معتز عبد الفتاح : مصر تحتاج السيسي وإطالة مدة الرئاسة إيجابي

قال إن مهاتير محمد استمر 15 عاما في حكم ماليزيا

معتز عبد الفتاح : مصر تحتاج السيسي وإطالة مدة الرئاسة إيجابي
أحمد صبري

أحمد صبري

1:26 ص, الأربعاء, 20 مارس 19

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن مصر ليس لديها مؤسسات وتحتاج لشخص مثل الرئيس عبد الفتاح السيسي لصنعها وقيادتها لذلك فإن منح فترة 4 سنوات فقط غير كافية ولذلك فإن تعديل الستور فيما يخص مواد الرئاسة تحتاجه مصر .

وأضاف فى لقاء له مع برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة إن مدة 6 سنوات لفترة الرئاسة أفضل لمصر من 4 سنوات ،؛ لأن مصر فى حالة البناء كما أن المدة الأكبر تمنح القيادة القدرة على اكمال البرامج التي تخطط تنفيذها وهو المعمول به فى معظم ديموقراطيات العالم.

ومن المقرر أن تنتهي اللجنة التشريعية بمجلس النواب خلال أسابيع من الحوار المجتمعي للتعديلات الدستورية قبل عرضها على اللجنة العامة للمجبس تمهيدا لطرحها على الاستفتاء.

** مصر تحتاج لقيادة تأخذ وقتا كافيا

وأوضح الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن مصر ليس لديها مقومات اقتصادية أو ديموقراطية فى الوقت الحالي وتحتاج لقيادة تأخذ الوقت الكافي للبناء والنهضة بالبلاد.

وأضاف: “للأسف معندناش المقومات ده ومحتاجين فترة علشان ننهض مش كل رئيس ييجي كل 4 سنين ويغير الاستراتيجية وميحصلش نهضة”.

وأشر إلى أن تعديل مدة الرئاسة ليست لشخص الرئيس السيسي حيث أن اي مواطن يستطيع رفض تلك التعديلات وعدم تمريرها فى الإستفتاء الذي سيتم اجرائه فى الأسابيع القادمة مطالبا المواطنين بالمشاركة .

وتابع : مدة الرئاسة لأربع سنوات كانت تقليدا أمريكيا ولم يتم الالتزام به.

وأشار إلى أن الرئيس البرزايلي دي سيلفا أنهي مدته لـ8 سنوات ورفض تعديل الدستور رغم حب الشعب البرازيلي له لإكمال إنجازاته لكن رفض وهو ماجاء بالسلب على الدولة حيث أن البرازيل لم تستكمل نهضتها وبالتالي فإن منح مدة أطول للرئيس فى مصر سيكون بالإيجاب.

وأكد أن ماليزيا استمرت 15 عاما فى فترة مهاتير محمد حتي تستطيع تحقيق نهضة اقتصادية لذلك يجب ألا نتعجل النمو الإقتصادي فى فترة قليلة.