مطالب نيابية للحكومة بإعلان خطتها في مواجهة إخطار الطقس السيول المحتملة

يأتي ذلك بالتزامن مع توقع خبراء الأرصاد بتعرض البلاد لموجة من تقلبات الطقس والأمطار الرعدية تبدأ منذ غدا الاربعاء وحتى نهاية الأحد المقبل

مطالب نيابية للحكومة بإعلان خطتها في مواجهة إخطار الطقس السيول المحتملة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:17 م, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

دعا نواب مجلسي النواب والشيوخ حكومة الدكتور مصطفي مدبولي بإعلان خطتها لمواجهة أخطار السيول المحتملة على محافظات مصر خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك بالتزامن مع توقع خبراء الأرصاد بتعرض البلاد لموجة من تقلبات الطقس والأمطار الرعدية تبدأ منذ غدا الاربعاء وحتى نهاية الأحد المقبل.

متوقعين أنه من يوم الخميس إلى الأحد القادم ستكون ذروة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

من جانبه، طالب النائب عبد الرحيم كمال ، عضو مجلس الشيوخ عن محافظة البحر الأحمر، الحكومة بالإعلان عن خطتها لمواجهة أخطار السيول المحتملة على مدن المحافظة (رأس غارب- القصير- سفاجا- حلايب- شلاتين)، لتفادي تكرار أزمة الأمطار الأخيرة التي وصلت لحد السيول، مشيرًا إلى أهمية سرعة تحرك الحكومة في هذا الشأن دون انتظار وقوع الكارثة.

وأضاف «كمال»، في تصريحات له اليوم، أن مصر شهدت خلال الأعوام الماضية سيولا ضربت معظم المحافظات بشكل منتظم سنويًا بسبب التغيرات المناخية مما أنتج عنها سقوط ضحايا أبرياء، فضًلا عن تدمير المنازل والطرق والأراضي الزراعية، مطالبًا بضرورة التنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظين، لاتخاذ التدابير اللازمة لرفع حالات الاستعداد، وذلك في ضوء تعرض بعض المحافظات لعواصف وظروف مناخية غير ملائمة.

ودعا عضو مجلس الشيوخ، لاتخاذ كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجاري المائية والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير مخرات السيول، ومراجعة شبكات وخطوط وروافع الصرف الصحي وخاصة بالطرق الرئيسية.

فيما طالب المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب،حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بوضع الخطط والبرامج التنفيذية لمواجهة السيول والأمطار مع اقتراب حلول موسم الشتاء.

وقال ” عامر ” فى تصريحات له اليوم، إنه يجب على الحكومة أن تعطى أكبر اهتمام لمواجهة السيول والأمطار داخل محافظات الوجه البحرى بصفة عامة وداخل محافظة الاسكندرية بصفة خاصة، مطالبا بتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لمواجهة الآثار السلبية للسيول والأمطار.

كما طالب المهندس محمد فرج عامر بالتطهير الحقيقى لشبكة الصرف الصحى على مستوى جميع المحافظات، مشيرا الى أنه خلال السنوات الماضية اتضح ان غالبية شبكات الصرف الصحى على مستوى مناطق عديدة بمحافظة الاسكندرية معطلة ولا تعمل بسبب وجود حيوانات نافقة داخل الصرف الصحى اضافة الى ان غالبية بالوعات الصرف الصحى مسدودة بفعل فاعل.

وقال المهندس محمد فرج عامر إن مثل هذه الأمور يجب ان تكون تم ازالتها استعدادا لموسم الشتاء مطالبا الحكومة بتشكيل فرق من الوزارات المختصة للمرور على شبكات الصرف الصحى والبالوعات للتأكد من سلامتها، وأنها تعمل بصورة جيدة.

يشار إلى تكليف رئيس الوزراء الوزارات المعنية ومختلف المحافظات برفع درجة الاستعداد، والتأكد من توافر المعدات اللازمة للتعامل مع أي تداعيات من الممكن أن تحدث نتيجة لتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة، مشدداً على استمرار تشغيل كافة غرف إدارة الأزمات، للتعامل الفوري مع أى مستجدات تتعلق بحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.