مضاعفة حصة «يونيكريديت» في كوميرتسبنك» تُفاقم التوترات مع الحكومة الألمانية

محت أسهم كوميرتسبنك انخفاضًا سابقًا لترتفع بما يصل إلى 0.8% في فرانكفورت

مضاعفة حصة «يونيكريديت» في كوميرتسبنك» تُفاقم التوترات مع الحكومة الألمانية
أيمن عزام

أيمن عزام

7:31 م, الأثنين, 23 سبتمبر 24

قرر الرئيس التنفيذي لبنك يونيكريدت أندريا أورسيل مضاعفة حصة البنك في كوميرتسبنك، في تطور دراماتيكي من المرجح أن يؤدي إلى تصعيد التوترات مع الحكومة الألمانية، بحسب وكالة بلومبرج.

قال بنك يونيكريدت، يوم الاثنين، إنه اشترى عقود مشتقات مقابل حصة 11.5% في كوميرتسبنك، مما يمكنه من إضافة 9% من البنك الذي يمتلكه بالفعل. تجعل هذه الخطوة فعليًّا يونيكريديت، أكبر مساهم قبل الحكومة الألمانية وتضعها على المسار الصحيح صوب الاستحواذ.

من المؤكد تقريبًا أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تفاقم التوترات بين شركة أورسيل، أحد أكثر صُناع الصفقات غزارة في أوروبا، والذي فاجأ الأسواق، هذا الشهر، بقوله إنه يفكر في الاستحواذ الكامل على كوميرتسبنك، والحكومة الألمانية، التي أشارت إلى معارضتها للصفقة.

تراجع حكومي

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، أعلنت برلين أنها ستوقف التخلص المخطط له من حصتها في كوميرتسبنك، حيث يبدو أن بعض المسئولين فوجئوا بنهج أورسيل.

قالت الحكومة، في أواخر الأسبوع الماضي، إن كوميرتسبنك “مؤسسة مستقرة ومربحة”.

وتابعت: “إن إستراتيجية البنك موجهة نحو الاستقلال”. لا تزال ألمانيا تمتلك حوالي 12% من كوميرتسبنك.

لم تستجب وزارة المالية الألمانية، على الفور؛ لطلب التعليق.

محت أسهم كوميرتسبنك انخفاضًا سابقًا لترتفع بما يصل إلى 0.8% في فرانكفورت، في حين مدَّد بنك يونيكريديت خسائره في ميلانو لتنخفض بما يصل إلى 3%.

ارتفعت أسهم البنك الألماني بنحو 24%، منذ أن كشف يونيكريديت، لأول مرة، عن حصته قبل أسبوعين تقريبًا، في حين اكتسب المنافس الإيطالي حوالي 3%.

بدأت الدراما التي تتكشف الآن في أوائل سبتمبر، عندما أعلنت ألمانيا أنها تخطط لبيع حوالي 4.5% من كوميرتسبنك؛ في خطوة أولى لإعادة البنك إلى الملكية الخاصة الكاملة.

 كانت الحكومة تخطط البيع لمجموعة من المستثمرين المؤسسيين، بحجة أن البنك أصبح قويًّا بما يكفي للوقوف على قدميه.

جمع المزيد من أسهم كوميرتسبنك

لكن بدلًا من ذلك، استحوذت يونيكريديت على كامل الحصة من خلال التفوق على منافسيها، وكشفت أنها جمعت في السابق المزيد من أسهم كوميرتسبنك بهدوء في السوق.

وأثارت هذه الخطوة حفيظة المسئولين الألمان الذين قالوا إنها تفتقر إلى الشفافية، حسبما قال شخص مطّلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته، أثناء مناقشة مداولات الحكومة.

وقال فريدريش ميرز، زعيم حزب المعارضة الرئيسي في ألمانيا، يوم الاثنين، إن الحكومة فقدت السيطرة” على صفقة كوميرتسبنك. وقال: “هناك العديد من الأسئلة التي لدينا للحكومة”.

يعقد مجلس إدارة كوميرتسبنك اجتماعًا إستراتيجيًّا في قرية في تلال تاونوس بالقرب من فرانكفورت. ومن المقرر أن تقدم الإدارة إستراتيجيتها إلى مجلس الإشراف على البنك هناك، يومي الثلاثاء والأربعاء، لكن من المتوقع أن تحظى خطوة يونيكريديت باهتمام متزايد، وفقًا لأشخاص مطّلعين على الأمر.

الحصة الإضافية البالغة 11.5% التي كشف عنها يونيكريديت، يوم الاثنين، مرتبطة بالمشتقات، مما يعني أن البنك الإيطالي سيكون لديه الحق في الاستحواذ على الأسهم في المستقبل.

وقد تقدَّم بنك يونيكريديت، الذي لا يملك حاليًّا تصريحًا تنظيميًّا لرفع حصته إلى ما يزيد عن 10%، بطلب لزيادة حصته إلى ما يصل إلى 29.9%.

وأقبل أورسيل على استخدام الإستراتيجية نفسها لشراء حوالي 4.5% في كوميرتسبنك قبل بيع أسهم الحكومة، هذا الشهر.

وقد اشترى بنك يونيكريديت مشتقات تُعرف باسم مقايضات العائد الإجمالي مقابل حصة 1.7%، وفقًا لملف. وقد ساعد ذلك البنك الإيطالي على البقاء أقل من 3% في الحيازات المادية وتجنب الحاجة لإشعار المساهمين، وهي الخطوة التي كانت ستنبه برلين والمنافسة إلى نوايا أورسيل.

عملية استحواذ معادية

لقد أوضح أورسيل مرارًا أنه سيظل منفتح الذهن فيما يتعلق بما سيحدث بعد ذلك لحصته. كما قال أيضًا إن البعض على الأقل في برلين كانوا على علم بنوايا بنكه، وأكد، في الأيام الأخيرة، أنه غير مهتم بتنفيذ عملية استحواذ مُعادية.

ومع ذلك فإن تحركه الأخير يظهر “نية أورسيل الصريحة في الاستحواذ على الشركة”، بحسب كول سميد، الرئيس التنفيذي ومدير المحفظة بشركة سميد كابيتال مانجمنت الاستثمارية، التي تمتلك أسهم يونيكريديت. وقال: “هذا يظهر مدى المتاعب التي ستواجهها الحكومة في وقف هذا”.