معهد التنمية الكوري: ارتفاع أسعار النفط واضطرابات الشحن مخاطر يعانى منها الاقتصاد

ارتفعت الصادرات 3.1% فى مارس

معهد التنمية الكوري: ارتفاع أسعار النفط واضطرابات الشحن مخاطر يعانى منها الاقتصاد
أحمد فراج

أحمد فراج

11:41 ص, الأثنين, 8 أبريل 24

شهدت صادرات كوريا الجنوبية نموا بوتيرة سريعة، مدفوعة بالانتعاش القوي في قطاع أشباه الموصلات، على الرغم من أن الاستهلاك الخاص والاستثمار لا يزالان ضعيفين، حسبما ذكر مركز أبحاث حكومي، وفقا لوكالة يونهاب.

وقال معهد التنمية الكوري (KDI) في تقرير التقييم الاقتصادي الشهري إن الاقتصاد الكوري يعاني من تراجع معتدل، مدعومًا بالنمو السريع في الصادرات، وخاصة من قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وأظهر التقرير أن “عوامل الخطر الخارجية لا تزال قائمة، مثل تصاعد أسعار النفط العالمية واضطرابات النقل المفاجئة الناجمة عن التوترات الجيوسياسية “.

وقال التقرير “لكن الاستهلاك لا يزال ضعيفا، خاصة في استهلاك السلع، حيث لا تشهد ظروف التمويل تحسنا بسبب استمرار ارتفاع أسعار الفائدة. وعلى الرغم من أن الاستثمار في المعدات أظهر بعض العلامات الإيجابية، إلا أن الاستثمار في البناء يشهد الآن اعتدالا طفيفا”.

وكان التقييم الأخير بشأن الصادرات أكثر إيجابية من التقييم الذي صدر الشهر الماضي، لكن المعهد أشار إلى ضعف الطلب المحلي لمدة خمسة أشهر متتالية.

وفي مارس، ارتفعت الصادرات، وهي محرك رئيسي للنمو الاقتصادي، بنسبة 3.1% على أساس سنوي على خلفية مبيعات الرقائق القوية، مسجلة الزيادة الشهرية السادسة على التوالي.

وارتفع الإنتاج الصناعي للشهر الرابع على التوالي بنسبة 1.3% على أساس شهري في فبراير بفضل زيادة إنتاج أشباه الموصلات.

وعلى أساس سنوي، ارتفع إنتاج التعدين والتصنيع بنسبة 4.8% في فبراير، في الوقت الذي ارتفع فيه إنتاج أشباه الموصلات بنسبة 65.3% عن العام السابق.

لكن طلبات البناء المستلمة ومنطقة تراخيص البناء، وهما مؤشران رئيسيان لظروف الصناعة، استمرا في الانخفاض بهامش كبير، مما يشير إلى “استمرار محتمل للتباطؤ في الاستثمار في البناء في المستقبل”، حسبما أشار المعهد.