مطروح تنمى مواردها المائية بالاستفادة من الأمطار

معتز محمود تسعى محافظة مطروح للتوسع فى إنشاء مشروعات الحفاظ على مياه الأمطار، وإنشاء آبار جديدة لزيادة رقعتها الزراعية، وذلك بالتزامن مع توفير الحماية لبعض المناطق الزراعية التى تهددها مياه السيول. وتناقش المحافظة خلال الفترة الحالية دراسات من بعض الجهات تهدف لتنفيذ العديد من المشروعات بعدة مناطق

مطروح تنمى مواردها المائية بالاستفادة من الأمطار
جريدة المال

المال - خاص

9:04 ص, الأحد, 4 ديسمبر 16


معتز محمود

تسعى محافظة مطروح للتوسع فى إنشاء مشروعات الحفاظ على مياه الأمطار، وإنشاء آبار جديدة لزيادة رقعتها الزراعية، وذلك بالتزامن مع توفير الحماية لبعض المناطق الزراعية التى تهددها مياه السيول.

وتناقش المحافظة خلال الفترة الحالية دراسات من بعض الجهات تهدف لتنفيذ العديد من المشروعات بعدة مناطق تعمل على الاستفادة من مياه الأمطار بدلا من إهدارها، وتعظيم كفاءة استخدامها وحصادها.

ويأتى مشروع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية «إيفاد ifad» الذى بدأ التجهيز والإعداد له مع المحافظة فى مقدمة تلك المشروعات، كونه مشروعًا قوميًّا يستهدف التنمية المستدامة بالمحافظة، إذ يتم تنفيذه فى المنطقة الساحلية من غرب الضبعة إلى السلوم، بالإضافة إلى واحة سيوة.

ويقوم المشروع بدعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة، ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل، وكذا إنشاء وحدات مجمعة للميكنة الزراعية.

وفى هذا السياق قرر اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح مؤخرا تشكيل لجنة من جميع القطاعات المستخدمة للمياه، وتشكيل وحدة موارد مائية دائمة بالمحافظة؛ بهدف وضع الأسس العلمية الصحيحة لكيفية تعامل المحافظة مع مواردها وحصصها المائية، ومعدلات الاستهلاك والعجز المائى الحالى والمستقبلى.

وأكدت منال كمال، مدير تنمية القرية بديوان عام محافظة مطروح، أن تشكيل اللجنة يأتى فى إطار تنفيذ الخطة القومية للموارد المائية، لافتة إلى أن اللجنة بدأت عقد اجتماعات لبحث كيفية الاحتفاظ بالمخزون المائى والحفاظ عليه .

وأضافت أنه تم عقد اجتماعين متتالين للجنة بحضور كل من المهندسة أميرة جلال مسئول متابعة الخطة القومية للمياه بوزارة الموارد المائية والرى، والمهندس شوقى محمدين، ومدير تنمية القرية بديوان عام المحافظة، وأعضاء وحدة الموارد المائية؛ لبحث كيفية الاحتفاظ بالمخزون المائى والحفاظ عليه. 

من جانبه، أكد المهندس إبراهيم الطناوى، رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى على أنه تم تنفيذ 284 بئرًا و15 سدًّا فى خطة هذا العام بتكلفة 2.6 مليون جنيه.

وأشار إلى أن إنشاء الآبار والسدود لتخزين مياه الأمطار للحفاظ على الثروة الحيوانية، وزيادة الرقعة الزراعية، ومكافحة التصحر، وذلك للتوطين البدوى فى التجمعات، لافتا إلى أنه جارٍ الانتهاء من باقى الآبار والسدود التى تم تخصيصها للمناطق المحرومة بالصحراء بمبلغ 6.5 مليون جنيه.

ومن جانبه، أكد اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، أن الإدارة العامة للمياه الجوفية والرى قامت بإنشاء 250 خزانًا لتخزين مياه الأمطار فى عمق الصحراء فى قرى ونجوع المحافظة فى المناطق الأشد احتياجا للمياه من رأس الحكمة شرقًا وحتى السلوم غربًا.

وأشار أبوزيد إلى أنه تم إنشاء الخزانات؛ بهدف زيادة المخزون المائى من مياه الأمطار لسد حاجة سكان البادية والحد من هجرتهم سعيا وراء الماء؛ إذ تعد مياه الأمطار هى المصدر الرئيسى لسكان تلك المناطق والمستخدمة فى الشرب، والزراعة، والحفاظ على الثروة الحيوانية‏.‏

وأكد محافظ مطروح أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين إدارة تنمية القرية بالمحافظة ومركز التنمية المستدامة لتنفيذ عدد 222 بئرًا بإجمالى مبلغ 2 مليون و 884 ألف جنيه، وذلك خلال خطة العام 2015 – 2016.

وأوضح أن الصندوق الدولى للتنمية الزراعية سينفذ العديد من المشروعات، بعضها يستهدف إقامة عدد من المدارس بواحة سيوة، وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الزراعية، وإنتاج الكمبوست بواحة سيوة.

وأشار أبو زيد إلى أن إيفاد سينفذ أيضًا مشروعات على أراضى المحافظة، وإنشاء الآبار وتنمية الوديان وتنمية المراعى والثروة الحيوانية، والاستفادة من مياه الأمطار بدلًا من إهدارها، وتعظيم كفاءة استخدامها وحصادها، وكذلك استخدام مياه الصرف الزراعى بواحة سيوة للتوسع فى الزراعة بمناطق الكثبان.

يذكر أن محافظ مطروح اجتمع مؤخرًا مع وفد الصندوق الدولى للتنمية الزراعية «إيفاد ifad» والذى زار مطروح لأول مرة برئاسة الدكتور عبدالحق حنفى، المدير الإقليمى لإيفاد بالقاهرة، وعدد من خبراء المشروعات بالصندوق، بحضور رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور نعيم مصليحى.

ووجه المحافظ لرئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور نعيم مصليحى مؤخرًا بضروة إزالة كل العقبات أمام تنفيذ المشروعات على أرض مطروح، وإتاحة أى بيانات يحتاجها المشروع حتى يتم تحقيق أعلى استفادة، وتوفير فرص عمل للشباب، وتحقيق نهضة زراعية على أرض مطروح.

جريدة المال

المال - خاص

9:04 ص, الأحد, 4 ديسمبر 16