«معلومات الوزراء» يبدأ سلسلة «مصر ما بعد كوفيد-19» بآثار العجز المائى والزراعة

يأمل أن تساهم تلك السلسلة فى خلق حوار علمى بين الباحثين داخل المركز وخارجه

«معلومات الوزراء» يبدأ سلسلة «مصر ما بعد كوفيد-19» بآثار العجز المائى والزراعة
صفية حمدي

صفية حمدي

1:56 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20

أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء سلسلة أوراق السياسات ، وأوضح أنها تعد سلسلة غير دورية، وتحمل فى عامها الأول شعار “مصر ما بعد كوفيد-19” ، ويسعى من خلالها المركز لرسم ملامح التغيرات الحاضرة والمستقبلية، واكتشاف تداعياتها على مصر لاقتناص الفرص ومواجهة التهديدات.

ونوه مركز المعلومات خلال بيان إطلاق السلسلة إلى أن أنها تأتى فى إطار رؤية مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، برئاسة أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء ، بأن يكون المركز متميِّزا فى مجال دعم اتخاذ القرار فى قضايا التنمية الشاملة، وإقامة حوار مجتمعي بنَّاء.

إلى جانب تعزيز قنوات التواصل مع المواطن والذي يُعتبر غاية التنمية وهدفها الأسمى، وأنه الأمر الذي يؤهله للاضطلاع بدور أكبر في صنع السياسة العامة وتعزيز كفاءة وفعالية جهود التنمية، وفي ترسيخ مجتمع المعرفة.

أسامة الجوهرى: (كوفيد-19) فرض واقعاً جديداً مختلفاً عما قبله

وقال أسامة الجوهري أإن وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) فرض واقعاً جديداً مختلفاً عما قبله، على مجمل النظام العالمي وعلى الدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

وتابع بأن تطورات وباء “كورونا” المتلاحقة تنبئ بواقع ومستقبل يموج بكثير من التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتشريعية والتقنية ، ولذلك فإن متخذ القرار المصري بحاجة للانفتاح على الأفكار والآراء والاقتراحات الجديدة، بما يؤهل مصر لتحقيق قفزات قوية وجامحة السنوات القادمة، ويُعظّم من إمكاناتها وإدارة مواردها بكفاءة وفعالية وفق منهج إبداعي.

وتابع رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن سلسلة أوراق السياسات “مصر ما بعد كوفيد-19” تتسم بالطابع البحثي التطبيقي، وأنها تعتمد على اتباع أسس التحليل العلمي وصولاً لطرح مبادرات وتدابير رصينة قابلة للتطبيق على أرض الواقع، مما يُثري جهود الدولة في شتى مناحي التنمية.

وأكد الجوهري في الوقت نفسه خلال البيان على أن تلك الأوراق تتميز بالتجديد والإبداع، مما يسمح بتحقيق رسالة المركز في دعم صانعي السياسات ومتخذي القرار، حيث يأمل أن تساهم تلك السلسلة في خلق حوار علمي بين الباحثين داخل المركز وخارجه.

وأضاف “الجوهري”، أن المركز يفتح آفاقًا رحبة لتلقى إسهامات بحثية رصينة من الباحثين والمستشارين في شتى مجالات التنمية، لتضمينها فى عملية صنع السياسات العامة، والاستفادة من مخزون المعرفة الهائل والخبرات الدولية الجيدة والبناء عليها وتوظيفها بما يلائم الخصوصية الوطنية.

“مصر ما بعد كوفيد-19” يقوم على شؤونها هيئة تحرير وأعضاء مُختارون

وأوضح رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن سلسلة “مصر ما بعد كوفيد-19” يقوم على شؤونها هيئة تحرير، وتضم أعضاء مُختارين من خارج المركز، تأصيلًا للحيادية والموضوعية ، مما يُضفي على أعدادها مصداقية لدى مجتمع الباحثين على اختلاف اتجاهاتهم.

 ونوه إلى أنه فى حالة الرغبة للتواصل مع فريق عمل السلسلة، يمكن ارسال بريد إلكترونى على [email protected].

تحليل آثار التغيرات فى عرض المياه على قطاع الزراعة باكورة سلسلة “مصر ما بعد كوفيد-19”

ووقَّع أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء ورئيس المركز، والدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، اتفاق تعاون لإعداد دراسة بعنوان “تحليل آثار التغيرات في عرض المياه على القطاع الزراعي المصري باستخدام منهجية التوازن العام”، وتم التوقيع في المقر الرئيسي لمركز المعلومات.

وقال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إنه تم اختيار تلك الدراسة لتكون باكورة أعمال سلسلة أوراق السياسات، لما يُواجهه القطاع الزراعي من مشكلة مزمنة تتفاقم بمرور الزمن، وتتمثل في محدودية الموارد الزراعية وبالتحديد الموارد المائية والأرضية في مواجهة الزيادة السكانية الكبيرة.

فضلًا عن تناقص نصيب الفرد من الأراضى الزراعية ونصيبه من المياه بمرور الزمن ، واستمرار الزيادة السكانية (بمعدل 2.4% سنوياً) والثبات النسبى لمساحة الأرض الزراعية.

صيام: الدراسة تبحث مدى تأثير العجز المائى المتزايد على الاقتصاد والإنتاج الزراعى

ومن جهته قال ” صيام”، إن الدراسة سوف تهتم بالإجابة على سؤال رئيس وهو يتمثل في مدى تأثير العجز المائي المتزايد على الاقتصاد المصري بوجه عام ومدى تأثيره على الإنتاج الزراعي بوجه خاص؟

 وتابع أنه من هنا تنبثق مجموعة من التساؤلات البحثية تتعلق بالتحديد الكمي لصدمة عرض المياه على عدد من المؤشرات الرئيسية التي تتعلق بالناتج المحلى الإجمالي والتشغيل والميزان التجاري وتحديد نظيراتها على مستوى القطاع الزراعي، فضلاً عن أسئلة تتعلق بماهية الآثار التوزيعية للعجز المائي المحتمل، والفئات الأسرية الأكثر تضرراً.