مطالب في «الشيوخ» بضرورة تبني التكنولوجيا الحديثة في الري

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم

مطالب في «الشيوخ» بضرورة تبني التكنولوجيا الحديثة في الري
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:52 م, الأثنين, 5 فبراير 24

شهدت الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم الاثنين، مطالب بضرورة ميكنة الإنتاج الزراعي، وتبني التكنولوجيا الحديثة في ري الأراضي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمناقشة طلب مناقشة مقدم من النائب إيهاب وهبة حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعزيز سبل استخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعي .

من جانبها، طالبت النائبة الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بضرورة التكامل بين قطاعات الدولة لتطوير وتعظيم الإنتاج الزراعي.

وأشارت الدكتورة سماء سليمان إلي أهمية الاهتمام بالطاقات الموجودة فى هيئة الاستشعار عن بعد لدعم منظومة الإنتاج الزراعي ،لاسيما فى ظل أتجاه الدولة المصرية لاستصلاح الأراضي .

وقالت النائبة الدكتورة سماء سليمان خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم ، أن استخدام التكنولوجيا الحديثه فى ري الزراعات المتعددة أمر هام فى ظل ندرة المياه ،والحاجة إلي زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية .

وأشارت الدكتورة سماء سليمان إلي أهمية الاهتمام بالابتكارات العلمية التي توصلت اليها هيئة الاستشعار عن البعد من تكنولوجيا الزراعة والري الذكي لدعم منظومة الإنتاج الزراعي ،لاسيما فى ظل أتجاه الدولة المصرية لاستصلاح الأراضي .

وطالبت الدكتورة سماء سليمان بضرورة تبني وزارة الزراعة تنفيذ هذا الاختراع لري الارض بطريقة تكنولوجية وذكية،وتعميمه علي كل اراضي الجمهورية لتمكين الدولة من توفير المياه واستصلاح مزيد من الأراضى الزراعية بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي زيادة التصدير وتوفير العملة الصعبة.

98 % من البذور والتقاوي يتم استيرادها من الخارج

وانتقدت الدكتورة راندا مصطفي وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ ،استيراد مصر بنحو 98 % من البذور والتقاوى من الخارج.

وقالت لدينا مراكز بحثيه عديدة فى مجال الإنتاج الزراعي ،وبالرغم من انتباه الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا الملف العام فى عام2022 والتوجيه بضرورة الاهتمام بالبذور والتقاوي لم يحدث شىء.

وأوضحت أن عدم استيراد التقاوى والبذور من الخارج سيوفر نحو 1.2مليون دولار سنويا .ويناقش مجلس الشيوخ الان طلب مناقشة حول استيضاح سياسة الحكومة بشان تعزيز سبل استخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعي .

الزراعة أكثر القطاعات احتياجا للتكنولوجيا

أكد اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن الزراعة من أكثر القطاعات التي تحتاج للتوسع التكنولوجي، باعتبارها أحد أهم الركائز الرئيسية للاقتصاد الوطني.

وقال النائب: استخدام التكنولوجيا الزراعية لتحسين الإنتاج، هي السبيل لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتخفيض الاستيراد من الخارج، فضلا عن تحقيق زيادة معدل الإنتاج مع ترشيد المياه وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة.

وأكد رئيس برلمانية حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة، بساهم في تخفيض أسعار المنتجات الزراعية، وتحقيق الجودة والاستدامة على مدار العام.

وأوضح اللواء أيمن عبد المحسن، أن الزراعة الدقيقة تعني استخدام التكنولوجيا والمدخلات بالزراعة من خلال الاعتماد على بيانات التربة والطقس واحتياجات السوق لتحقيق الربح.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن قلة الخبرات وضعف الدعم الحكومة من أبرز المعوقات أمام استخدام التكتولوجيا في القطاع الزراعي، متسائلا: هل يمكن تطبيق التجربة الزراعية الدقيقة في مصر؟.

التوسع في استخدام حساسات قياس الحرارة والرطوبة

وقال النائب محمد السباعي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ، ووكيل لجنة الزراعة و الري بمجلس الشيوخ ، أن الزراعة ركيزة الاقتصاد مؤكدا على أهمية ملف دعم الامن الغذائي و الزراعة الذكية ، خاصة في ظل التغيرات المناخية .

وقال النائب محمد السباعي ” بدون استراتيجية واضحة حول سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي ، يظل الأمر مجرد وهم ،

وتابع:” ” ينتج قطاع الزراعة عالميا باستخدام هذه التقنية نحو 23.7 مليون طن من الغذاء في المتوسط كل عام، وسيحتاج العالم لزيادة الإنتاج الزراعي إلى 13.5 مليار طن تقريبا بحلول عام 2050 لتلبية احتياجات السكان من الغذاء”.

و أَضاف خلال الجلسة العامة ” و سيحتاج العالم لزيادة الإنتاج الزراعي إلى 13.5 مليار طن تقريبا بحلول عام 2050 .

و تابع ” هناك 45 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة في 37 دولة خلال عام 2023 ، و واجه أكثر من ربع مليار شخص 258 ” مليون ” فرد في 58 دولة وإقليما الجوع الحاد مع وجود سبعة بلدان على شفا مجاعات في عام 2022.

وقال النائب محمد السباعي ” و ارتفعت الفاتورة العالمية للواردات الغذائية لما يقارب تريليوني دولار في عام 2023، مع وصول فاتورة استيراد المدخلات الزراعية العالمية إلى نحو 424 مليار دولار في عام 2022، بنسبة ارتفاع%48 عن مستويات عام 2021.

وقال تراجع القيمة المضافة لقطاع الزراعة عالميا لما نسبته %4.3% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2022 مقابل 10.2 في نهاية ستينيات القرن الماضي ، و تراجع حصة سكان المناطق الريفية لإجمالي سكان العالم، من %57.1% عام 1990 إلى 53.3% عام 2000 ثم ثم إلى 43.1% عام 2022 و شدد النائب محمد السباعي على ضرورة استثمار و استخدام التكنولوجيا الحديثة في ظل محدودية استخدام المياه ، مثل قياس الرطوبة و تكنولوجيا الحساسات ” الحرارة و الرطوبة ” ، و استخدام الروبوتات و الشبكات اللاسلكية و الطائرات المسيرة ” .