مطالب «مصر القوية» من القمة العربية الـ 26

مطالب «مصر القوية» من القمة العربية الـ 26

مطالب «مصر القوية» من القمة العربية الـ 26
جريدة المال

المال - خاص

9:34 ص, السبت, 28 مارس 15

                
شريف عيسى:  
تقدم حزب مصر القوية بخطاب مفتوح لقادة الدول وأعضاء الوفود العربية، تزامناً مع انعقاد القمة العربية اليوم السبت في مدينة شرم الشيخ، لمواجهة تشتت الشعب العربي، الذي يعاني من قبضات الاستبداد والفقر والاقتتال.
 
وأشار الخطاب إلى أن القمة العربية تنعقد فى الوقت الذى يعانى فيه السودان من انفصال الجنوب عن الشمال إلى جانب الصراع السورى, بالإضافة إلى تمزق ليبيا وغزو العراق وتفتيته، ومرور 67 عاما على إعلان دولة إسرائيل واغتصاب فلسطين، وسياسات حكام الوطن العربي لا تتغير. 
 وطالب الخطاب المقدم للقمة العربية الـ 26 الحفاظ على دماء الشعوب العربية، لأنه واجب أساسى للجامعة العربية، والحفاظ على وحدة الأراضى العربية ووحدة واستقلالية كل دولة، والرفض القاطع لأي حروب طائفية أو مذهبية أو عرقية.
 
كما رفض الخطاب مطلقاً لجوء أي فصيل لاستخدام السلاح أو العنف كحل لأي أزمة، واستخدام الحوار السياسي والدبلوماسية كخيار أول لحل النزاعات، مطالباً بعدم إقصاء أي فصيل في حل نزاع داخلي وأن تكون المواطنة دون تفريق على أساس عرقي أو طائفي أو ديني.
 
كما طالب خطاب “مصر القوية” بإعادة النظر في صلاحيات جامعة الدول العربية وهيكلتها كي يكون قرارها ملزما للدول وشعوبها وحتى لا يصبح دورها مجرد دور تشاوري أو أن يأتي لاحقا كما نرى الآن يحدث في اليمن.
 
وشدد الخطاب على أن يكون التدخل في الشأن العربي يكون عربي – عربي ورفض أي تدخل من غير الدول الأعضاء بأي صورة كانت, لوجيستية, استخباراتية أو عسكرية، ورفض أي قواعد عسكرية أجنبية داخل الدول العربية.
 
وطالب أيضاً بمعايير ثابته دون إزدواجية في التعامل مع كافة الدول وكافة القضايا العربية، وأن يكون الصراع العربي الصهيوني هو محور الاهتمام وقضية حاضرة ذات أولوية أولى في النظر لأي أزمة والعدو الاول المشترك هو العدو الصهيوني.
 
الخطاب شدد على ضرورة من استيفاء الشروط الدستورية والغطاء العربي من قبل جامعة الدول العرية قبل أي تدخل من أي نوع في شئون الدول الأعضاء.
 
واختتم، لم يكن أبدا الربيع العربي مؤامرة أو دعوة للهدم إنما شعوب ثارت من أجل حياة حرة وكريمة, ولن تنعم شعوبنا العربية بالاستقرار أو تنهض إلا بإقامة أوطان يختار الشعب حكامها, يحاسبهم ويعزلهم حين يخطئون وتتداول فيها السلطة بشكل سلمي, يفصل بين مواطنيه بالقانون دون تفرقة على أساس عرق أو دين أو طائفة. 

جريدة المال

المال - خاص

9:34 ص, السبت, 28 مارس 15