معوقات استجابة استثمارات شركات التأمين في أزمة وباء كورونا (جراف)

وفي هذا الصدد ، نموذج حوكمة الاستثمار التي لعبت بشكل جيد خلال أزمة وباء كورونا عبر توخى إدارة ميزانية مخاطر محددة مسبقًا من قبل فريق تخصيص الأصول

معوقات استجابة استثمارات شركات التأمين في أزمة وباء كورونا (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

8:30 م, الأحد, 20 ديسمبر 20

تعتقد معظم شركات التأمين أنها لم تكن قادرة على إعادة وضع محافظهم بسرعة كافية في وضع الاستجابة لوباء كورونا، وبررت الشركات ذلك فى استطلاع رأى مؤسسة بلاك روك Black Rock في الغالب بعوائق داخلية بدلاً من ظروف السوق أو التحديات التكنولوجية، ويشير هذا إلى الحاجة إلى إعادة النظر في أسلوب الإدارة ونماذج ومبادئ توجيهية على الصعيدين الداخلي والمحافظ المدارة خارجيًا لضمان ذلك، مع توفر المرونة اللازمة لبيئة (ما بعد) وباء كورونا.

الأسواق ششهدت اضطرابا فى ظل وباء كورونا

وفي هذا الصدد ، نموذج حوكمة الاستثمار التي لعبت بشكل جيد خلال أزمة وباء كورونا عبر توخى إدارة ميزانية مخاطر محددة مسبقًا من قبل فريق تخصيص الأصول التكتيكي، حيث سمح الهيكل لشركة التأمين بأخذها فى ظل اضطراب السوق عبر الدولار الأمريكي، والاتجاه نحو الاستثمار باليورو خلال اضطراب السوق في مارس وأبريل.

ووجدت مؤسسة بلاك روك  BlackRock أن الإرشادات المرنة التي سمحت كان استخدام  أداة مفيدة للقص أو الإضافة فى نشاط الاستثمار ، لا سيما في أسواق مثل مثل الجنيه الإسترليني حيث تأثرت القدرة التجارية بشدة من ندرة بيئة السيولة التي شهدتها في البداية أسابيع قليلة من صدمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

سرعة التنفيذ كانت أبرز التحديات التى واجهت الشركات

وبالنسبة لمعوقات تغي ير الاستثمار فقد وجهت مؤسسة بلاك روك BlackRock تساؤلا إلى شركات التأمين المشاركة فى استطلاع الرأى وهو  ما هي العوائق ، إن وجدت ، التي واجهتها أو التي قد تواجهها وتحاول إجراء تغييرات استثمارية استجابة لأزمة جانحة كورونا ؟

وتباينت الإجابات أن العوائق هى غياب  سرعة تنفيذ القرارات وقيود التوجيهات الداخلية والمعوقات الإدارية التى تمنع الاستعانة بمتعهدين من الخارج للقيام بعملية الاستثمار، وغياب سرعة اتخاذ القرار الإدارى وضعف تقنية تحليل المحافظ، وكذلك كثرة التقلبات.

الجراف التالى يوضح مدى استجابة القرار الخاص باستثمارات شركات التأمين لجانحة كورونا وفقا لاتسطلاع مؤسسة بلاك روك (النسبة مئوية).