مطورون: تحريك سعر الأراضي الصناعية متوقف على زيادات مدخلات الإنتاج

أشار عدد من مستثمري التطوير الصناعي إلى أن زيادة أسعار المنتجات البترولية، سيؤثر على أسعار ترفيق الأراضي الصناعية أو العقارية خلال الفترة المقبلة

مطورون: تحريك سعر الأراضي الصناعية متوقف على زيادات مدخلات الإنتاج
عمر سالم

عمر سالم

8:42 م, السبت, 6 يوليو 19

أكد عدد من مستثمري التطوير الصناعي أن زيادة أسعار المنتجات البترولية، سيؤثر على أسعار ترفيق الأراضي الصناعية أو العقارية خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن وزارة البترول والثروة المعدنية، أعلنت أمس الجمعة، رفع أسعار المنتجات البترولية بنسب تتراوح بين 16% و30%، في زيادة هي الخامسة منذ يوليو 2014، وارتفع سعر المازوت من 3500 إلى 4500 جنيه للطن لمصانع الطوب والأسمنت وباقي الصناعات عدا الصناعات الغذائية والكهرباء..

قال مصدر مسئول في شركة السويدى للتطوير وبى آر باركس ، فى تصريحات لـ”المـال” إنه من المؤكد أن زيادة أسعار المنتجات البترولية سيزيد من تكلفة التطوير الصناعي خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن زيادة المنتجات البترولية ستسهم في زيادة أسعار مدخلات الإنتاج التى يتم استخدامها في المشروعات التى تنفذها الشركة، وأبرزها الوقود في تشغيل الآلات، ونولون النقل للمعدات، ومدخلات الإنتاج والعمالة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة ستقوم بدراسة الزيادات الأخيرة وأثرها على عمل الشركة وتكلفة الانشاءات والخدمات التى تقدمها الشركة مستقبلاً.

وقال باسل شعيرة رئيس شعبة التطوير الصناعي في اتحاد الصناعات ونائب مدير عام مجموعة بولاريس باركس للتطوير الصناعى ، ان زيادة اسعار المنتجات البترولية سيرفع من تكلفة التطوير وترفيق الاراضي الصناعية بشكل محدود خلال الفترة المقبلة.

وأشار شعيرة في تصريحات لـ “المـال” ان الشركة ستقوم بمناقشة كافة جوانب القرار وتأثيره كما ستنتظر لمتابعة السوق واسعار مدخلات الانتاج مثل الاسمنت والطوب والحديد وغيرها وما اذا كانت سترفع اللشركات أسعارها ام لا.

وأضاف انه حال وجود ارتفاعات بسيطة في مدخلات الانتاج فستتحملها وستحاول الشركة استيعابها ، واما اذا كانت الزيادات بشكل كبير فيمكن للشركة ان تدرس مخاطبة الحكومة لتعديل عقود اسعار ترفيق الاراضي الصناعية التى تقوم هيئة التنمية الصناعية بطرحها على المستثمرين.

وحاولت المال الحصول على رد من المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية حول الموضوع ولم تستطيع الوصول إليه.

وكان غازي قد أوضح أنه تم توفير أراضٍ صناعية مرفقة بمساحة أكثر من 30 مليون متر مربع منذ 2016 حتى الآن ومن المخطط أن يتم طرح نحو 60 مليون متر حتى نهاية 2020 ، بالاضافة إلى إنشاء 17 مجمعًا صناعيًا جديدًا للصناعات الصغيرة والمتوسطة وتم تسكين 3 مجمعات وهم مرغم وبدر وبورسعيد.

وأضاف أنه تم الانتهاء من نحو 60% من أعمال الإنشاءات بنحو 13 مجمعًا صناعيًا يضم 10 مجمعات في وجه قبلي و3 مجمعات وجه بحري، متوقعا الانتهاء بالكامل قبل نهاية العام الجاري.

وأكد أنه جارٍ ترفيق أكبر منطقة صناعية في مصر في الفيوم، بعد إجمالي مناطق العاشر من رمضان، وتسمى بالمنطقة الصناعية أول الفيوم، وتبلغ مساحتها 7800 فدان، وستكون منطقة صناعية عالمية من الجيل الرابع.

وبحسب بيان رسمي صادر عن وزارة البترول فإن الأسعار الجديدة للوقود جاءت على النحو التالي:

المنتجالسعر قبل الزيادة/ اللترالسعر بعد الزيادة / اللتر
بنزين 805.5 جنيه6.75 جنيه
بنزين 926.75 جنيه8 جنيهات
بنزين 957.75 جنيه9 جنيهات
السولار5.5 جنيه6.75 جنيه
أنبوبة غاز منزلي50 جنيهًا65 جنيها
أنبوبة غاز تجاري (مطاعم)110 جنيهات130 جنيها

كما تقرر تحديد سعر الغاز للسيارات عند 3.5 جنيه للمتر المكعب.