مضبوطات بـ 900 ألف جنيه.. تفاصيل حملة «هيئة الدواء» على المؤسسات الصيدلية  

ضبط عدد من المخالفات بين أدوية مهربة أو غير مسجلة

مضبوطات بـ 900 ألف جنيه.. تفاصيل حملة «هيئة الدواء» على المؤسسات الصيدلية  
إسلام عزام

إسلام عزام

10:42 ص, السبت, 19 نوفمبر 22

قامت هيئة الدواء وفروعها بالمحافظات، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بتكثيف جهودها بحملات تفتيشية موسعة، على المؤسسات الصيدلية بجميع أنحاء الجمهورية.

وأعلنت الهيئة ضبط عدداً من المخالفات التي تنوعت بين أدوية مهربة، أو غير مسجلة، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص، وأماكن غير مرخصة.

وتم ضبط أحد الأشخاص أثناء قيامه بتداول أدوية مجهولة المصدر وغير مسجلة ومدرجة على جداول الجواهر المخدرة عبر أحد التطبيقات الإلكترونية، بحوزته ما يقارب 1700 أمبول مخدر، كان يعتزم تداولها بأحد المصحات النفسية غير المرخصة، وتمكن مفتشو الهيئة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وإدارة العلاج الحر بوزارة الصحة، من ضبط تلك المصحة بنطاق محافظة الجيزة، وإلقاء القبض على القائمين عليها، وتم مداهمة  إحدى الصيدليات بمحافظة أسيوط، كان ينتوي توريد بعض المضبوطات إليها، وضُبط بها كمية من الأمبولات المسكنة للآلام مقلدة، صادر بشأنها منشورات ضبط وتحريز، إضافة إلى أقراص منشطات الجنسية المقلدة.

اتخاذ الإجراءات القانونية

وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية، وتحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة، وتحريز المضبوطات المخالفة، وجاء إجمالي قيمة المضبوطات حوالي 900 ألف جنيه.

وفي سياق متصل، تم إيقاف صرف حصة الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية لعدد 12 صيدلية بنطاق محافظتى سوهاج ودمياط؛ لقيامهم ببيع تلك الأدوية بدون تذكرة طبية، وتحرير محاضر مخالفة بيع أعلى من السعر الجبري، وضبط أدوية مخدرة غير مصرح بتداولها.

وتهيب هيئة الدواء المصرية بكافة الصيادلة والمواطنين التواصل مع الهيئة عبر سبل التواصل المختلفة، في حال وجود مخالفات بخصوص تداول الأدوية، من خلال الخط الساخن 15301، أو موقع الهيئة الرسمي، والموضح عليه آلية البحث للتأكد من تسجيل المستحضرات الدوائية بهيئة الدواء المصرية.

وتم خلال الحملات إعلام واطلاع المتواجدين بالمؤسسات التي تم المرور عليها بجميع المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز، والمدعمة بالصور للتفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة، والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي للهيئة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسات الصيدلية في حال عدم وجود فواتير شراء هذه المستحضرات، وضد الجهات الموردة في حال وجود تلك الفواتير.