

ووفقًا للدكتور وليد عباس في تصريحات سابقة لـ”المال” قال إن هناك طرح وحدات مميزة لمشروع سكن مصر بين مجموعة كبيرة من مدن هيئة المجتمعات العمرانية بينها القاهرة الجديدة والشروق بالإضافة إلى المنصورة الجديدة ولأول مرة يتم طرح وحدات سكن مصر في مدينة الفشن الجديدة وكذلك غرب أسيوط وغرب قنا وضمت المرحلة الأولى حوالي 40 ألف وحدة في حين ضمت الثانية 20 ألف وحدة سكنية.

وترصد جريدة “المال” المواصفات الخاصة بمشروع سكن مصر

  •  ووفقًا لكراسة الشروط التي  وضعتها هيئة المجتمعات العمرانية  فإنه يجب على يكون المتقدم مصري الجنسية وكذلك ألا يقل سنه  عن 21 عام من تاريخ الحجز وله أهلية التصرف والتعاقد.
  • وعلى عكس مشروع جنه الفاخر فإنه لا يحق للأسرة  الواحدة المتمثلة في الزوج والزوجة والأولاد القصر التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية ضمن مشروع سكن مصر  بالإضافة إلى عدم حصولهم على وحدة أو قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي أو وحدة سكنية بمشروع “دار مصر” أو “سكن مصر”، وفي حالة مخالفة ذلك يحق للهيئة إلغاء الحجز/التخصيص دون حاجة إلى إنذار أو استصدار حكم قضائي.
  • ذكرت الهيئة أيضًا  أن احكام اللائحة العقارية  وتعديلاتها بالإضافة إلى قانون التمويل العقاري وقرارات البنك المركزي الصادرة في هذا الشأن والقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية مكملة ومتممة للاشتراطات الواردة بهذه الكراسة فيما لم يرد به نص فيها.
  • ولفتت الهيئة في اشتراطاتها للحصول على وحدة أنه مخصصة للغرض السكني ولا يمكن أستخدامها  إلا للغرض المخصص لها  

وكانت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قد أعلنت في يونيو الماضي طرح 504 وحدات سكنية بمشروع “سكن مصر”، للإسكان المتوسط، بمساحات تتراوح بين 106 و133 م2، بمدينة الشروق، بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني؛ من خلال بنك التعمير والإسكان.

أنظمة السداد

  • يجب على المتقدم  سداد نسبة 20% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية  لمشروع سكن مصر وكذلك 1% مصاريف إدارية و0.5% لصالح مجلس الأمناء من إجمالي ثمن الوحدة خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ انتهاء الحجز الإلكتروني.
  • في حالة سداد باقى ثمن الوحدة بالكامل خلال شهرين من تاريخ إجراء القرعة، يتم خصم 7 % من إجمالي ثمن الوحدة.
  • يتم  سداد 10% من ثمن الوحدة خلال 6 شهور من تاريخ حجز الوحدة  والتي يتم إلكتروني بالإضافة إلى سداد 10% من الوحدة عند الإستلام
  •  يتم سداد باقي ثمن الوحدة على أقساط ربع سنوية لمدة 4 سنوات بدون فوائد، ويبدأ سداد القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ الاستلام.

مواصفات المشروع

عادة ما تتراوح المساحات الخاصة بالوحدات بين 106 متر مربع وحتى 118 متر مربع.

في بعض المدن مثل الشروق يحتوي مشروع سكن مصر على أسانسير 

المشروع يحتوي على سياج شجري كما جاء في المواصفات على عكس مشروع جنه الذي يحتوي على سور يحيط بالمشروع

وأكد الهيئة في كراسة الشروط أن أسفل بعض العمارات تحتوي على محلات  لخدمة المشروع

وتراوحت الأسعار في مشروع سكن مصر في آخر طرح بين 6870 جنيه في المنصورة الجديدة وأقل سعر في مدينة غرب أسيوط 3480 جنيهًا، وقيمة الحجز 40 ألف جنيه.

وضمت المرحلة الثانية   من سكن مصر 20 ألف وحدة سكنية في 8 مدن جديدة: (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – بدر – العبور – دمياط الجديدة – المنيا الجديدة – ناصر “غرب أسيوط” – غرب قنا) في حين ضمت المرحلة الأولى من “سكن مصر”، 40 ألف وحدة سكنية تم طرحهم للحجز أغسطس 2017، في مدن 6 مدن جديدة.

وتقوم هيئة المجتمعات العمرانية بتنفيذ نحو 70 ألف وحدة سكنية بمشروع سكن مصر فى مختلف المدن الجديدة، منهم 50 ألف وحدة تم الانتهاء من الهيكل الخرسانى لها.