«مصنعي السيارات الصينية» ترفض الرسوم الجمركية الأوروبية على وحداتها الكهربائية

وتمثل السيارات الآتية من الصين حوالى 22% من السوق الأوروبية

«مصنعي السيارات الصينية» ترفض الرسوم الجمركية الأوروبية على وحداتها الكهربائية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:06 م, السبت, 6 يوليو 24

قالت المجموعة الصناعية، في بيان لها، صباح اليوم السبت، إن الرابطة الصينية لمُصنعي السيارات (CAAM) «غير راضية بشدة» عن الرسوم الجمركية المناهضة للدعم التي اقترحها الاتحاد الأوروبي، حسب ما نشرته وكالة “رويترز”.

وأوضحت “CAAM”، في منشور على تطبيق المراسلة الصيني “WeChat”، أن الشركات المصنّعة تعاونت مع تحقيق المفوضية الأوروبية في الإعانات الصينية، لكن التحقيق تجاهل الحقائق والنتائج المحددة مسبقًا.

وفرض الاتحاد الأوروبي رسومًا جمركية تصل إلى 37.6% على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، اعتبارًا من يوم الجمعة، مع فترة زمنية مدتها أربعة أشهر تكون خلالها التعريفات مؤقتة مع توقع محادثات مكثفة بين الجانبين.
وأضافت الرابطة: «كم نأسف بشدة لذلك، ونعدُّه غير مقبول على الإطلاق».

وتهدف الرسوم المؤقتة التي تتراوح بين 17.4% و37.6% دون تأريخ إلى منع ما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه تدفق مهدِّد للسيارات الكهربائية الصينية الرخيصة المصنوعة بدعم من الدولة.

أما تحقيق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم لما يقرب من أربعة أشهر، فتظهر بعده نتائج نهائية أو على أقل تقدير مراجعات جديدة لتلك البنود التي ترفضها الصين.

وتسير المقوضية الأوروبية على خطى واشنطن التي أعلنت، في منتصف مايو، زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة 100%، مقارنة بـ25% سابقًا.

وتخشى صناعة السيارات الأوروبية، التي تعدّ رائدة في صناعة محرّكات البنزين والديزل، من تدهور صناعاتها إذا فشلت في وقف الزيادة المعلنة على صعيد السيارات المصنعة في الصين التي تتمتع بتقدم واضح في مجال السيارات الكهربائية.

وتمثّل السيارات الآتية من الصين حوالى 22% من السوق الأوروبية، مقارنة بـ3% قبل ثلاثة أعوام، وفقًا لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8% من السيارات الكهربائية المبيعة في الاتحاد الأوروبي.