مطالبات دولية ونقابية وحزبية وحقوقية بالكشف عن مصير المصريين المحتجزين بليبيا

الأمم المتحدة ونقابة المحامين والمجلس القومي لحقوق الإنسان وحزب المحافظين جهات تطالب بالتحقيق فى الواقعة وإعادة المصريين

مطالبات دولية ونقابية وحزبية وحقوقية بالكشف عن مصير المصريين المحتجزين بليبيا
سلوى عثمان

سلوى عثمان

5:42 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

مطالبات عديدة أعلنت عنها العديد من الجهات، اليوم الثلاثاء، بضرورة الإعلان عن مكان المصريين المحتجزين بـليبيا، وأكدوا قلقلهم البالغ إزاء احتجاز المصريين في مدينة ترهونة بليبيا وتعذيبهم، وذلك بعد انتشار فيديو يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يقفون على قدم واحدة وأيديهم مرفوعة، وهو الفيديو الذي لاقي العديد من ردود الأفعال على المستوي الدولي والمحلى.

الأمم المتحدة تطالب بإجراء تحقيق فورى والإعلان عن مكان المحتجزين

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء اعتقال واحتجاز وسوء معاملة المصريين المحتجزين بـليبيا الذين تم تعذيبهم بترهونة على أيدي ميليشيات الوفاق، بتهمة دعم الجيش الليبي والعمل في صفوفه، واعتبرت ذلك انتهاكا  لالتزامات ليبيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان بشأن حظر التعذيب والمعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة.

ورحبت البعثة بالبيان الصادر عن وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني بهذا الخصوص، ودعت السلطات المحلية في طرابلس إلى إجراء تحقيق فوري، والكشف عن مصير هؤلاء الأشخاص ومكان وجودهم، وضمان معاملتهم وفقًا للمعايير الدولية.

نقيب المحامين يطالب بتحقيق دولي لمحاسبة أردوغان

أدان المستشار رجائي عطية، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، بقوة، اعتقال ميليشيات أردوغان في ترهونة بليبيا للعمال المصريين والتعدي عليهم وتعذيبهم وانتهاك كل المواثيق.

وطالب نقيب المحامين بفتح تحقيق دولي لمحاسبة أردوغان على جرائمه وكف تعدياته على أراضي ليبيا الشقيقة وشعبها.

المجلس القومي لحقوق الإنسان يطالب بعثة الأمم المتحدة بإجراء تحقيقات مستقلة حول الواقعة

أعرب المجلس القومي لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء الفيديو المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي ويظهر تعذيب عشرات من العمال المصريين في ليبيا بمدينة ترهونة.

وطالب المجلس، بعثة الأمم المتحدة بإجراء تحقيقات مستقلة حول الانتهاكات ضد العمال المصريين باعتبارها مخالفة القانون الدولي لحقوق الإنسان واتفاقية مكافحة التعذيب، والعمل على تقديم مرتكبي هذه الجرائم إلى العدالة حتى لا يفلت مرتكبيها من العقاب.

وأضاف البيان “سيعمل المجلس مع الجهات المعنية في مصر -وزارة الخارجية ووزارة الهجرة- لضمان حماية حقوق المواطنين المصريين والعمل على إعادتهم سالمين إلى وطنهم”.

حزب « المحافظين » يدين الانتهاكات الإنسانية التى تعرض لها المصريين بليبيا

أدان قطاع الحقوق والحريات بحزب المحافظين، الانتهاكات الإنسانية التي تعرض لها عدد من العمال المصريين، وأكد محمد أمين، نائب رئيس الحزب للحقوق والحريات ، على أن الانتهاكات التي أظهرها مقطع الفيديو المتداول للعمال المصريين في مدينة ترهونة التي تسيطر عليها حكومة الوفاق، تجاوزت القيم الإنسانية والمواثيق الدولية كافة، وسجلت جريمة جديدة في سجل المليشيات التي ترتكب يوميا جرائم وانتهاكات بحق الليبيين وغيرهم.

وأعلنت اللجنة بالحزب دعمها الكامل لتحركات الدولة المصرية من أجل استعادة حقوق المصريين، وحفظ كرامتهم، وإعادتهم إلى البلاد سالمين.