معرض القاهرة الدولي للكتاب يقيم صالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل

في الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل

معرض القاهرة الدولي للكتاب يقيم صالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

9:04 م, الثلاثاء, 16 يناير 24

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إن البرنامج الثقافي لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب يُقام في 7 قاعات، مع تخصيص صالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، بينما تناقش القاعة الرئيسة “قاعة سليم حسن” موضوعات (الحضارة ضمير الإنسانية- الهرم سر اكتشفته التكنولوجيا الحديثة – الحوار الوطني المستمر – مستقبل الصحافة الورقية – خريطة السكان في مصر إلى أين؟) وغيرها.

وتُقام فعاليات المعرض الثقافية في الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف، وتم اختيار اسم عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني، شخصية معرض كتاب الطفل.

وتتضمن القاعة الدولية “دانتي شاعر المتوسط” ومختارات شعرية “عشرون شاعرة أمريكية حائزات على جائزتي نوبل وبوليترز”، إلى جانب محور “مبدعون” الذي يستضيف زهران القاسمي وأحمد عبد الملك وعائشة السيفية وسعود السنعوسي وعلي جعفر العلاق وحسن طلب ويمنى طريف الخولي، وغيرهم.

ويشتمل البرنامج على مجموعة عروض فنية تفاعلية، وفعاليات يمتزج فيها جمهور المعرض مع تراثه من الأداءات التراثية التي نشأ وعاش عليها في البراح المعتاد، بالتعاون مع جميع قطاعات وزارة الثقافة، كالهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الأوبرا المصرية، والمركز القومي لثقافة الطفل، وأكاديمية الفنون، وغيرها.

ويتضمن البرنامج الثقافي لضيف الشرف “مملكة النرويج” مجموعة من الكتاب والمبدعين في النرويج، لتعريف العالم العربي بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل في النرويج، ومن بين الأدباء النرويجيين المشاركين في المعرض تيرجي تيفيدت، مؤلف كتاب عن النيل، وجوستاين غاردر، ولين ستارلسبيرج.

ويحتفي البرنامج بأدب الطفل، من خلال مشاركة نسرين مكتبي برقوقي، مديرة المركز القومي لكتب الأطفال والشباب بأوسلو، باعتبار المشاركة تبادلًا للخبرات في مجال الكتابة للطفل بين النرويج والعالم العربي.

ويحرص البرنامج الثقافي على تقديم أنشطة متخصصة للطفل في الدورة الـ55 من المعرض، ويستهدف بناء الطفل ثقافيًا وتشكيل وعيه، من خلال أسلوب جاذب.

ويتناول البرنامج مجموعة من الفعاليات التي ستقدم داخل القاعة المخصصة لنشاط الطفل، منها الأنشطة القولية، والعروض الفنية «مسرح – أراجوز – عرائس – غناء – سيرك» وغيرها، فضلًا على برامج مثل «لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعي المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكي»، بمشاركة عدد من مبدعي ورسامي وفناني ثقافة الطفل في القاهرة والمحافظات، إلى جانب حكايات حول البيئة، إضافة إلى شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون والأغاني والمسرحيات والعرائس والأفلام التوعوية، وغيرها.

ويتناول برنامج الطفل محور «شخصية المعرض للأطفال الكاتب الكبير يعقوب الشاروني»، ويقدم 5 ندوات في القاعة الرئيسة، لمناقشة مجموعة من الموضوعات، منها: «التاريخ والتراث، ورواية اليافعين، والنقد، عند يعقوب الشاروني»، بمشاركة نخبة من كتابي أدب الطفل، والمتخصصين.