مطورون عقاريون: «التخصيص الفورى» قضت على المضاربات وجذبت الاستثمارات من الخارج

بعد 7 شهور من بدء العمل بها

مطورون عقاريون: «التخصيص الفورى» قضت على المضاربات وجذبت الاستثمارات من الخارج
محمود زكي

محمود زكي

9:48 ص, الأحد, 3 نوفمبر 19

استحدثت هيئة المجتمعات العمرانية آلية جديدة لطرح الأراضى الاستثمارية على الشركات، والتى تمثلت فى والتى تعد الآلية الرابعة من آليات الطروحات بعد السعر المعلن والمظاريف المغلقة والشراكة مع القطاع الخاص.

فبعد ما يزيد عن 7 شهور من بدء العمل بالآلية الجديدة ترصد «المال» ردود أفعال عدد من العاملين بالقطاع العقارى حول التخصيص المباشر، مقارنة بما كان يتم من قبل من جانب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

أكدوا أن الآلية الجديدة ساهمت فى الحفاظ على أسعار الأراضى من المضاربات، والتى كانت تتبع آليات السابقة من جانب المطورين العقاريين لترسية قطعة الأرض بالإضافة إلى سرعة الإنجاز.

وليد عباس: الآلية الجديدة ساهمت فى تسريع وتيرة التنمية

وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة استحدثت تلك الآلية الجديدة لسرعة عملية التنمية فى المدن الجديدة.

وأضاف أن آلية الطرح بالتخصيص الفورى يأتى فى سعى الهيئة  فى تسريع وتيرة الحصول على قطعة أرض للمستثمرين.

وأشار إلى أن الآلية الجديدة تساعد فى حصول المستثمر على قطعة أرض فى مدة لا تزيد عن شهر فى حالة استيفاء المستندات المطلوبة.

وأوضح أن هيئة المجتمعات العمرانية تم اصدار مطالبات لعدد 850 شركة وتم سداد المقدم بعدد 375 بالاضافة إلى تخصيص قطع اراض 112 شركة .

وأشار إلى أن هناك 28 طلبا للاستثمار العقارى من الدول العربية و٦ طلبت من الدول الأوروبية، مما يؤكد أن آلية التخصيص المباشر نجحت فى جذب استثمارات أجنبية خلال الفترة القليلة الماضية.

وأكد أن الدولة تولى اهتماما  لجذب استثمارات جديدة خاصة فى القطاع العقاري، مشيرا إلى أن هناك خطة تم وضعها تشمل 30 مدينة جديدة و تم البدء فى 14 مدينة من مدن الجيل الرابع وتهدف أيضا إلى توفير فرص العمل والعديد من الفرص الاستثمارية. 

بشير مصطفى: ستسيطر على طروحات المجتمعات العمرانية

وفى السياق ذاته، قال المهندس بشير مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة “فرست جروب” للتطوير العقارى، وعضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، إن آلية التخصيص المباشر التى انتهجتها هيئة المجتمعات العمرانية بداية من مارس الماضى، حققت المطالب التى طالب بها المطورون العقاريون خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن الآلية الجديدة ستسيطر على الطروحات التى تقوم بها هيئة المجتمعات العمرانية من بين الآليات التى كانت تقوم من خلالها الهيئة بطرح الأراضى على المطورين العقاريين، خاصة وأن التخصيص المباشر يشمل جميع المعلومات التى تسهم فى أن تتخذ الشركات العقارية القرارات المناسبة.

وأوضح أن هيئة المجتمعات العمرانية ساعدت من خلال الآلية الجديدة المطور فى معرفة الاشتراطات البنائية والمتمثلة فى النسب الإنشائية والارتفاعات وغيرها من الاشتراطات، فضلا عن أسعار المتر المعلنة والتى تعمل على وضع دراسة الجدوى الصحيحة للمطورين العقاريين.

وقال إن التخصيص المباشر حمى الشركات العقارية من المضاربات على الأراضى والتى كانت سائدة بالنسبة لآلية المظاريف المغلقة والتى ساهمت فى زيادة أسعار الأراضى المطروحة من جانب هيئة المجتمعات وذلك لترسية قطعة الأرض على الشركة. 

ولفت إلى أن قانون التطوير العقارى والذى فى طريقه للصدور سيساهم بشكل كبير فى تنظيم القطاع العقارى، فيما ستساعد الآلية الجديدة فى ضبط الأسعار على صعيد الأراضى المطروحة من جانب الهيئة، خاصًة وأن القانون الجديدة سيحدد فئات الشركات العقارية ومساحة القطع التى يجب أن يتعامل عليها.

ونوه إلى أن آلية الشراكة على المشروعات العقارية ووزارة الإسكان لا تناسب كل شركات التطوير وإن كانت إحدى أهم الآليات التى شهدتها السوق خلال الفترة الماضية ولكن لا يمكن لأى مطور عقارى الدخول فى شراكة مع الدولة، خاصة وأنها تأخذ وقتا كبيرا أيضًا فى عملية الترسية من جانب هيئة المجتمعات العمرانية.

ولفت إلى أن الشركة تدرس الحصول على قطعة أرض فى إحدى مدن الصعيد ضمن الآلية الجديدة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة سيتم زيارة عدد من تلك المدن، وعلى رأسها أسوان الجديدة والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة.

وأشار إلى أن الشركة طرحت عددا من المشروعات العقارية خلال الفترة الماضية على صعيد القطاع السكنى وكذلك الإدارى والتجارى وتقوم “فرست جروب” خلال الفترة الحالية بتسويق المرحلة الأخيرة لمشروع “كنز كمبوند” والتى نجحت فى تسويق وتسليم حوالى %75 من المشروع فى حين تستهدف الشركة تسليم المشروع بالكامل خلال شهر يونيو2021 ويبلغ مساحته حوالى 30 فدانًا، ويحتوى على 1350 وحدة سكنية، بمساحات تبدأ من 145 إلى 245 مترا مربعا.

ولفت إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ “مول كايا بلازا” على مساحة 12 ألف متر مربع، والذى يقع على طريق الفيوم باستثمارات تقدر بحوالى 800 مليون جنيه والذى يعتبر أول مول على طريق مصر الفيوم بالإضافة إلى “كازان بلازا مول” والذى يقع فى مدينة الشيخ زايد على  ويطل على محور جمال عبد الناصر بالممشى السياحى ويتكون من وحدات متنوعة ما بين إدارى وتجارى وطبى نجحت الشركة فى تسويق ما يزيد عن %55 من الجزء الإدارى على أن يتم طرح الجزء التجارى للإيجار وليس البيع، مشيرًا إلى أن الشركة انتهت من الأعمال الإنشائية للمشروع، وتقوم حاليًا بأعمال التشطيبات الداخلية.

وكان قد وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية فى اجتماعه  على طرح أراضى بآلية التخصيص المباشر وذلك بداية من شهر يونيو من العام الحالى ليكون ضمن الآليات الجديدة التى تستخدمها الهيئة فى طروحات الأراضى.

العتال: ساعدت على وجود وفرة فى الأراضى

وقال المهندس أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة شركة “العتال هولدينج” إن الآلية الجديدة ساهمت فى وجود وفرة فى الأراضى على مستوى الأنشطة المختلفة سواء كانت تجارية أو سكنية أو خدمية فى جميع المدن المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية.

وأضاف أن الأرقام والإحصاءات التى خرجت من جانب الهيئة تؤكد أن هناك طلبا كبيرا من جانب الشركات العقارية على آلية التخصيص المباشر خلال تلك الفترة القصيرة، مشيرًا إلى أن القطاع كان يحتاج إلى تلك الآلية الجديدة للحفاظ على الأراضى من المضاربات.

وقال إن التخصيص الفورى خطوة جيدة لتسريع وتيرة التنمية وخلال مدة لا تزيد عن شهر يمكن إنهاء عملية التخصيص، بالإضافة إلى وجود كل المعلومات الخاصة بالقطعة من سعر و اشتراطات بنائية وكذلك المشروعات المحيطة بها.

ولفت “العتال” إلى أن القطاع العقارى كان يعانى من التأخر فى الحصول على قطعة أرض بالآليات السابقة للمجتمعات العمرانية الجديدة والتى كانت تطول لمدة كبيرة.

وأكد أن معرفة أسعار الأراضى يسمح للشركات العقارية فى حساب تكلفة المشروع وكذلك وضع الجدول الزمنى فى التنفيذ.

سليم: الأسعار تحتاج إلى أن تنخفض 20 %

وقال المهندس أحمد سليم، رئيس مجلس إدارة شركة “كايرو كابيتال” للتطوير العقارى، إن آلية التخصيص المباشر ساهمت بشكل كبير فى جذب رءوس أموال إلى القطاع العقارى سواء كانت داخل مصر أو خارجها، وذلك بسبب السرعة الكبيرة فى عملية تخصيص الأراضى من جانب هيئة المجتمعات العمرانية.

وأشار إلى أن الآلية الجديدة ساهمت فى اختفاء المضاربات على الأراضى للحصول عليها، بالإضافة إلى أنها تتماشى فى توجه الدولة فى عملية التنمية السريعة على عكس الآليات السابقة والتى كانت تشهد فترة كبيرة فى عملية الترسية تصل إلى عدة شهور.

وعلى  صعيد مواقع الأراضى، أوضح أن هيئة المجتمعات العمرانية طرحت عددا من القطع المميزة فى المدن الجديدة، خاصًة مدينة الشيخ زايد وأكتوبر والتى تشهد طرح مساحات مناسبة و مواقع مميزة.

وأشار إلى أن هناك زيادة فى أسعار المتر بالنسبة للآلية الجديدة لافتا إلى أن هناك أسعار للمتر تتجاوز 6 آلاف جنيه للمتر، وهو مرتفع للغاية مما يجعل الشركات تقوم بطرح الوحدات بسعر غالى على العميل، وهو ما قد يؤثر على حركة الإنشاءات والتسليمات للعملاء من جانب شركات التطوير.

ولفت إلى أن السعر العادل للمتر المربع  يجب أن ينخفض بنسبة تتراوح بين 20 إلى %30 عن الأسعار المطروحة حاليًا.

وأكد أن الشركة تستهدف التوسع فى المشروعات العقارية وتقوم احاليًا بدراسة عدد من قطع الأراضى المطروحة من جانب الهيئة بنظام التخصيص المباشر تتراوح بين 50 إلى 60 فدانا بالإضافة إلى الحصول على قطعة أرض تصل إلى 200 فدان فى التوسعات الشمالية لمدينة الشيخ زايد.

وتستهدف “كايرو كابيتال” للتطوير العقارى تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 1.5 مليار جنيه بمشروع “LAKE WEST” كما تقترب الشركة من الحصول على القرار الوزارى الخاص بالمشروع الذى يقع على مساحة 30 فدانا ويضم 170 فيلا بإجمالى استثمارات 450 مليون جنيه.

◗❙ وليد عباس: الآلية الجديدة ساهمت فى تسريع وتيرة التنمية

المستندات المطلوبة

• صورة طبق الأصل من آخر مستخرج السجل التجارى للشركة. 

• صورة طبق الأصل من عقد تأسيس الشركة 

• صورة طبق الأصل من صحيفة الاستثمار المنشور بها عقد تأسيس الشركة والنظام الأساسى لها والتعديلات التى طرأت عليه) فى حالة إذا كانت الشركة مساهمة – أو ذات مسئولية محدودة إن لزم الأمر. 

• دراسة جدوى اقتصادية ومالية متكاملة العناصر تتضمن جميع التكاليف الاستثمارية للمشروع بما فيها قيمة الأرض مع بيان مصادر التمويل وسنوات تنفيذ المشروع وجدول توزيع التكلفة الاستثمارية على العمر الإنشائى للمشروع منذ سنة بدء المشروع. 

• صورة طبق الأصل من آخر ميزانية للشركة و المركز المالى معتمدة من مراقب حسابات الشركة ومرفقا بها الإيضاحات المتممة لها. 

• شهادات بأرصدة حسابات وودائع الشركة والشركاء بالبنوك معتمدة حتى تاريخه.

الخطوات التفصيلية للحصول على أراض بالمدن الجديدة

• تأسيس شركة تتضمن النشاط الاستثمارى المطلوب عمرانى – خدمى

• استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدن الجديدة بموقع الهيئة الإلكترونى أو بمراجعة جهاز المدينة

• تقديم طلب للهيئة بخصوص القطعة المطلوبة مدعما بمستندات الشركة وسداد الرسوم

• فى حالة قطعة الأرض غير مدرجة بالموقع الإلكترونى للهيئة يتم إدراجها بالموقع لمدة 15 يوما للنظر فى وجود تزاحم من عدمه

• سداد 10 % من قيمة الأرض جدية حجز و استيفاء الدراسة المالية ثم العرض على مجلس إدارة الهيئة للنظر نحو الموافقة على التخصيص

• سداد حوالى 15 % من قيمة الأرض بعد التخصيص تمهيدا لاستلام و بدء التنفيذ