معارض وفرص توظيف.. وزارة العمل تصدر الإنفوجراف الأسبوعي لأنشطتها

تنفيذ برنامج "الفحص المهني" بين مصر و"السعودية"

معارض وفرص توظيف.. وزارة العمل تصدر الإنفوجراف الأسبوعي لأنشطتها
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

4:56 م, السبت, 3 فبراير 24

أصدرت وزارة العمل اليوم السبت “إنفوجراف” بشأن حصاد الوزارة خلال الـ7 أيام الماضية.

اختتم وزير العمل حسن شحاتة هذا الأسبوع بافتتاح معرضًا لمنتجات، ومُخرجات خاصة بمركز تدريب مهني شهداء الكتيبة 103 صاعقة بالشرابية، رافقه اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، وذلك في إطار فعاليات نظمتها مديرية عمل القاهرة، شملت أيضًا تسليم 100 عقد عمل لذوي همم داخل مواقع عمل وإنتاج.

كما سلم “الوزير” و”المحافظ “، شهادات وجوائز لـ32 من الخريجين الجُدد، وخلال الأسبوع أيضًا إلتقى “شحاتة”، مع أعضاء لجنة القوى العاملة، بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، وذلك بمقر “اللجنة” في “المجلس”، لمناقشة مجموعة من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما “الوزير” عن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني، بين مصر والسعودية، وذلك بشكل تجريبي داخل مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور، وتابع مع ” اللجنة القانونية” المُختصة بمتابعة الملاحظات الواردة على مشروع قانون العمل مناقشة بعض” بنود المشروع”.

وواصل وزير العمل متابعته ولقاءاته مع اللجنة التنفيذية لمشروع “مهني 2030″، الذي أطلقته “الوزارة” مؤخرًا لتطوير منظومة التدريب المهني، بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما التقى بديوان عام “الوزارة”، مع مديري مديريات العمل بالمحافظات، وناقش معهم بعض الملفات المرتبطة بالخدمات المُقدمة للمواطنين، مع التركيز على الإجراءات التنفيذية لمشروع “مهني 2030″، وأحدث الأرقام  بشأن تنفيذ خطة “حصر وتدريب وتشغيل” ذوي الهمم، ودمجهم في سوق العمل تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وشارك وزير العمل ،في مؤتمر نظام التعليم “STEM”،الذي نظمته وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، تحت عنوان “الواقع والطموحات”، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”USAID”، والمنعقد على مدار يومي 29 و30 يناير 2024، تحت رعاية الدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وخلال الأسبوع الماضي أصدرت وزارة العمل نشرة التوظيف نصف الشهرية، التي أعلنت فيها عن فرص عمل جديدة في المحافظات تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص واستمرت مديريات العمل بالمحافظات فى تنفيذ خطة الوزارة بشأن تدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، وتوفير فرص العمل تنسيقا مع القطاع الخاص، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، والتفتيش على المنشأت لتعزيز علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل.

وشمل الإنفوجراف ملخصًا عما يلي:

معرض منتجات القاهرة

مع نهاية الأسبوع افتتح حسن شحاتة وزير العمل، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، بأحد فنادق القاهرة، وبحضور اللواء إبراهيم عبدالهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، معرضًا لمنتجات، ومُخرجات خاصة بمركز تدريب مهني شهداء الكتيبة 103 صاعقة، بالشرابية، وذلك في إطار فعاليات نظمتها مديرية عمل القاهرة، شملت أيضًا تسليم 100 عقد عمل لذوي همم داخل مواقع عمل وإنتاج  بمحافظة القاهرة.  

وقال الوزير إن افتتاح معرض منتجات مركز تدريب شهداء الكتيبة 103 بالشرابية، يأتي في إطار متابعة” الوزارة” بشكل مباشر كافة مراحل خطة التدريب المهني التي تنفذها المديريات عن طريق 75 مركز تدريب مهنيا ثابتا ومتنقلا على مستوى الجمهورية، والتي تقوم بمهمة تأهيل وتدريب الشباب على المهن التي تحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، وتقديم جوائز وحوافز للمتفوقين تؤهلهم لإقامة مشروعات صغيرة  ومتناهية الصغر.  

قوى عاملة النواب 

إلتقى حسن شحاتة وزير العمل، مع أعضاء لجنة القوى العاملة، بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، وذلك بمقر “اللجنة” في “المجلس”،لمناقشة مجموعة من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد ” الوزير ” حرصه على التواصل مع النواب، لبحث قضايا العمل،والتشريعات والبرامج والخطط التي تخص “طرفي العمل و الإنتاج”.. وبحسب بيان صحفي عن وزارة العمل رحب عادل عبد الفضيل رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة بـ ” الوزير” والوفد المرافق له.

وقال الوزير إن “الوزارة” تعقد اجتماعات مع “اللجنة القانونية”، لمراجعة مشروع قانون العمل قبل عرضه على المجلس الأعلى للحوار المجتمعي مؤكدا أهمية دور  لجنة القوى العاملة في مجلس النواب في إصدار وإقرار ” قانون جديد” يعالج القصور في القانون الحالي.

وأوضح الوزير أن استراتيجية الوزارة خلال هذه الفترة ترسيخ ثقافة الحوار الإجتماعي في مجال العمل، والتأكيد على أهمية التزام صاحب العمل والعامل بالحقوق والواجبات.

برنامج الفحص المهني

وأعلن حسن شحاتة وزير العمل، عن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني، بين مصر والسعودية، وذلك بشكل تجريبي داخل مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور، ودعا الشباب الراغب في الحصول على شهادة فحص، واختبار مهني، على مهن:السباكة، والكهرباء، وميكانيكا السيارات، والنجارة، واللحام، التقديم على المنصة”PACC”، وذلك للحصول على شهادة مجانية.

قانون العمل

وتابع حسن شحاتة وزير العمل مع ” اللجنة القانونية” المختصة بمتابعة ملاحظات مشروع قانون العمل مناقشة بعض “بنود المشروع”.

وترأس الوزير شحاتة، اجتماع “اللجنة”، بمقر ديوان عام “الوزارة”، لبحث ودراسة  الملاحظات،والآراء الواردة على مشروع قانون العمل، من ممثلي طرفي العملية الإنتاجية”منظمات أصحاب الأعمال والعمال”، ومجلس الشيوخ،في اطار  خطة زمنية لمناقشة بنود “المشروع” ، التي تصل إلى 265 مادة، تمهيدًا لعرضها على “المجلس الأعلى للحوار الإجتماعي في مجال العمل”، في دورة إنعقاده القادمة، قبل مُناقشتها وإقرارها من مجلس النواب.

مع مديري المديريات

إلتقى حسن شحاتة وزير العمل بديوان عام “الوزارة”، مديري مديريات العمل بالمحافظات، بحضور عدد من المستشارين، وقيادات إدارات الوزارة، والدكتور شادي شلبي استشاري مشروع “مهني 2030″، الذي أطلقته الوزارة منذ أيام بالتعاون مع القطاع الخاص.

وناقش” الوزير “مع مديري المديريات بعض الملفات المرتبطة بالخدمات المُقدمة للمواطنين، مع التركيز على الإجراءات التنفيذية لمشروع “مهني 2030″، الذي يهدف إلى تدريب مليون مُتدرب على مهن يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، ومنحهم شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص لمزاولة المهنة مُعتمدة من وزارة العمل، وكذلك تسهيل إجراءات تراخيص وتقنين أوضاع ما يقرب من 670 مركز مهني خاص، لتعمل مع “الوزارة” في خطة هذا “المشروع”، مؤكدا على تطلعه إلى الإعلان عن ارقام بمخرجات هذا المشروع مع بداية شهر مايو المقبل .. كما ناقش “الوزير” مع مديري المديريات أخر المُستجدات،وأحدث الأرقام  بشأن تنفيذ خطة “حصر وتدريب وتشغيل” ذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

مهني 2030

وكان في نفس السياق واصل وزير العمل حسن شحاتة، هذا الاسبوع، متابعته ولقاءاته مع اللجنة التنفيذية لمشروع “مهني 2030″، الذي أطلقته “الوزارة” مؤخرًا لتطوير منظومة التدريب المهني بالتعاون مع القطاع الخاص وإستهداف تدريب مليون مُتدرب من الشباب والفتيات على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج وكذلك تسهيل إجراءات تقنين أوضاع 670 مركز تدريب مهني خاص تستهدفهم “الوزارة” للعمل معها، على تنفيذ هذا “المشروع الوطني” الذي جرى إطلاقه مطلع الشهر  الماضي “يناير 2024”.