مرسى مطروح تتلقى طلبات تظلم من أسعار تقنين الأراضى

الغرابلى يلتقى بعض المتضررين لتوضيح الموقف

مرسى مطروح تتلقى طلبات تظلم من أسعار تقنين الأراضى
معتز محمود

معتز محمود

9:57 ص, الأربعاء, 21 أغسطس 19

كشفت مصادر بمحافظة مرسى مطروح عن تقدم عدد من المواطنين بتقديم تظلمات من الأسعار التى تم إعلانها من اللجنة الرباعية المشكلة من اللجنة الرئيسية لاسترداد الأراضى؛ لتقنين وضع الأراضى المقدم عليها طلبات التقنين.

وقالت المصادر لـ«المال» إن محافظ مطروح، اللواء مجدى الغرابلى، التقى عددا من المواطنين أصحاب التظلمات بعد تسعير الأراضى المقدم عليها طلبات التقنين بعد بحثها.

وأضافت أن المحافظ أعلن ترحيبه بالمواطنين والاستماع لتظلماتهم، مؤكدا أن الدولة تسعى إلى تحقيق الاستقرار من خلال تقنين أوضاعهم فى إطار القانون 144 لسنة 2014، مع التأكيد على تنفيذ سلطة القانون والحفاظ على حقوق الدولة.

التقدم بالتظلم خلال 15 يوما من إعلانه

وأكد الغرابلى أنه وفقا للقانون، فمن حق المواطنين التقدم بالتظلم إلى إدارة الأملاك بالمحافظة، خلال 15 يوما من إعلانه بقيمة تسعيرة الأرض المقدم عليها للتقنين، مع سعى المحافظة للتيسير على المواطنين والتخفيف من خلال تخفيض قيمة القسط الأول وتقسيط الباقى بشروط ميسرة مع إضافة قيمة الفائدة البنكية.

وأشار محافظ مطروح إلى أن اللجنة الرباعية المشكلة من اللجنة الرئيسية لاسترداد الأراضى، هى التى قيمت تسعيرة قيمة الأراضى، وفقا لمحددات وضوابط وإجراءات عملها، وتم الوصول إلى السعر النهائى من خلال لجنة التقييم وفقا للشرائح والمناطق.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة البت فى طلبات التقنين قد طالبت مؤخراً بعدم تحرير أى عقد إلا بعد إنهاء المعاينات على أرض الواقع والتأكد من الانتهاء من جميع المراجعات القانونية اللازمة.

كما أن لجنة البت فى طلبات التقنين وفقا للقانون 144 لسنة 2017، عقدت قبل أسابيع اجتماعها الأول فى إطار الإسراع؛ لبحث طلبات التقنين المقدمة والعمل على الحفاظ على حقوق الدولة مع مراعاة البُعد الاجتماعى فى لجان تسعير الأراضى.

واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع عددا من ملفات طلبات التقنين المقدمة للمحافظة ضمن 15900 طلب فى إطار القانون 144 لسنة 2017، حيث تمت مناقشة كل طلب على حدة.

وتضمنت أعمال اللجنة استعراض الأسعار التى حددتها لجنة الخدمات الحكومية، وكذلك لجنة المحافظة للوصول إلى التقييم المناسب للأسعار وفقا لطبيعة كل موقع ومراعاة طبيعة المجتمع المطروحى فى أعمال التقييم.

وكان اللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، قد أكد مؤخرا حرص جميع أجهزة المحافظة على مراعاة البُعد الاجتماعى والحفاظ على مصلحة المواطنين مع الحفاظ على حقوق الدولة.

تنفيذ 6 قرارات إزالة بمناطق شارع علم الروم ووسط المدينة

وفى سياق متصل، شن مجلس مدينة مرسى مطروح مؤخرا بالتعاون مع مديرية الأمن حملات إزالة للتعديات على أراضى الدولة وتنفيذ 6 قرارات إزالة لحالات تعدى بمناطق شارع علم الروم ووسط المدينة بمساحة 8300م2.

وكان أبرز تلك الأعمال إزالة التعدى على أراضى مدرسة المتفوقين بشارع الريفية ومقابر المغاربة ومركز شباب علم الروم، وذلك بناء على توجيهات اللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، بتكثيف الجهود لتطبيق سلطة القانون ومنع أى حالات تعدى على أراضى الدولة بنطاق المحافظة.

وشدد محافظ مطروح على استمرار إزالة حالات التعدى أولا بأول وعدم السماح بأى شكل من أشكال التعدى على أراضى الدولة بنطاق المحافظة، والتصدى بكل حزم لجميع أعمال البناء المخالفة وإزالتها فورا، مع التشديد على المتابعة الميدانية اليومية لرؤساء المدن والقرى كل فى نطاقه، لعدم السماح بأى حالة تعد جديدة، ومسئوليتهم عن الحفاظ على الأراضى وعدم الاعتداء عليها.

وناشد الغرابلى المواطنين بعدم الشروع مستقبلا فى أى إنشاءات على أراضى الدولة والأراضى الزراعية مع تحمل الجميع للمسئولية تجاه مواجهة هذه الظاهرة كخطوة مهمة؛ من أجل احترام سلطة القانون والحفاظ على أملاك الدولة.