مطالبات بـ«حقوق النواب» لاستعادة دور الصحف القومية كقوة ناعمة

وتأدية دورها التثقيفي والتوعوي

مطالبات بـ«حقوق النواب» لاستعادة دور الصحف القومية كقوة ناعمة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:21 م, الأثنين, 27 فبراير 23

شهد اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الاثنين، مطالب نيابية لاستعادة دور الصحف القومية كقوة ناعمة لتواصل دورها التوعوي في المجتمع.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طارق رضوان؛ لمناقشة استخدام المنصات الإعلامية في نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان، بحضور المهندس عبد الصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة.

من جانبه أكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، أهمية الدور الذى تقوم به الصحف الورقية، في التثقيف والتوعية، مشيرًا إلى ضرورة استغلالها لتواصل دورها التثقيفي والتوعوي.

وقال أبو العلا: الصحف القومية تمثل قوة ناعمة لمصر، مستشهدًا بمجلة الكواكب، التي كان لها تأثير كبير على المستويين الداخلى والخارجى أيضًا، متسائلًا: هل لدينا إستراتيجية للحفاظ على هذه الثروة القومية، مشيرًا إلى أهمية استغلال هذه الثروة في استعادة القوة الناعمة لمصر.

وتساءل أبو العلا عن حقوق الصحفيين العاملين في الصحف، في ظل إغلاق عدد المواقع الاليكترونية، قائلًا: هل هناك حماية لهم.

وأيّده محمد عبد العزيز، وكيل اللجنة، مؤكدًا أن مدرسة الصحافة المصرية رائدة في الخارج والداخل، وتساءل عن مدى التأثير للصحافة المصرية كقوة ناعمة.

وأشار إلى ضرورة ضخ دماء شباب جديدة فى صفوف الصحفيين، ولا سيما أن العمل الميداني يحتاج إلى شباب.

ونوه بأهمية دور الصحف القومية للتوعية لثقافة حقوق الإنسان.

وانتقد النائب عبد النعيم حامد عدم وجود دور للصحافة في التوعية بشأن قضية توافر السلع الإستراتيجية، وغيرها من القضايا.

من جانبه قال النائب أحمد خير الله إننا أمام تحدٍّ كبير؛ وهو أننا أمام جيل لا يعرف قيمة الصحف مثل الأهرام، مشيرًا إلى أهمية وجود ورش عمل للتوعية ومناقشة تلك الأزمة، ووضع خطة للتوعية.

وأكدت النائبة أمل سلامة ضرورة تكثيف دور الصحف القومية وإصداراتها في الخارج في نشر الوعى.