مع اجتياح الإعصار «إيدا».. شركات النفط والغاز الأمريكية تخلى 290 منشأة بحرية

منتجو النفط والغاز يوقفون 91% من إنتاجهم البحري

مع اجتياح الإعصار «إيدا».. شركات النفط والغاز الأمريكية تخلى 290 منشأة بحرية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:59 ص, الأحد, 29 أغسطس 21

قال مكتب السلامة والأمن البيئي المعنى بتنظيم صناعة الطاقة البحرية بالولايات المتحدة إن شركات الطاقة خفضت يوم السبت إنتاج النفط الخام من خليج المكسيك بنسبة 91 % أو 1.65 مليون برميل مع اجتياح الإعصار إيدا حقول النفط البحرية، بحسب وكالة رويترز.

الإعصار “بالغ الخطورة” موجود على بعد 610 كيلومترات إلى الجنوب الشرقي من هوما بولاية لويزيانا

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار “بالغ الخطورة” موجود على بعد 610 كيلومترات إلى الجنوب الشرقي من هوما بولاية لويزيانا، ويتجه شمالا ليصل إلى الأراضي الأمريكية على ساحل الخليج بحلول نهاية يوم الأحد.

ومن المتوقع أن تتحول العاصفة إلى إعصار من الدرجة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 225 كيلومترا في الساعة.

منتجو النفط والغاز يوقفون 91% من إنتاجهم البحري

وقال مكتب السلامة والأمن البيئي إن شركات النفط والغاز أخلت يوم السبت 290 منشأة بحرية وأوقفت 91 % من إنتاجها البحري  المعتاد قبل وصول العاصفة.

تقليص إنتاج الغاز الطبيعى بنسبة 85%

وأشارت بيانات المكتب إلى أن الشركات خفضت أيضا 1.89 مليار قدم مكعبة من إنتاج الغاز الطبيعي أو 85 % من الإنتاج.

على صعيد آخر، قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس لرويترز اليوم الأحد إنه قد تتم خلال اجتماع أوبك+ القادم في أول سبتمبر  إعادة النظر في الزيادة البالغة 400 ألف برميل يوميا والتي وافقت عليها المجموعة في اجتماعها السابق.

وزير النفط الكويتى: هناك قلق في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية

وأضاف على هامش حدث ترعاه الحكومة في مدينة الكويت “ما زلنا نرى أن هناك قلقا في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية وعلى اقتصادات دول شرق آسيا والصين. لازم نأخذ الحذر”.

بدأت مواقع استكشاف النفط والغاز في خليج المكسيك ومعامل تكرير النفط في ليوزيانا بالولايات المتحدة في إغلاق أبوابها ترقبا لإعصار ايدا المتوقع أن يضرب البلاد في أي وقت من الآن.

ووفقا لأحدث التوقعات من قبل مركز الأعاصير الوطني، فإن إعصار إيدا سيصل إلى اليابسة بالقرب من نيو أورليانز في وقت متأخر من يوم الأحد أو في وقت مبكر من يوم الاثنين، بحسب وكالة بلومبرج..

وجرى إغلاق منصات نفطية تنتج نحو 1.65 مليون برميل يوميا أو 91% من إنتاج النفط الخام بالمنطقة، و85% من إنتاج الغاز اعتبارا من يوم أمس السبت.

كما جرى إغلاق أو تخفيض إنتاج مصافي لتكرير البترول على طول نهر المسيسبي، يقدر إنتاجها بنحو 1.38 مليون برميل يوميا من المحروقات.

وارتفعت أسعار النفط 2% الجمعة، محققة أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من عام، إذ بدأت شركات الطاقة وقف الإنتاج الأمريكى في خليج المكسيك قبل إعصار كبير يدعى “إيدا” من المتوقع أن يضرب أوائل الأسبوع المقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.63 دولار بما يعادل 2.3% لتبلغ عند التسوية 72.70 دولار للبرميل.

فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.32 دولار أو 2% ليبلغ سعر التسوية 68.74 دولار.

وهذا أعلى إغلاق لبرنت منذ الثاني من أغسطس ولغرب تكساس الوسيط منذ 12 أغسطس.

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع برنت أكثر من 11%، وارتفع غرب تكساس الوسيط بأكثر من 10%، وهي أكبر مكاسب أسبوعية بالنسبة المئوية لكليهما منذ يونيو 2020.