مصنعو الألبان بالإسكندرية يقترحون تمييز المنتجات وفقًا لمعايير سلامة الغذاء

جاء هذا الاقتراح على لسان بعض أعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الإسكندرية خلال اجتماع الشعبة مؤخراً

مصنعو الألبان بالإسكندرية يقترحون تمييز المنتجات وفقًا لمعايير سلامة الغذاء
معتز محمود

معتز محمود

8:12 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

اقترح عدد من مصنعى مننتجات الألبان بالإسكندرية إمكانية تمييز المنتجات المصنعة وفقاً لمعايير سلامة الغذاء، وذلك لدعم أصحاب المصانع والمعامل الذين يسعون لتطوير منتجاتهم، وينفقون مزيدًا من الاستثمارات فى سبيل تحقيق ذلك الغرض، بما يحقق منفعة اقتصادية لهم، ويوفر منتجا مناسبا للمستهلك.

جاء هذا الاقتراح على لسان بعض أعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الإسكندرية خلال اجتماع الشعبة مؤخراً، بهدف تشجيع المنتجين على اتباع قواعد هيئة سلامة الغذاء، وبما يحقق منفعة مشتركة للمنتج والمستهلك. 

مطالب بالاتفاق على علامة لوضعها على المنتجات المصنعة بمعايير سلامة الغذاء 

وتضمن الاقتراح أن يتم العمل على تمييز المنتجين الذين يعملون وفقاً لمعايير سلامة الغذاء بعلامة معينة يتم الاتفاق عليها لوضعها على منتجاتهم بالأسواق، بما يضيف لمنتجاتهم قيمة إضافية.

معتبرين أنه  فى حالة تطبيق هذا المقترح فسيتم مع الوقت لجوء  المنتجين لتطبيق تلك المعايير للحصول على تلك القيمة.

وحذر عدد من أعضاء الشعبة من وجود بعض المصانع التى تستخدام بعض الدهن النباتي الذى يؤثر سلبياً على صحة الاطفال وكبار السن، مع تأثيره على قواعد المنافسة مع  المنتجات الجيدة كون الدهن النباتي رخيص الثمن، مطالبين بضرورة التأكد من مطابقته لمعايير سلامة الغذاء.

وشدّد البعض على ضرورة التعريف بإخطار هذا الدهن النباتي الذى تلجأ إليه بعض المصنعين، حيث إن درجة انصهار الدهن النباتي تزيد على 40 درجة مئوية، ودرجة حرارة الجسم 37، ما يجعله قد يتجمد في الجسم ويترسب في الشرايين ويسبب أمراض قلب.

وكانت شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الإسكندرية قد طالبت قبل أسابيع بضرورة العمل مع الأجهزة الرقابية والجهات المعنية بسلامة الغذاء لتحديد المسئولية عن الصفائح المستخدمة فى تداول بعض أنواع الأجبان.

وأوصت الشعبة بأن تكون مسئولية جودة الصفيحة تقع على صاحب مصنع الصفيح، وليس مسئولية معامل ومصانع الأجبان.

كما أوصت الشعبة كذلك بأن تكون طريقة أخذ العينات لجزء من المنتج وليس المنتج كاملاً، عبر التحفظ على كمية من داخل الصفيحة أو القرص وترك عينة مماثلة، بدلاً من التحفظ عليها كاملة.

وكان عدد من أعضاء شعبة منتجات الألبان بغرفة تجارة الإسكندرية قد أكدوا من قبل أن بعض أنواع الصفيح المستورد يدخل دون المستوى، ويمر على الأجهزة المعنية فى المنافذ الجمركية.