مطالب بزيادة الدعم لأعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية

مطالب بزيادة الدعم لأعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية

مطالب بزيادة الدعم لأعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية
جريدة المال

المال - خاص

11:24 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 15

معتز محمود

مع انتخاب مجلس إدارة جديد لغرفة تجارة الإسكندرية أكد عدد من التجار وأعضاء الغرفة وجود عدة مطالب يجب أن يبدأ المجلس الجديد البت فيها واتخاذ إجراءات بشأنها.

وأشار الأعضاء إلى غياب الرعاية الصحية والاجتماعية للتجار وعائلاتهم  فى الوقت الراهن نتيجة عدم وجود ناد لهم ومستشفى خاص بهم من أبرز تلك التحديات.

وشدد البعض على ضرورة أن تقوم الغرفة بدورها تجاه منتسبيها من خلال توفير الدعم الفنى والمالى والقانونى لكل أعضائها، بدلا من تسخير إمكانيات الغرفة لخدمة عدد محدد من الأعضاء.

فى البداية طلب السيد حمزة علم الدين رئيس شعبة المقاولات بغرفة تجارة الإسكندرية، من مجلس إدارة الغرفة الجديد أن يبدأ باتخاذ إجراءات عملية وسريعة للنهوض بالوضع الصحى للتجار.

وأضاف أنه من الضرورى أن يتم إنشاء مستشفى خاص للتجار لتلقى العلاج للتجار وعائلاتهم، وذلك على غرار غرفة تجارة القاهرة، لافتا إلى أن الأخيرة بدأت إنشاء مستشفى خاص لمنتسبيها.

وأشار علم الدين إلى أن الغرفة لديها أرصدة بنكية بالملايين وهى أموال التجار ومن الضرورى أن تتم الاستفادة بها، مشددا على  ضرورة التعاقد مع أفضل الجهات الطبية لخدمة التجار لحين إنشاء مستشفى خاص بالتجار يخدمهم وأسرهم.

وشدد رئيس شعبة المقاولات بغرفة تجارة الإسكندرية، على ضرورة وضع مخطط لإقامة ناد اجتماعى للتجار وأسرهم خلال الفترة المقبلة ضمن برنامج الرعاية الشاملة لأعضاء الغرفة ومنتسبيها وعائلاتهم.

وأكد علم الدين غياب الرعاية الاجتماعية للتجار وعائلاتهم  فى الوقت الراهن نتيجة عدم وجود ناد لهم، مطالبا مجلس الإدارة الجديد بالسعى لتخصيص قطعة أرض على الكورنيش عبر التفاوض مع المحافظة لتكون ناديًا للتجار أسوة بالنقابات المهنية.

وشدد رئيس شعبة المقاولات بغرفة تجارة الإسكندرية على ضرورة أن تقوم الغرفة بدورها تجاه الأعضاء من خلال توفير الدعم الفنى والمالى والقانونى لكل أعضائها، بدلا من تسخير إمكانيات الغرفة لخدمة عدد محدد من الأعضاء «على حد وصفه».

وأشار إلى أن غرفة القاهرة وقعت اتفاقية مع البنك الأهلى لتقديم الدعم المالى للتجار من خلال قروض بنكية بضمان الغرفة، مطالبًا مجلس إدارة غرفة الإسكندرية الجديد بالحذو حذوها خلال الفترة المقبلة لخدمة الأعضاء.

تجدر الإشارة إلى أن انتخابات غرفة تجارة الإسكندرية أسفرت عن فوز قائمة العطاء مستمر بالكامل والتى يقودها أحمد الوكيل، الذى يترأس الغرفة منذ 2005، وتضم القائمة أيضا كلا من خالد فتح الله، وأحمد صقر، وأحمد حسن، وياسر المناويشى، وشريف بقطر، ومحمد أسامة النجار، وعمرو مصيلحى، ومحمد حفنى.

ومن المقرر أن يعين وزير التجارة والصناعة 9 أعضاء آخرين بجانب الـ9 أعضاء المنتخبين.

من جانبه أكد صلاح المصرى رئيس شعبة تجار الأقمشة والمنسوجات بغرفة تجارة الإسكندرية، وجود عدد من الملفات الملحة التى يجب من مجلس إدارة الغرفة الجديد أن يبادر باتخاذ إجراءات سريعة حيالها.

وأضاف أن فى مقدمة هذه الملفات يأتى تفعيل مشروع الرعاية الصحية للتجار، لافتا إلى أنه من الملفات الحتمية التى لا تحتمل التأجيل.

وأشار المصرى إلى أنه رغم أن المشروع قائم حاليا، لكنه غير مفعل نتيجة سوء التنظيم وعدم وجود آلية لتحصيل الاشتراكات، مقترحا أن يتم تحصيل اشتركات مشروع الرعاية الصحية للتجار مع مصاريف تجديد السجل التجارى.

وشدد على ضرورة ترتيب البيت من الداخل كبداية جديدة لعصر جديد  يتم فيه إطلاق خدمات من الغرفة تعود بالنفع على التجار من خلال قرارات مفعلة وقوية وواضحة من مجلس الإدارة.

وطالب المصرى بأن تعود جمعية مساعدات التجار للعمل مرة أخرى لتقديم خدماتها للأعضاء، لافتا إلى أنها متوقفة منذ سنوات.

وأشار إلى أن هذة الجمعية تتبع الغرفة التجارية وكانت تقوم بتقديم مساعدات فى الكوارث العاجلة  للتجار كالوفاة أو الحريق أو الإفلاس.

وشدد، على ضرورة أن يتبنى مجلس الإدارة الجديد عند انعقاد مجلس الشعب القادم مطلب تخفيض سن المعاش للتجار ليصل إلى 60 عاما بدلا من 65 حاليا.

واعتبر المصرى أن قانون التأمينات الاجتماعية جائر على أصحاب الأعمال ولا يعطى العامل حقه، مطالبا بتعديله مع انعقاد البرلمان القادم.

وأكد ضرورة أن يعمل مجلس الإدارة الجديد للغرفة التجارية على التصدى  للتجارة الخارجية العشوائية، والتدخل  لتنظيم حركة الاستيراد ووضع قواعد عادلة.

وتابع: إن القرارات الأخيرة التى اتخذت لمنع استيراد فوانيس رمضان من القرارات الإيجابية، مطالبا بأن تتبعها قرارات مماثلة لمنع استيراد الكبريت والسلع الاستفزازية.

ومن جانبه أكد جابر عثمان رئيس شعبة النقل الجماعى والرحلات بغرفة تجارة الإسكندرية، أن مشاكل التجار لن يمكن حلها إلا بوجود تمثيل عادل للشعب التجارية بمجلس إدارة الغرفة.

وأضاف أن هذا التمثيل العادل هو السبيل لتحقيق مطالب التجار، مطالبا من وزير التجارة بأن يتم تعيين ممثلين من الشعب التجارية بمجلس الإدارة لتحقيق التوازن المطلوب.

واعتبر عثمان أن %97 من أعضاء الغرفة من التجار البسطاء والذين لا يستطيعون إنفاق الملايين على الدعايا الانتخابية للفوز بانتخابات مجلس الإدارة ، لافتا إلى أن تلك النسبة الكبيرة يجب أن تمثل فى مجلس الإدارة بالتعيين لتحقيق مصالح هذا القطاع العريض من تجار الإسكندرية.

جريدة المال

المال - خاص

11:24 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 15