«مطاحن الخمس نجوم» تتفاوض لجدولة مديونيات بقيمة 1.8 مليار جنيه

مع 6 بنوك أبرزها «إتش إس بى سى» و«المشرق» و«كريدى أجريكول»

«مطاحن الخمس نجوم» تتفاوض لجدولة مديونيات بقيمة 1.8 مليار جنيه
شريف عمر

شريف عمر

10:26 ص, الأربعاء, 5 فبراير 20

بدأت شركة «مطاحن الخمس نجوم» مفاوضات مع 6 بنوك محلية لجدولة أرصدة ديون بقيمة 1.8 مليار جنيه، ضمن خطة الشركة لإعادة الهيكلة المالية والاستفادة من توجهات البنك المركزى ورئاسة الجمهورية لدعم المصانع المتعثرة.

قال عبدالبديع طاهر، رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن الخمس نجوم، إن المفاوضات جرت فى حضور جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، وممثلى عدد من البنوك الدائنة، مشيرا إلى أن إجمالى المديونية يصل إلى 1.8 مليار جنيه متضمنة الفوائد وغرامات التأخير، بينما يقدر الأصل بنحو 750 مليونا.

وأضاف أن قائمة الدائنين تضم كلا من «إتش إس بى سى» و«المشرق مصر» و«مصر –إيران» و«كريدى أجريكول» و«المؤسسة العربية المصرفية» و«القاهرة».

ولفت إلى أن المفاوضات الحالية مع البنوك تدور حول إلغاء %50 من الفوائد المتراكمة على الشركة، والتى تقدر بنحو 400 مليون جنيه، بجانب جدولة سداد الأقساط المتبقية على 10 سنوات.

وتأسست «مطاحن الخمس نجوم» عام 1995 وتملك مصنعاً بمنطقة عتاقة فى السويس، وتعمل فى مجال تخزين الحبوب الغذائية، والطحن، وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 2500 طن تقريباً» وفقاً لطاهر.

◗❙ طاهر: ضخ 500 مليون عبر مؤسسات سعودية وعمانية لزيادة الطاقة الإنتاجية

وأوضح أن %80 من أسهم الشركة مملوكة لمؤسسات سعودية وعمانية، وأشار إلى توافر خطة لضخ استثمارات منها بقيمة 500 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى لزيادة الطاقة الإنتاجية، بشرط الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة المالية وتصديق هيئة الاستثمار على محاضر مجلس الإدارة ويملك مستثمرون مصريون %20 من الأسهم.

ويشير الموقع الإلكترونى للشركة إلى امتلاكها سعة تخزينية بصوامع الغلال تقارب 175 ألف طن، بجانب خطوط إنتاج متخصصة بطحن القمح، ووحدة خلط منفصلة لتصنيع 25 نوعاً من خلطات الكيك والخلطات الجاهزة من الدقيق.

ونوه طاهر بأن الشركة حققت فى عام 2017 مبيعات بنحو 1.5 مليار جنيه، بما يؤكد قوة ملاءتها المالية، وقدرتها على النمو وجذب مزيد من الاستثمار الأجنبى المباشر- بحسب تعبيره. وأكد أن الشركة اتجهت لإعادة هيكلة القروض لاستغلال التوجه الرئاسى الأخير لبحث أوضاع آلاف المصانع والشركات المتعثرة