معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يصدر توصيات مهمة لتناول كحك العيد

إرشادات مهمة من الزراعة عن كعك العيد

معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يصدر توصيات مهمة لتناول كحك العيد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:18 م, الثلاثاء, 9 أبريل 24

وفي هذا السياق قال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إنه من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد تناول الكعك بأنواعه المختلفة (كعك سادة والمحشو بحشوات عديدة منها المكسرات والملبن والعجمية) وكذلك تناول البسكويت والبيتي فور والغريبة كما هو معروف منذ القدم.
وإليكم أهم النصائح:
يفضل شراء كعك العيد من مصادر موثوق منها أو تصنيعه منزليا، كنوع من البهجة وإدخال السرور والسعادة على الأسرة والاحتفال بانتظار العيد.
يفضل شراء الكعك ذي الحجم الصغير، حيث يحتوى على سعرات حرارية أقل، مع العلم بأنه في الطبيعي تحتوي الكعكة الواحدة على سعرات حرارية تتراوح ما بين ٢٠٠- ٢٥٠ وقد تزيد أو تقل حسب المكونات الداخلة فى التصنيع والحشو والوزن، مع العلم أيضاً أن احتياجات الشخص البالغ الصحي تكون ٢٠٠٠- ٣٠٠٠ سعر حراري / يومياً، كذلك يفضل تناول الكعك المصنع بالسمن البلدي والكعك المحشو بالمكسرات أو العجوة نظراً لقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي علي الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والمعادن والألياف الغذائية.
يفضل تقديم الكعك والبسكويت وخلافه في أطباق صغيرة، مثل طبق فنجان القهوة أو الشاي وكذلك عند التزيين يستخدم قليل من السكر أو بدونه لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويجب أيضا تناول قطعة أو قطعتين من الكعك أو قطعة كعك مع أخرى حسب الرغبة.
يجب تناول الكعك بعد أي من وجبتى الإفطار والغذاء، وتكون الوجبة محتوية على البروتين والألياف الغذائية والتى يتم الحصول عليها من بعض الخضروات، مثل الخس والجرجير لتسهيل عملية الهضم وكذلك للشعور بالشبع.
يجب شرب الماء بكثرة، بالإضافة إلى تناول مشروبات تساعد على الحرق وكذلك تخفض من مستوي السكر في الدم مثل القرفه باللبن والحلبة وهناك مشروبات أخرى مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والليمون.
يجب ممارسة الرياضة على الأقل رياضة المشي لمدة نصف ساعة في أيام تناول الكعك كنوع أيضاً من مظاهر الاحتفال بالعيد والمساعدة علي التمثيل الغذائي وزيادة الحرق.
ومن مظاهر الاحتفال الصحية أيضا تناول الترمس والحمص والحلبة المنبتة، إضافة إلى تناول التسالي مثل أنواع اللب المختلفة ( اللب الأبيض- اللب الأسمر – اللب السوري) وتناول الفول السوداني والمكسرات الأخرى مع مراعاة الكميات المتناولة وعدم الإكثار منها.
وإليكم بعض فوائد الترمس والحمص والحلبة المنبتة و التسالي


الترمس و الحمص
يمتاز كل من الترمس والحمص بالقيمة الغذائية العالية، لاحتوائهما على البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والفيتامينات مثل (A-C ) وبعض المعادن كـ(الصوديوم- الحديد- الكالسيوم). كذلك يساعدان على تنظيم مستوى السكر في الدم، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، صحة الجهاز الهضمي، بالاضافة إلى مساعدتهم في تقليل الوزن والشعور بالشبع لوجود الألياف واحتوائهما على سعرات حرارية قليلة.


الحلبة المنبتة
تمتاز بذور الحلبة باحتوائها على نسبة من الكربوهيدرات تتراوح ما بين 45 – 60% ونسبة من البروتينات تتراوح مابين 20 – 30% و المحتوية على بعض الأحماض الأمينية مثل الليسين والتربتوفان، بالإضافة إلى احتوائها على بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب1 وب2، وب3، وحمض الفوليك، والبيوتين، وبعض العناصر المعدنية مثل المنجنيز، والزنك، والبوتاسيوم والحديد ومن أهم فوائدها تحسين الهضم، تنظيم مستوى سكر الدم، تقليل الكوليسترول في الدم، كما تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل المركبات الفينولية والفلافونويد التى تساعد على تقوية ورفع كفاءة الجهاز المناعي.

التسالي
يمكننا تناول اللب بأنواعه المختلفة (الأبيض والسوري والأسمر) وكذلك الفول السوداني وغيرها من المكسرات، حيث إنها تشترك جميعاً في احتوائها على مضادات الأكسدة والمعادن كالمغنسيوم والكالسيوم والزنك و…. بالإضافة إلى الفيتامينات مما يعزز كفاءة الجهاز المناعي.
وختاماً يجب علينا جميعاً مراعاة تنظيم الكميات المتناولة وكذلك التوقيت حتى لا تحدث اضطرابات بالجهاز الهضمي أو إصابة بالسمنة والوقاية خير من العلاج.

.