مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة هي الأعلى في أكثر من 8 شهور

أدى انحسار زخم سوق العمل إلى إعادة طرح تخفيض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام

مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة هي الأعلى في أكثر من 8 شهور
أيمن عزام

أيمن عزام

5:45 م, الخميس, 9 مايو 24

ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في أكثر من ثمانية أشهر، مما يقدم المزيد من الأدلة على أن سوق العمل يتباطأ بشكل مطرد، بحسب وكالة “رويترز”.

جاء تقرير مطالبات البطالة الأسبوعية الصادر عن وزارة العمل اليوم الخميس، وهو أحدث البيانات حول صحة الاقتصاد، في أعقاب أنباء الأسبوع الماضي بأن الاقتصاد أضاف أقل عدد من الوظائف في ستة أشهر في أبريل، في حين انخفضت فرص العمل إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات في مارس.

وأدى انحسار زخم سوق العمل إلى إعادة طرح تخفيض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

تزايد عمليات تسريح العمال

وقال كريستوفر روبكي، كبير الاقتصاديين لدى إف دبليو دي بوندز: “يُظهر سوق العمل بعض علامات إعادة التوازن مع انخفاض عدد فرص العمل المنشورة في جميع أنحاء البلاد، والآن تتزايد عمليات تسريح العمال في الشركات، مما يشير إلى الحذر من جانب الشركات أثناء تقييمها للتوقعات للنصف الثاني من العام”.

وارتفعت المطالبات الأولية للحصول على إعانة البطالة الحكومية بمقدار 22 ألفًا إلى مستوى معدل موسميًا قدره 231 ألفًا للأسبوع المنتهي في 4 مايو، وهو أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس الماضي. وكانت الزيادة هي الأكبر منذ ما يقرب من أربعة أشهر.

وكان اقتصاديون استطلعت “رويترز” آراءهم توقعوا 215 ألف مطالبة في الأسبوع الأخير. وتجاوزت المطالبات نطاق 194.000-225.000 الذي كان سائدًا منذ بداية العام.

ومن المحتمل أن يكون بعض الارتفاع في الأسبوع الماضي مرتبطًا بقضايا موسمية بعد عطلات الربيع المدرسية التي انتهت مؤخرًا.

وقال دانييل سيلفر، الخبير الاقتصادي في جامعة هارفارد: “بالنظر إلى أن التوقيت المتنوع لعطلات الربيع المدرسية، والعطلات مثل عيد الفصح، يجعل عملية التكيف الموسمي معقدة للغاية، فإننا غالبا ما نرى قراءات متقلبة في البيانات المعدلة موسميا في هذا الوقت من العام”.

وارتفعت المطالبات غير المعدلة من 19690 إلى 209324 الأسبوع الماضي، مع ارتفاع الطلبات في نيويورك بمقدار 10248. وتكهن إيان شيفردسون، كبير الاقتصاديين في بانثيون للاقتصاد الكلي، بأن القفزة يمكن أن تعكس “موظفي سيتي جروب الذين تم تسريحهم في يناير لكنهم دفعوا رواتبهم حتى أبريل لتقديم مطالباتهم الأولى”.

انخفاض حاد في سوق العمل

وكانت هناك أيضًا زيادات كبيرة في الطلبات في كاليفورنيا وإلينوي وإنديانا وتكساس. أبلغت ولاية أيوا فقط عن انخفاض في المطالبات بما يزيد عن 1000.

وأشارت استطلاعات الرأي، بما في ذلك معهد إدارة التوريدات إلى تباطؤ حاد في سوق العمل، ومع ذلك، يبدو أن الشركات تعمل على تقليص التوظيف بينما تتمسك إلى حد كبير بعمالها بعد أن كافحت للعثور على عمل أثناء وبعد جائحة كوفيد-19.