مصنع 360 الحربي: أسعارنا لا تقارن بالسوق ولا نهدف للربح

الشركة ساهمت في تجهيز 10 آلاف وحدة سكنية بمشروع الأسمرات

مصنع 360 الحربي: أسعارنا لا تقارن بالسوق ولا نهدف للربح
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:43 ص, الخميس, 4 يوليو 19

قال المهندس طارق زيدان، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي)، إن الشركة لا تهدف للربح بقدر اهتمامها بتغطية السوق، وتلبية احتياجات طبقات مجتمعية معينة، لذلك هامش ربح المصنع قليل، ويتراوح بين 2 و10%.

وعند سؤاله عن سياسة التسعير الخاصة بالمصنع، والتي قد يرى بعض المستهلكين أنها مرتفعة في بعض الأحيان، أوضح أنه لا يمكن مقارنة سعر منتج (مصنع 360 الحربي) بالمنتجات الأخرى في السوق، ولابد من مقارنة السعر بالمواصفة، في إشارة منه إلى ارتفاع المواصفة القياسية للشركة وجودة منتجاتها.

وأشار «زيدان» في حواره لـ«المال» إلى أن الشركة ساهمت فى تجهيز (10) آلاف وحدة سكنية بمشروع «الأسمرات» و(1100) شقة بـمشروع «أهالينا»، وذلك فى إطار التعاون مع وزارة «التضامن الاجتماعى».

ولفت إلى أن عدد العمال فى شركة حلوان للأجهزة المعدنية يصل إلى (1300) عامل، وتصل مساحة المصنع إلى (387) ألف متر مربع تقريبًا.

يشار إلى أن شركة «حلوان للأجهزة المعدنية» هي إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي التي بدأ نشاطها عام 1958 كوحدة إنتاجية.

ثم انضمت للهيئة ووزارة الإنتاج الحربي في عام 1976، وهي شركة متخصصة في الأجهزة المنزلية المعدنية المعمرة.

والشركة تعمل وفق خطة تطوير مستمرة لتواكب كل ما هو جديد على مستوى السوق المحلية والعالمية.

ويوجد بالشركة 5 خطوط رئيسية للمنتجات المدنية، لإنتاج عدد من المنتجات هى: السخانات سعة (5 و10 لتر)، والبوتاجازات (3 و4 و5 شعلة)، منها التقليدى والمطور.

ويتم إنتاج جميع المقاسات من الثلاجات بدايةً من المينى بار و320 و410 و500 لتر من الثلاجات عالية الجودة، وتقوم الشركة بإنتاج الديب فريزر (5 و7 درج).

كما يتم إنتاج التكييفات منذ ما يقرب من 3 سنوات (1.5 و2.25 و3 حصان) بأنواع بارد فقط وبارد/ساخن وجميعها (سبليت)، بالإضافة لإنتاج نوعين من الغسالات (التحميل العلوى 10 كيلوجرامات، وكذلك تحميل أمامى 7 كيلوجرامات).

وبحسب تقرير للوزارة عن المصنع اختصت به «المال» تحرص الشركة دائمًا على تقديم أعلى مستوى من الأجهزة، فجميع منتجات الشركة لها العديد من المميزات عن مثيلاتها بالسوق المحلية، وعلى رأسها أنها معمرة، ومصنعة بمواصفات من أكبر الشركات العالمية وتصنع بأيادٍ مصرية.

ووفقًا للتقرير فإن السخانات والبوتاجازات بجميع مكوناتها صناعة مصرية 100%، بينما الثلاجة بها عمق تصنيع يصل إلى 60%، والتكييف والغسالة خطوط تجميع بنسبة مكون محلي تصل إلى 15%، ويتم السعي لزيادتها في الفترة المقبلة.

كما أن وسائل الأمان لجميع المنتجات أعلى من 100%، إذ تعمل الشركة بخبرات عالمية كبيرة تمتد منذ الخمسينات، والتي جعلت المنتجات تنافس بقوة فى السوق المصرية، على رأسها التكنولوجيا الألمانية الفريدة التى تتميز بالجودة العالية وبالعمر الافتراضي الأطول عن مثيلاتها.

وتقدم الشركة خدمة مميزة للعميل، وهى خدمة ما بعد البيع، ولدى الشركة خطة لتغطية جميع المحافظات، يتم الاستعانة بشركات من القطاع الخاص لتقديم أعمال الصيانة.

كما أن هناك الخط الساخن «19827»، لتلقى البلاغات وتوزيعها على المتخصصين على مستوى الجمهورية.

ويهدف (مصنع 360 الحربي) إلى دعم الاقتصاد الوطني، وتوطين الصناعات على أرض الوطن؛ لتوفير العملة الصعبة وتوفير متطلبات المصريين بأسعار تناسب ظروفهم المعيشية وبجودة عالية. 

وشاركت الشركة فى تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى وتطوير العشوائيات بتوريد الأجهزة المنزلية إليها انطلاقًا من دورها المجتمعي.

ولدى الشركة 5 معارض خاصة بعرض منتجاتها، وتشارك فى جميع معارض وزارة الإنتاج الحربى المنتشرة على مستوى المحافظات بالوجهين القبلي والبحري.

كما أنه يتم المشاركة فى المعارض التى تُقام بالنقابات والجامعات ومقار المحافظات.

وهناك عدد من بروتوكولات التعاون التى تم إبرامها مع الشركات الخارجية فى إطار تبادل الخبرات وتوطين الصناعات، ويتم إيفاد بعثات للخارج، واستقدام خبراء أجانب لتدريب المهندسين والفنيين على أعمال التصنيع والصيانة، ومثال على ذلك شركتا جالانز وهايسينس الصينيتين، وتسعى إلى عقد المزيد من أوجه التعاون خلال السنوات القادمة، والشركة حاصلة على شهادة الجودة الدولية والتى تعد إضافة قوية وتأكيد على جودة منتجاتنا.

ويبلغ عدد العاملين بالشركة (1256) مهندسًا وفنيًا وعاملًا، وهناك اهتمام كبير فى الإنتاج الحربى بتطوير مستوى أداء العمالة من خلال قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربى الذى يوفر لهم الدورات التدريبية من أجل تطوير أدائهم وإطلاعهم على جميع التقنيات العالمية الحديثة فى مجالات إنتاج وصيانة وتسويق المنتجات المعدنية المنزلية، ويتم سنويًا تقديم منح ودورات مجانية للكفاءات من المهندسين والفنيين فى الداخل والخارج.

وعن مراقبة الأداء وتحسين مستوى الإنتاج فإن الأساس دائمًا فى جميع الأعمال التى يتم تنفيذها هو (الجودة)، وتحرص الشركة على مراقبة مستوى الأداء والحصول على رضا المواطن عن منتجاتها ودائما ما تكون جيدة، وتتجه الشركة إلى فتح أسواق جديدة فى الدول العربية والأفريقية.

والشركة تسعى من خلال دراسات جدوى إلى تصنيع أجهزة منزلية جديدة بحيث يتم تجهيز البيت المصرى كاملا من خلال مصانع الإنتاج الحربى، كما نسعى لزيادة حجم المشاركة فى السوق المصرية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة سنويًا حوالى 55 ألف سخان، و20 ألف بوتاجاز، و70 ألف ثلاجة، و40 ألف تكييف، و20 ألف غسالة.

يشار إلى أن المهندس طارق زيدان عبداللطيف من مواليد القاهرة فى 27/12/1960، تخرج من الكلية الفنية العسكرية عام 1984 تخصص ميكانيكا وعمل بالقوات المسلحة حتى أحيل للتقاعد عام 2010، وتدرج فى الوظائف القيادية بالمصانع حتى تم تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية فى أغسطس 2018.

يذكر أن شركة «حلوان للأجهزة المعدنية» هى إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربى التى بدأ نشاطها عام 1958 كوحدة إنتاجية، ثم انضمت للهيئة ووزارة الإنتاج الحربى فى عام 1976، وهى شركة متخصصة فى الأجهزة المنزلية المعدنية المعمرة، والشركة تعمل وفق خطة تطوير مستمرة لتواكب كل ما هو جديد على مستوى السوق المحلية والعالمية.