مطبات هوائية شديدة تتسبب في مقتل راكب وإصابة 30 آخرين على طائرة الخطوط الجوية السنغافورية

اصطدمت رؤوس بعض الأشخاص بكبائن الأمتعة

مطبات هوائية شديدة تتسبب في مقتل راكب وإصابة 30 آخرين على طائرة الخطوط الجوية السنغافورية
أيمن عزام

أيمن عزام

4:59 م, الثلاثاء, 21 مايو 24

قال مسؤولون وشركة الطيران إن راكبا لقي حتفه وأصيب 30 آخرون بعد تعرض طائرة تابعة للخطوط الجوية السنغافورية قادمة من لندن لمطبات هوائية شديدة في طريقها يوم الثلاثاء، مما اضطرها إلى الهبوط اضطراريا في بانكوك، بحسب وكالة رويترز.

وقالت شركة الطيران: “تقدم الخطوط الجوية السنغافورية خالص تعازيها لأسرة المتوفى. ونعتذر بشدة عن التجربة المؤلمة التي تعرض لها ركابنا وأفراد الطاقم على هذه الرحلة”، مضيفة أنها تعمل مع السلطات التايلاندية لتقديم كل المساعدة اللازمة.

وقال كيتيبونج كيتيكاشورن مدير مطار سوفارنابومي في بانكوك لرويترز إن أحد الركاب توفي. وقالت الخطوط الجوية السنغافورية إن 18 شخصا تم نقلهم إلى المستشفى ويجري علاج 12 آخرين في المستشفيات.

لم يكن من الممكن على الفور إعادة تشكيل الحادث من بيانات التتبع المتاحة للجمهور، لكن متحدثًا باسم شركة فلايت رادار 24 قال إنه كان يحلل البيانات في حوالي الساعة 07:49 بتوقيت جرينتش والتي تظهر أن الطائرة تميل لأعلى وتعود إلى ارتفاع التحليق خلال دقيقة واحدة.

وقال أحد الركاب الذي كان على متن الطائرة لرويترز إن الحادث تضمن الإحساس بالارتفاع ثم السقوط.

ارتفاع ثم انخفاض كبير

وقال دزفران أزمير، 28 عاماً، كان على متن الطائرة لرويترز: “فجأة بدأت الطائرة في الميل للأعلى وكان هناك اهتزاز، لذا بدأت الاستعداد لما سيحدث، وفجأة كان هناك انخفاض كبير للغاية، لذا حدث اصطدام شديد بالسقف لكل من كان جالساً ولا يرتدي حزام الأمان”.

وأضاف أن ” اصطدمت رؤوس بعض الأشخاص بكبائن الأمتعة في الأعلى وأحدثوا انبعاجا، وضربوا الأماكن التي توجد بها المصابيح والأقنعة واقتحموها مباشرة”.

قال المتحدث باسم شركة فلايت رادار  24 فيما يتعلق بالبيانات التي تظهر انخفاضًا في الارتفاع، ” الاضطراب يسبق الهبوط القياسي من 37000 إلى 31000 قدم. ويبدو أن هذا مجرد تغيير في مستوى الرحلة استعدادًا للهبوط”.

وقالت شركة الطيران إن الطائرة وهي من طراز بوينج 777-300 إي آر وعلى متنها 211 راكبا وطاقم مكون من 18 فردا كانت متوجهة إلى سنغافورة عندما قامت بهبوط اضطراري.

ونشرت وكالة الأنباء السنغافورية CNA صورًا تبدو وكأنها من الرحلة. وأظهرت الصور ركابًا قلقين يتشبثون بالمقاعد، وأقنعة الأكسجين معلقة من الأعلى، والأغراض الشخصية متناثرة على الممر والقمامة مسكوبة على أرضية منطقة طاقم الطائرة.

وقال مطار سوفارنابومي إن الطائرة طلبت هبوطا اضطراريا الساعة 3:35 مساء بالتوقيت المحلي وهبطت الساعة 3:51. نزل الركاب غير المصابين وستقوم طائرة أخرى باستكمال الرحلة.