معاش تكافل وكرامة شهر نوفمبر 2023.. موعد الصرف وخطوات التقديم

يمكن للأفراد الراغبين في الانضمام للبرنامج عن طريق تقديم الأوراق المطلوبة في الوحدات المحلية

معاش تكافل وكرامة شهر نوفمبر 2023.. موعد الصرف وخطوات التقديم
أسامة سعد

أسامة سعد

7:18 م, الأربعاء, 8 نوفمبر 23

تهتم شريحة كبيرة من المواطنين في مختلف المحافظات بالسؤال عن معاش تكافل وكرامة شهر نوفمبر 2023 وكيفية الاستعلام عنه والأوراق المطلوبة للاشتراك في برنامج تكافل وكرامة كونه يساهم بشكل كبير في تحمل أعباء المعيشة وتكاليف الدراسة.

بوابة “المال نيوز ” تستعرض من خلال التقرير التالي كل المعلومات عن معاش تكافل وكرامة شهر نوفمبر 2023 طريقة معرفة قيمة المعاش ورابط الاستعلام عن معاش شهر أكتوبر 2023، وموعد صرف تكافل وكرامة أكتوبر 2023 بالرقم القومي، وخطوات تقديم التظلمات من معاشات تكافل وكرامة.

معاش تكافل وكرامة شهر نوفمبر 2023


وفي إطار الخدمات الخبرية التي تقدمها بوابة المال نيوز للقراء نقدم في السطور الآتية كل المعلومات عن طريقة معرفة قيمة المعاش ورابط الاستعلام عن معاش شهر أكتوبر 2023، وموعد صرف تكافل وكرامة أكتوبر 2023 بالرقم القومي، وخطوات تقديم التظلمات من معاشات تكافل وكرامة.

يذكر أنه تم إقرار زيادة معاش تكافل وكرامة بنسبة 15% من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن حزمة قرارات الرئيس الأخيرة بالزيادات واستحق المعاش بالزيادة بداية من شهر أكتوبر الماضي بعد إقراره من مجلس النواب.

موعد صرف معاش تكافل وكرامة شهر نوفمبر 2023


يتم صرف معاش تكافل وكرامة عمومًا بداية من يوم 15 من كل شهر، وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بصرف معاش تكافل وكرامة لشهر نوفمبر 2023 اعتبارًا من يوم الأحد 15 نوفمبر 2023. يمكن القيام بالاستعلام عن معاش تكافل وكرامة للمواطنين المشتركين في موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من هنا


خطوات التظلم على وقف معاش تكافل وكرامة 2023


يمكن للمواطنين الشكوى من وقف الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة من خلال ثلاثة وسائل، بما في ذلك الاتصال بالخط الساخن 19680، أو تقديم تظلم عبر الموقع الإلكتروني من خلال الدخول على هذا الرابط ،أو إرسال تظلم عبر البريد الإلكتروني عبر mailto:[email protected].

أوراق التقديم في معاش تكافل وكرامة نوفمبر 2023


يمكن للأفراد الراغبين في الاشتراك الانضمام إلى البرنامج عن طريق تقديم الأوراق المطلوبة في الوحدات الاجتماعية المحلية، والتي تشمل صورة من بطاقة الرقم القومي وشهادات الميلاد والزواج أو الطلاق والهجرة وشهادات الوفاة (في حالة الأرامل) وبطاقات التموين وبيانات المدارس ومستندات الإعاقة (إذا لزم الأمر)

يذكر أن معاش تكافل وكرامة تم زيادته أكثر من مرة خلال هذا العام فقبل زيادة أكتوبر اقرت زيادة معاشات تكافل وكرامة في أبريل الماضي، حيث تم رفع قيمة المعاشات للمستفيدين بنسبة 25٪، وبالتالي ارتفعت قيمة المعاشات للأفراد المستحقين. كما يتوفر برنامج فيزا ميزة للمستفيدين من معاش تكافل وكرامة.

المستندات المطلوبة للحصول على دعم برنامج تكافل وكرامة


حدد وزارة التضامن الاجتماعي المستندات المطلوبة للحصول على دعم برنامج تكافل وكرامة والتي تتلخص فيما يلي:-

شهادة عدم امتلاك منزل أو قطعة أرض أو ما شابه ذلك.
شهادة وفاة الزوج.
إقرار الوصية على الأبناء القصر.
تقرير اللجان الطبية المصرح بها.
شهادة الهجرة أو الانفصال أو الطلاق.
بطاقة الرقم القومي للشخص المتقدم وجميع أفراد أسرته.
وثيقة طبية في حالة وجود إعاقة تثبت درجة ونوع الإعاقة.