مطورون: توجه الدولة نحو التنمية المستدامة خطوة هامة لدعم تصدير العقار

تحتل مصل المرتة 87 في مؤشر استدامة ادولة من اجمالي 150 دولة

مطورون: توجه الدولة نحو التنمية المستدامة خطوة هامة لدعم تصدير العقار
خالد الأسمر

خالد الأسمر

9:05 م, السبت, 26 أكتوبر 19

أجمع عدد منعلى أن توجه الدولة نحو تطبيق التنمية المستدامة أحد الأليات الهامة التي تعمل على انتعاش السوق العقارية، وأيضا من الخطوات الهامة في دعم تصدير العقار.

التنمية المستدامة لابد أن تكون توجه الدولة

وأوضحوا، أن تطبيق التنمية المستدامة يجب أن يكون توجها عاما من قبل الدولة، تقوم به في المدن الجديدة وتفرضه فيما بعد على المطورين العقاريين، بالإضافة إلى توعية العملاء بأهمية العمارة الخضراء وتأثيرها على تكلفة الصيانة على المدى البعيد والحفاظ على القيمة الاستثمارية للمشروع.

مفهوم التنمية المستدامة يتضمن محاور وتفاصيل فنية في تنفيذ المشروع

وقال المهندس بشير مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة فرست جروب للاستثمار العقاري، إن مفهوم التنمية المستدامة مختلف تماما عما تظنه الأغلبية بأنه مبنى به شجيرات خضراء، لافتا إلى أنه يتضمن العديد من المحاور والتفاصيل الفنية في تنفيذ المشروع والتي تضمن إعادة استخدام العديد من الموارد وتقليل المهدر من الطاقة في هذه المشروعات.

لابد أن يكون لدى المطورين الأفكار التي تتماشى مع تحقيق التنمية المستدامة

وأضاف مصطفى، أن مع توجه الدولة في الآونة الأخيرة لتحقيق التنمية المستدامة، لابد أن يكون لدى المطورين الأفكار التي تتماشى مع توجه الدولة خاصة فيما يتعلق بأعمالهم بالمدن الجديدة والعاصمة الإدارية لأن بنيتها التحتية مجهزة لذلك.

وطالب، بضرورة تغيير وتوعية العقلية المصرية والعودة لتصميمات عقارية سابقة تمكن من تقليل استهلاك الكهرباء وهو ما يسمح بتقليل التكلفة.

مصر تحتل المرتبة 87 من إجمالي 150 دولة في مؤشر استدامة الدولة

وقال المهندس أحمد العتال رئيس مجلس إدارة شركة العتال هولدينج، وعضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن مصر تحتل المرتبة رقم 87 من إجمالي 150 دولة في مؤشر استدامة الدول، مؤكدا أن دورنا كأفراد قبل أن نكون مطورين الحفاظ على الطاقة بكافة أشكالها.

وأضاف العتال، أن الدولة أصبح لديها مفهوم للاستدامة بشكل كبير يتم تطبيقه في تدشين مدن جديدة كالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة ورؤية للتنمية المستدامة حتى عام 2030.

لا يوجد مفهوم موحد لمبدأ الاستدامة بين المطورين

وأشار العتال إلى أنه لا يوجد مفهوم موحد لمبدأ الاستدامة بين المطورين العقاريين، لافتا إلى أن هناك حوالي 16 بندا خاصا بالتنمية المستدامة في تعاقدات شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مع المطورين داخل المشروع.

وأوضح أنه لا يجب أن يتم إلقاء اللوم بالكامل على الدولة أو المطور، ولكن على الدولة ان يكون لديها الوعي الكامل بمفهوم الاستدامة، لافتا إلى أنه يجب توعية المواطن العادي بمفهوم الاستدامة وتقليل هدر الطاقة والموارد البيئية.

تطبيق الاستدامة للمشروعات السكنية وإقناع العميل بها سيكون صعبا

وقال المهندس أحمد سليم رئيس مجلس إدارة شركة كايرو كابيتال للتطوير العقاري، ورئيس شركة بريكزي لإدارة المشروعات، إن تطبيق مفهوم الاستدامة في المشروعات السكنية وإقناع العميل بهذه الفكرة سيكون صعبا، مقارنة بالعميل المستثمر في الوحدة التجارية والإدارية والتي يستثمر فيها العميل ويسعى للحفاظ على قيمتها الاستثمارية لأطول فترة ممكنة.

وأضاف أن مسألة التصدير تجبر المطورين على التوجه للاستدامة وتنفيذ الشقق الفندقية والتي يتم إدارتها بعلامات تجارية فندقية وتحقق مفهوم الوحدة وفي نفس الوقت الإدارة الفندقية لها.

المطور يحتاج لتنفيذ مشروع مربح اقتصاديا

قال المهندس رائف فهمي، مؤسس رائف فهمي معماريون، إن المطور يحتاج لتنفيذ مشروع مربح اقتصاديا ليتمكن من التوسع في تنفيذ مشروعات أخرى، وبالتالي لابد أن يتم جذب المطورين نحو المشروعات الخاصة التي تحقق أهداف الاستدامة المنشودة من خلال تقديم العروض المناسبة لهم والتي لا تحملهم المزيد من التكاليف.

وأوضح، أن المطور يحتاج كذلك لتنفيذ مشروع غير طارد للسكان ويحتوي العديد من الأجيال داخل نفس المشروع، مما يتطلب تطور المشروع بالتوازي مع تطور الأجيال التي تعيش بداخله.

وأشار، إلى أن منطقة وسط البلد والتي أصبحت منطقة طاردة للأجيال الشابة بها للسكن في مناطق أخرى، وبالتالي انخفاض معدل الإنفاق بها وتقليل قيمتها الاستثمارية.