مطالب في «الشيوخ» بتمكين الفلاح والتوسع في التصنيع الزراعي

والتوسع الأفقي في الزراعة

مطالب في «الشيوخ» بتمكين الفلاح والتوسع في التصنيع الزراعي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:15 م, الأثنين, 28 أكتوبر 24

شهدت الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم الإثنين ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق مطالب عدد من النواب بتمكين الفلاح والتوسع في التصنيع الزراعي والتوسع الأفقي في الزراعة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلبات مناقشة موجهة للحكومة بشأن النهوض بقطاع الزراعة، بحضور الوزير، علاء فاروق.

من جانبه أكد اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لزيادة الرقعة الزراعية لتعزيز منظومة الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية ضمن خطة التنمية المستدامة 2030.

وطالب رئيس برلمانية حماة الوطن بمجلس الشيوخ، وزارة الزراعة بكشف جهود التوسع الأفقي في الرقعة الزراعية، لما له من دور في تحقيق الأمن الغذائي.

ودعا النائب أيمن عبد المحسن، إلى أهمية العمل على تمكين الفلاح، باعتباره هو أساس الاهتمام والنهوض بقطاع الزراعة، لتقوم بدورها في التنمية المستدامة التي تنشدها الدولة المصرية.

وقال المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إن موضوع الزراعة بمفهومها الشامل والتنمية الزراعية من الموضوعات الهامة وتعد من أولويات الدولة المصرية فى الوقت الحالى، نظرا لارتباطها بالأمن الغذائى.

وأضاف الجبلى، فى البداية يحسب للرئيس السيسى انتباهه لذلك الموضوع المهم، منذ توليه مسئولية البلاد، وذلك بإطلاق مشروعات قومية للتوسع الزراعى، وانشاء أكبر محطتين لإعادة تدوير مياة الصرف الزراعى والإستفادة منها فى زراعة تلك المشروعات الجديدة، مثل مشروع الدلتا الجديدة الذى يعتمد بشكل أساسى على إعادة استخدامات المياة، بالإضافة إلى مشروع المليون ونصف مليون فدان، ومشروع توشكى وشمال سيناء وشرق العوينات وغيرها، حيث تحقق تلك المساحات زيادة فى الرقعة الزراعية تصل إلى نحو 4 ملايين فدان.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ،: ما نريد التركيز عليه الآن، هو الاجراءات التى يتم إتخاذها لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من تلك المساحة من خلال البحث العلمى والتقنيات الحديثة، للوصول إلى أعلى إنتاحية والإستفادة من المزايا التصديرية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى ولو بنسبة فى بعض المحاصيل المطلوبة.

واقترح الجبلى، إنشاء هيئة جديدة باسم هيئة التنمية الزراعية، على غرار هيئة التنمية الصناعية، تتولى كافة الإجراءات الخاصة بالاستثمار الزراعى والمطلوبة من المستثمر، مع كافة الجهات بالدولة، ليكون تعامل المستثمر مع جهة واحدة وهى تلك الهيئة، مشيرا إلى أن الوقت الحالى يعد فرصة كبيرة لإنشاء تلك الفكرة فى ظل وجود وزير الزراعة الحالى، علاء الدين فاروق، الذى يمتلك فكر جديد فى التعامل مع قطاع الزراعة ولديه دراية كاملة بكافة المشكلات، ويسعى لتذليلها بشكل حقيقى.
وتابع، أن تنفيذ ذلك المقترح، يعد دفعة كبيرة فى مجال التنمية الزراعية.
وأضاف، أن الاستثمار الزراعى يعتمد على التسويق فى الاساس، وبالتالى، علينا التوسع التصنيع الزراعى بشكل قوى، مما يؤدى بدوره إلى إنتاج زراعى قوى ، كما علينا الإهتمام بالخدمات الانتاجية فى قطاع الزراعة والتى تؤدى بدورها إلى زيادة الإنتاج الزراعى.

فيما أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن الزراعة تمثل أهمية كبيرة لصالح الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن هناك تحديات كبيرة فيما يتعلق بالتوسع الأفقي في الرقعة الزراعية.

وأعلن النائب حسانين توفيق، توافقه مع ما طرحه رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، بأن يكون هيئة للتنمية الزراعية.

وتساءل النائب عن استغلال التكنولوجيا في قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن جميع دول العالم أصبحت تستغل التطور التكنولوجي في النهوض وتطوير الزراعة.

وطالب حسانين توفيق، بضرورة أن يكون هناك تنسيق بين وزارتي الزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لوضع رؤية استراتيجية للنهوض بالزراعة من خلال استغلال التكنولوجيا الحديثة.

وقال عضو مجلس الشيوخ: نحن في لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع لجنة الزراعة بالمجلس، على أتم استعداد من أجل مناقشة ملف استغلال التكنولوجيا لتطوير قطاع الزراعة، على النحو الذي يحقق المستهدفات المطلوبة.