مطور «E-Tadweer» : فتح منافذ لجمع المخلفات الإلكترونية في الإسكندرية

تخصيص 8 نقاط جمع بالقاهرة كمرحلة أولى

مطور «E-Tadweer» : فتح منافذ لجمع المخلفات الإلكترونية في الإسكندرية
عصام عميرة

عصام عميرة

6:11 م, الخميس, 8 أبريل 21

قال كريم دبوس مطور التطبيق الإلكتروني «E-Tadweer» والذي يعد أول خطوة في التعاون بين وزارة البيئة ومؤسسات القطاع الخاص لجمع المخلفات الإلكترونية والتخلص الآمن منها، إنه جار التخطيط لفتح منافذ للجمع في الإسكندرية.

وأضاف “دبوس”، لـ”المال”، أن التطبيق يوفر حوافز تشجيعية للمواطنين مقابل تسليم المخلفات الإلكترونية لجمعها  ونقلها بصورة آمنة الى مصانع التدوير لتعظيم القيمة الاقتصادية منها والحفاظ على البيئة من أضرار تلك المخلفات.

وذكر أنه تم تحديد 8 نقاط لجمع المخلفات الإلكترونية موزعة مناصفة بين فودافون وراية، بمبادرة من تلك الشركات لدعم المنظومة، لافتا الى ان نقاط الجمع موزعة على مناطق القاهرة بشكل مناسب ومنها الدقي وشبرا والتجمع والمعادي.

التنسيق مع مكتب الالتزام البيئي

ولفت إلى أن هناك تواصل مع مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات للتواصل مع الشركات المتخصصة في جمع المخلفات الإلكترونية ودمج القطاعات الغير الرسمية للمنظومة.

واحتفلت وزارة البيئة، أمس، بإطلاق بهدف جمع المخلفات الإلكترونية من المنازل لأول مرة فى مصر، كمرحلة لدعوة المواطنين لسرعة التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية الخطرة، مقابل نقاط وخصومات للتحفيز على تلك المبادرة.

وتستهدف وزارة البيئة إطلاق خارطة طريق جمع وتدوير المخلفات الكهربائية والإلكترونية، وذلك بعد الانتهاء من دراسة حجمها فى السوق المصرية، وإعداد الأدلة الإرشادية حول أفضل الممارسات البيئية لجمع ونقل وتخزين المخلفات الإلكترونية والتخلص منها.

وذكرت وزارة البيئة فى تقرير حصاد عام 2020، أن الوزارة انتهت من منح 5 مصانع جديدة تراخيص للعمل فى مجال تدوير المخلفات الإلكترونية بجانب 7 مصانع تعمل بالفعل بعد أن كان مصنعا واحدا خلال عام 2019.

90 ألف طن مخلفات الكترونية سنويا

وقالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن مصر يتولد عنها 90 ألف طن من المخلفات الإلكترونية يتولد 23% من القطاع المنزلى من إجمالى المخلفات الإلكترونية ونعمل من خلال إطلاق المبادرة على تقليل المخاطر الصحية والمساعدة فى خلق فرص عمل وإعطاء نموذج ملموس وعلى أرض الواقع للاقتصاد الأخضر والدوّار.