مطورون: «الاستفسار» عن الأراضى الصناعية يتزايد

من الشركات المحلية.. وقيود السفر مازالت تمنع الأجانب

مطورون: «الاستفسار» عن الأراضى الصناعية يتزايد
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:07 ص, الخميس, 18 مارس 21

قال مطورون صناعيون إن «الاستفسار» عن الأراضى الصناعية بدأ يتزايد مرة أخرى خلال الأسابيع الماضية ويعود لمعدلات ما قبل ظهور جائحة كورونا خاصة من الشركات المحلية، لكنه مازال متراجعا من الأجانب نتيجة القيود المستمرة على حركة الطيران الدولية.

عطية: الطلبات على أراضى «الشرقيون» ارتفعت 5 أضعاف.. ونتوقع ترجمتها لعقود خلال شهرين

قال سامح عطية، الرئيس التنفيذى لـ«الشرقيون للمشروعات الصناعية»، إن الاستفسار وطلبات الحصول على عروض لأسعار الأراضى التابعة لشركته ارتفع مؤخرا إلى أكثر من 5 أضعاف، حيث تترواح ما بين 15 إلى 20 طلبا أسبوعيا، مقابل 3 إلى 4 استفسارات خلال الفترة من مارس إلى ديسمبر 2020.

وأضاف الرئيس التنفيذى لـ«الشرقيون» التى تمتلك 10 ملايين متر مربع فى العين السخنة، أن تلك الطلبات من المتوقع أن تترجم لعقود فعلية خلال فترة تتراوح مابين شهرين إلى ثلاثة، وهو مؤشر جيد لتحرك الاقتصاد المحلى بشكل عام.

وفى السياق نفسه، أكد باسل شعيرة، نائب مدير عام شركة «بولاريس باركس» أن الطلب المحلى على الأراضى الصناعية ارتفع بشكل واضح منذ مطلع العام الجارى حتى الآن، ليعود لمعدلاته الطبيعية، ولكن مازالت قيود السفر التى سببتها جائحة «كورونا» تمنع قدوم الأجانب.

وقال شعيره إن الطلب على الأراضى الصناعية يتركز حاليا فى مشاريع الأدوية والغذائية والبلاستيك بمساحات تتراوح ما بين 5 إلى 15 ألف متر مربع.

وتمتلك «بولاريس» نحو 1.4 مليون متر مربع فى مدينة السادات بجانب 3.1 مليون متر مربع بمدينة 6 أكتوبر.

وتوقع شعيرة أن تنتهى شركته من تسويق كامل أراضى مدينة السادات قبل نهاية العام الجارى وتستهدف ضم أراضٍ جديدة تطرحها هيئة التنمية الصناعية.

وتعمل شركة بولاريس كمطور صناعى، يحصل على أراض بمساحات واسعة، ويقوم بترفيقها وتقسيمها وإعادة طرحها على المستثمرين لإقامة مشاريع متنوعة وفقاً للاشتراطات التى تحددها جهة الولاية.

من جانبه، قال محمد عادل فتحى، رئيس شركة المصرية الصينية العاملة فى منطقة شمال غرب خليج السويس التابعة للهيئة الاقتصادية، إن معدلات الطلب على أراضى شركته جيد فى الوقت الحالى، خاصة بعد إقرار الهيئة حوافز للمستثمرين ووضع لائحة موحدة للجمارك.

ومنذ أيام أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أنه تم حجز جميع الوحدات التى تم طرحها بالمرحلة الثانية للوحدات كاملة التشطيب والمرافق بالمنطقتين الاستثماريتين الصناعيتين ببنها، وميت غمر خلال فترة لاتتجاوز 30 يوما.

وأكدت الهيئة أنه تم حجز 147 وحدة ببنها، بينما تم حجز 107 وحدات فى المنطقة الاستثمارية بميت غمر بنسبة إشغال %100.