مطالب برلمانية للمحافظين بإعادة النظر في قيم التصالح مع مخالفات البناء

أسوة بالمحافظات التي خفضت قيم التصالح تيسيرا علي المواطنين

مطالب برلمانية للمحافظين بإعادة النظر في قيم التصالح مع مخالفات البناء
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:28 ص, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

طالب نواب بمحافظات مصر المختلفة المحافظين بإعادة النظر في قيم التصالح مع مخالفات البناء ، للراغبين في تقنين اوضاع وحداتهم السكنية المخالفة أسوة بالمحافظات التي خفضت بالفعل قيم التصالح قبل انتهاء العمل بالقانون نهاية الشهر الجاري، بهدف التسهيل علي المواطنين ومراعاة لظروفهم الاقتصادية في ظل جائحة كورونا .

وأعلن عدد من المحافظين وعلي رأسهم القاهر والفيوم وكفر الشيوخ خفض قيم التصالح لأكثر من 30%، حيث وصل قيمة التصالح في بعض المناطق إلي 170 جنيها للمتر المسطح تيسيرا علي المواطنين.

وأرسل النائب محمد فؤاد، عضو البرلمان عن دائرة العمرانية بالجيزة خطاباً للواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بشأن بعض ملاحظات المواطنين حول تطبيق قانون التصالح مع مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته الواردة بالقانون رقم 1 لسنة 2020.

وأوضح نائب البرلمان، في خطابه أنه في إطار الحصر الدائم لمشكلات التطبيق والتنفيذ وبحثها، تأكد أن هناك بعض المشكلات التي يعاني منها المواطنين بمحافظة الجيزة بشأن التصالح في مخالفات البناء.

ارتفاع قيم جدية التصالح مع مخالفات البناء عن 25%

وتابع عضو البرلمان: “من أهم وأبرز هذه المشاكل، ارتفاع قيمة جدية التصالح عن 25% لعدم التزام الوحدات المحلية بمعايير تقييم المصالحات الصادرة وفقا لقرارات المحافظين بقيمة التصالح في كل منطقة حتى أن قيمة جدية التصالح تختلف داخل العقار الواحد”.

واستكمل فؤاد:” ارتفاع قيم التصالح في مخالفات البناء خاصة في بعض المناطق ذات العقارات البسيطة والعشوائية، من ضمن المشاكل التى تواجه المواطنين أيضا، لذا من الضروري إعادة النظر في قيم التصالح أسوة بالمحافظات الأخرى التي عدلت قيم التصالح بالتخفيض ترغيبا وتحفيزا للمواطنين في التصالح”.

وأشار نائب البرلمان ، إلى أن النظر في تلك النقاط وبحثها والرد عليها سيكون له دور كبير فى تحفيز المواطنين خلال الفترة المتبقية وطمأنتهم وتشجيعهم على الاقدام على هذه الخطوة.

تخفيض قيم التصالح في مخالفات البناء بالإسكندرية

من جانبه، أعلن النائب هيثم الحريري استجابة مجافظ الإسكندرية للطلبين الذي تقدم بهما لتخفيض قيم التصالح مع مخالفات البناء بالمحافظة.

وكشف عن إصدار اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية القرار رقم 599 لسنة 2020 بعد موافقة المجلس التنفيذي للمحافظة بتخفيض 25% من قيمة سعر المتر في مخالفات البناء، تيسيرًا على المواطنين المتقدمين الجادين للتصالح، مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح في الفترة السابقة.

وشدد على أن قرار المحافظ بتخفيض القيمة جاء مراعاة لظروف المواطنين، على أن يتم حساب خفض قيمة المخالفات في التسوية الختامية.