«معلومات مجلس الوزراء» يصدر العدد الثانى من مجلة آفاق اجتماعية

"آفاق اجتماعية" تحظى بمشاركة نخبة متميزة من كبار المفكرين والخبراء على المستويين المحلى والدولي

«معلومات مجلس الوزراء» يصدر العدد الثانى من مجلة آفاق اجتماعية
صفية حمدي

صفية حمدي

3:23 م, الأثنين, 20 سبتمبر 21

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد الثانى من مجلة “آفاق اجتماعية”، والتى تُعد سلسلة دورية تهدف إلى استعراض وتقديم مجموعة متنوعة من الرؤى والتحليلات بشأن عدد من القضايا والموضوعات ذات الصبغة الاجتماعية والتى تحظى بأولوية سياسية وأهمية مجتمعية.

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن ذلك يأتى فى إطار دوره المحورى فكرياً وبحثياً، باعتباره أحد مراكز الفكر الحكومية التى تدعم متخذ القرار، لاسيما فى قضايا التنمية الشاملة، والتفاعل مع القضايا المجتمعية التى من شأنها التأثير على مسيرة الأداء التنموي، الأمر الذى يؤهله للاضطلاع بدور أكبر فى صنع السياسة العامة وتعزيز كفاءة وفعالية جهود التنمية، وترسيخ مجتمع المعرفة ، واستمراراً لدوره الحيوى والفعال فى مجال دعم اتخاذ القرار.

“آفاق اجتماعية” تحظى بمشاركة نخبة متميزة من كبار المفكرين والخبراء على المستويين المحلى والدولي

وقال أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس المركز، إن تلك الرؤى والتحليلات يشارك فى طرحها نخبة متميزة من كبار المفكرين والباحثين والخبراء من داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى نخبة من الباحثين والخبراء بالمركز، معرباً عن أمله فى أن يسهم هذا العدد فى إثراء النقاش الفكرى بشأنها.

اختيار موضوع “الإعلام الرقمي” ليكون ملف العدد الجديد تزامناً مع الدور البارز للإعلام الجديد فى الوقت الراهن

وأكد أنه فى ضوء الدور البارز للإعلام الجديد فى الوقت الراهن، تم اختيار موضوع “الإعلام والإعلام الرقمي.. التداعيات المجتمعية” ليكون ملف العدد الثانى من هذه الدورية، وذلك تزامناً مع الأهمية المتزايدة التى اكتسبتها الرقمنة فى العصر الحالي؛ والتى لم تعُد نموذجًا مثاليًا أو مستقبليًا نصبو إلى تحقيقه، بـل أصبحـت قدرًا محتومًا لابد من الدخول إليه والانخراط فى شبكاته المعقدة والمتعددة، وأصبـح علـى الإنسان أن يطـور مـن نفسـه وقدراتـه بشكل دورى ومستمر كى يكون قـادرًا على التكيف مع هـذا العالم الجديد.

وتابع “الجوهري”، أن شبكات التواصل الاجتماعي، قد أحدثت طفرة هائلة فى الصناعة الإعلامية وأنماط إنتاج المعلومات، واستهلاكها، ونشرها، والتشارك فى مضامينها، وذلك على الرغم من الدور البارز والهام الذى تلعبه وسائل الإعلام باختلاف أنماطها فى تشكيل الرأى العام المجتمعي، والتأثير على وعى المواطنين وثقافتهم فى مختلف المجتمعات الإنسانية حول العالم، فإن ظهور الإعلام الإلكتروني، مع استخدام وسائل التواصل الاجتماعى كمنصات للتعبير عن الآراء، كان له تداعيات سلبية، خاصة فى ظل قدرته الواسعة على تشكيل الرأى العام.

وأصبح فى الوقت ذاته آلية لتأجيج الصراعات، وبات مجالاً خصباً لممارسة أشكال مختلفة من الجرائم الإلكترونية التى تهدد الأمن القومى للدول، وتهدد استقرار المجتمعات.

وأشار “الجوهري”، إلى أن دراسة العدد الثانى من مجلة “آفاق اجتماعية” سلطت الضوء على موضوع “التعليم وتحديات التنمية المستدامة”.

والذى تناول أحد الأهداف الاستراتيجية التى تهدف مصر إلى تحقيقها فى إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وهى تطوير منظومة التعليم المصرى من خلال تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فى التعليم وإتاحة التعليم لجميع الأطفال والنشء والشباب فى جميع مراحل التعليم المختلفة.

إضافة إلى تحسين جودة التعليم للطلاب فى جميع المقررات الدراسية، فضلاً عن الاهتمام بالتكنولوجيا والتحول الرقمى لتعزيز مدخلات ومخرجات الابتكار، الأمر الذى يؤدى الى ربط التعليم بأولويات التنمية وفرص التشغيل.

“الجوهري”: المجلة تستعرض رؤى وتحليلات بشأن أبرز القضايا المجتمعية التى تحظى بأولوية سياسية وأهمية مجتمعية

وأضاف “مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس المركز”، أن العدد الثانى من المجلة ناقش كذلك عدداً من الموضوعات الاجتماعية المهمة، من بينها “العولمة وتغيير القيم المجتمعية”، و”الدراما المصرية وانعكاساتها على أنماط السلوك المجتمعي”، و”قراءة فى انتشار ثقافة البحث عن الكمال”، و”التحولات الاجتماعية فى سناب شات”، و”تأثير المهرجانات الشعبية على الثقافة المجتمعية”، و”كيف يصنع الإعلام الوعى الاستهلاكى لجيل الشباب؟”.

وفى النهاية، قدم ذلك العدد من المجلة عروضاً لعدد من المؤلفات والكتب الهامة، مثل كتاب “وسائل التواصل الاجتماعى ومواجهة خطاب الكراهية”، وكتاب ” أزمة كورونا ودور مواقع التواصل الاجتماعي”، وكتاب ” تأثير المعلومات على القبول المجتمعى لتلقى لقاحات كورونا”، وكتاب ” ثقافة المواطنة فى مواجهة التطرف”، واختتم العدد بتقديم عرض تحليلى للأزمة الأفغانية الحالية تحت عنوان ” الأزمة الأفغانية.. أزمة سياسية وإنسانية”.

وتم الإشارة إلى أن العدد الأول من مجلة “آفاق اجتماعية”، صُدر فى أبريل من العام الجاري، وقد سلط الضوء على موضوع “الصناعات الثقافية والإبداعية” ليكون ملف هذا العدد، نظراً لما تمثله تلك الصناعة من أهمية كبرى كمحرك للاقتصاد فى الدول المختلفة، إضافة إلى قدرتها على خلق فرص عمل وتوليد مصدر مهم للدخل القومي، كما تشكل الصناعات الثقافية أحد مصادر القوة الناعمة للدولة.

وناقش العدد الأول أيضاً مجموعة متنوعة من الموضوعات الاجتماعية، من بينها “مجتمع المخاطر وثنائية المواطنة والمسؤولية المجتمعية”، و”الدور الاجتماعى للحكومة فى مواجهة ظاهرة العشوائيات”، و”تقييم سياسات تطوير مناهج التعليم فى مصر”، و”الطريق نحو النهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية فى مصر”، و”آليات حماية الصّناعات الثقافية والإبداعية على المستوى الدولى والإقليمي: أزمة كوفيد- 19 نموذجاً”.