مطالب في «النواب» بطرد السفير الإسرائيلي والتصدي لمحاولات تهجير الفلسطينيين قسريا

النواب ينتفضون ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم علي غزة

مطالب في «النواب» بطرد السفير الإسرائيلي والتصدي لمحاولات تهجير الفلسطينيين قسريا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:57 م, الثلاثاء, 21 نوفمبر 23

طالب برلمانيون خلال الجلسة العامة في مجلس النواب ، اليوم الثلاثاء ، رئيس الوزراء مصطفي مدبولي ، بالكشف عن تدابير الحكومة لوقف المخطط الصهيوني للتهجير القسري للفلسطينين والتي بدأت بإجبارهم علي التوجه من الشمال إلي الجنوب والتكدس عند معبر رفح المصري للضغط علي مصر ، مشددين علي ضرورة دخول المساعدات المكدسة بالعريش وتفعيل الدور الدبلوماسي للضغط علي إسرائيل وحماس ووقف الحرب الدائرة الآن ، وسط مطالب عدد من النواب بطرد السفير الإسرائيلي من مصر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لنظر 16 طلب إحاطة بشأن التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة في منع محاولات التهجير القسري للفلسطيين من قطاع غزة.

نائب شمال سيناء يطالب بتفعيل الدور الدبلوماسي للضغط علي إسرائيل

من جانبه، أكد النائب ابراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء ، أن ما يحدث الآن في غزة الهدف منه دخول الفلسطينين إلي سيناء ، مضيفا :« كلنا نعلم ما الحقته مصر باسرائيل من هزيمته في أكتوبر».

وأوضح النائب إبراهيم أبو شعيرة خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم الثلاثاء ، أن المقاومة تولد من الحروب ، والمساءلة ستكون خطيرة إذا ما دخل الفلسطينين إلي سيناء ،وتجددت الاشتباكات بين الفلسطينين و الكيان الإسرائيلي وبالتالي ستكون مصر فى خطر .


وطالب أبو شعيرة بدخول المساعدات المكدسة بالعريش وتفعيل الدور الدبلوماسي للضغط علي إسرائيل وحماس ووقف الحرب الدائرة الآن ، وتابع :« المستقبل ظلام» فالحرب خراب ودمار ، وتابع :« بناءً عليه سيناء بكل ما تملك من حجر ورمل وشجر وبشر أرض مصرية خالصة».

مصطفي بكري يطالب بتشكيل لجنة لدراسة المعاهدة المصرية الإسرائيلية للتسوية فورا

كما استعرض النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب المخطط الصهيوني الذي يستهدف مصر وتصفية القضية الفلسطينية ويستهدف بعد غزة الضفة الغربية ونقل الفلسطيين للأردن.


ولفت في كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب إلى وعي الرئيس بهذا المخطط وعدم السماح بتصفية القضية الفلسطينية على حساب أطراف أخرى، مشددا على حماية الأمن القومي المصري.


وقال: «نقول لأبناء الشعب الفلسطيني وأبناء غزة الذين يبادون أمام العالم الجبان والأمة العربية الصامتة وكأنها تنتظر.. مصر التي اتخذت موقفًا منذ البداية».


وأضاف:«نريد أن تشكل فورًا لجنة لدراسة المعاهدة المصرية الإسرائيلية للتسوية»، واستطرد «يهددوا هذه الاتفاقية تطلع مجلة إسرائيلية تقول إن مصر اخترقت المعاهدة وعدونا الأساسي مصر».


وقال بكري: «القانون الدولي يعطينا الحق للتقدم بشكوى للمحكمة الجنائية الدولية لأن ما يجري من تهجير قسري هو جريمة حرب، والتقدم بشكوى لمجلس الأمن».


وأكد على الثقة في القيادة السياسية والجيش العظيم:«لن يسمحوا لأي كائن من كان.. وكل مواطن مصري يدرك أن القائد السيسي يؤمن هذا الوطن».


وتابع:«هذه لحظة فلسطين التي يرفع علمها في كل بيت مصري»، وقال: «الحل لا تحرك من جنوب غزة وتتحرك كل قواتنا بخطة عسكرية ممنهجة نعرف أبعادها.. مصر كلها موحدة خلف القائد الوطني، حدود مصر خط أحمر، سيناء التي دفعنا فيها عشرات الألوف من الشهداء لن نفرط فيها.. نقف صفًا واحدًا خلف القائد، وليبقى التراب الوطني المصري وهامة فلسطين مرفوعة».


وتابع بكري : « التنمية التي تجري في سيناء حامية لأمن سيناء وتعمير سيناء أمر مهم جدا»

وطالب بكري يطرد السفير الإسرائيي ، واستشهد بصمود الشعب المصري بعد عام 1967 «هنجوع معاك كنا بناكل طقة واحدة»، مضيفًا و«انتصرنا مع عبد الناصر الذي قال ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة».

زعيم الأغلبية: على الحكومة أن تعلن الجهود في مواجهة ما يبثه الإعلام الغربي

و أكد الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أنه منذ اللحظة الأولى للهجوم الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل، خرج الرئيس السيسي وأعلن موقف الدولة المصرية أمام العالم، وبعدها انتفض الشعب المصري بالكامل وخرج للميادين والشوارع مؤيدا لتوجيهات القيادة السياسية بعدم تفريغ القضية الفلسطينية، وتم توجيه دعوة لنواب الشعب لعقد جلسة تم فيها رفع علمي مصر وفلسطين، واكتست بالثياب السوداء حزنا من الموقف الدولي الذي يكيل بمكيالين وألما على الأطفال والشهداء.


وقال القصبي :« الجلسة التاريخية أجمع فيها نواب الشعب على تفويض الرئيس في اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أن الشعب المصري يتابع تلك القضية من خلال شاشات التلفزيون لحظة بلحظة، وسط تصعيد ومجازر ضد الشعب الفلسطيني وضد الأطفال والنساء والشيوخ وهدم المستشفيات والنزوح من الشمال إلى الجنوب».


وتابع القصبي: العالم كله يرى هذه المشاهد، مؤكدا أنه من حق الشعب أن يعلم رؤية الدولة من المجازر التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وأكد على الحكومة أن تعلن الجهود في مواجهة ما يبثه الإعلام الغربي بشأن نزوح الشعب الفلسطيني من الشمال إلى الجنوب وتكدس الفلسطينين أمام معبر رفح.

وأشار إلى مساندة الشعب المصري للشعب الفلسطيني القوي الأبي، قائلا:«نواب الشعب المصري بالكامل ترفض مسألة التهجير أو نزوح شعب فلسطين خارج بلاده».

وقال: نجدد التفويض للرئيس السيسي في اتخاذ كل ما يلزم للحفاظ على أمن مصر القومي.

نائب شمال سيناء: الأعمال الإرهابية التي شهدتها سيناء خلال السنوات الماضية كان ورائها إسرائيل

و أكد النائب جازي سعد، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء ، ضرورة العمل على تعمير سيناء بالبشر في مواجهة المخطط الصهيوني.


وقال سعد: «عايزين البشر في سيناء عايزين 5 مليون مواطن، المخطط الصهيوني عارفينه، عايزين البشر في وش اليهود»، مشددا على أن الاعمال الإرهابية التي شهدتها سيناء خلال السنوات الماضية كان ورائها إسرائيل.

برلمانية النور: لا للتهجير ونقف نحن والقيادة السياسية والشعب المصري صفاً واحداً


و أوضح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور، أحمد خليل خير الله أن كارثة التهجير القسري لأهل غزة جريمة حرب مكتملة الأركان وإعلان حرب على دول الجوار، وطالب رئيس مجلس الوزراء باتخاذ كل الخطوات من اللافعل إلى جميع الخطوات.


وأكد خير الله في كلمته بالجلسة العامة دعم المقاومة المصرية، وأوضح دور مصر في مساعدة الشعب الفلسطيني مشيرًا إلى فتح المعبر من الجانب المصري، واستقبال الجرحي والأطفال وتقديم المساعدات.


وقال:«نعرف أننا ندفع الثمن كدولة ولكن تهون كل الأثمان أمام فلسطين»، مضيفًا «لو ذهبنا مع الحق نعم نخسر»، واختتم «كلمتين خلاصتهم لا للتهجير ونقف نحن والقيادة السياسية والشعب المصري أمام محاولات التهجير من المحتل المغتصب ما حدش يقول افتحوا المعبر المعبر مفتوح، نخسر ولكننا مع الحق وتهون كل الأثمان من أجل فلسطين».
وصفق النواب لخير الله بعد انتهاء كلمته.

رئيس عربية النواب: هناك مخططات تحاك ضد الدولة المصرية.. ونتصدى لكل محاولات التهجير لأهالي فلسطين

فيما قال النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب : «مصر تدافع عن القضية الفلسطينية، ومنذ يوم 7 أكتوبر وهناك مخططات ومؤامرات تحاك للدولة المصرية، ومصر تتصدى لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني، وتقف وتدين ما يرتكبه جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجازر وانتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني».

وأشار إلى أن يوم 7 أكتوبر كسر مقولة أن جيش الاحتلال لا يقهر، متابعا: الجيش الإسرائيلي تم قهره فى ثواني، هذا الاحتلال الذي يقصف الشعب الأعزل، قتل أطفالنا وقتلوا النساء والشيوخ، وقتلوا الشعب الفلسطيني دون رحمة، قصفوا المستشفيات والمدارس.

وتابع أباظة: «أؤكد على دعم القضية الفلسطينية بكل ما نملك، ونثق كل الثقة فى القيادة السياسية، التي تقوم بموقف مشرف وقوى للتصدي لهذه المخططات، ويقوم بإرسال المساعدات لغزة» .

ووجه رسالة للرئيس السيسي قال فيها: «نقول لك الشعب المصرى أمامك وخلفك وكلنا أمامك مجلس نواب ومجلس الشيوخ، ومن يفرط فى أرضه يفرط فى عرضه، ونحن متمسكون بالأرض المصرية وكل شبر فيها، لا للتهجير لا للتفريط». .

و قال عماد خليل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلس النواب :« نحن أمام مرحلة فارقة، ومصر أمام العالم كله قدمت الحل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

وأشار إلى تجاهل المجتمع الدولي لـ13 ألف شهيد، بينهم 70% من الأطفال والنساء.

وقال عضو مجلس النواب :« العالم الذي يدعي أنه متحضر تجاهل حقوق أبناء الشعب الفلسطيني»، مشيرا إلى أن مصر متمسكة بتوصيل المساعدات لأهالي غزة، والوقف الفوري غير المشروط للعدوان، وإقامة الدولة المستقلة الفلسطينية.

وأكد علي الجهود التي قام بها الرئيس السيسي من أجل الدفاع عن أمن مصر القومي، قائلا: مصر تتعامل بشرف مع القضية في زمن عز فيه الشرف.

وأكد عضو مجلس النواب، تمسك مصر برفض أي تهجير للفلسطينين خارج بلادهم، قائلا: «مصر بها 9 ملايين ضيف، ولن يضيرها مليونين آخرين، ولكن هدف مصر هو الحفاظ على القضية الفلسطينية».

وجدد النائب دعمه للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتفويضه في منع التهجير القسري، والحفاظ على أمن مصر القومي.