مصطفى مدبولى يتفقد أعمال تكريك وتطوير بحيرة إدكو

استهل الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء زيارته إلى محافظة البحيرة بتفقد الوضع الراهن لبُحيرة إدكو

مصطفى مدبولى يتفقد أعمال تكريك وتطوير بحيرة إدكو
المال - خاص

المال - خاص

11:26 ص, الأربعاء, 10 أبريل 19

صفية حمدى

استهل الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء زيارته إلى محافظة البحيرة بتفقد الوضع الراهن لبُحيرة إدكو، واستمع إلى شرح تفصيلى على خارطة للمسح الذى خضعت له البحيرة عبر وسائل الاستشعار عن بعد، كما اطلع على موقف تنفيذ مشروع تطوير وتكريك البحيرة بهدف تحقيق الاستفادة المُثلى بما تتميز به من مورد مائى وثروة سمكية.

ورافق مدبولى خلال الجولة اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، والتى تأتى بهدف تفقد عدد من المشروعات الخدمية والتنموية، لإسراع وتيرة تنفيذها، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

رئيس الوزراء فى محافظة البحيرة: 277 فدانا تم الانتهاء من أعمال التكريك فيها ببحيرة إدكو بتكلفة 46 مليون جنيه.

وأشار المحافظ إلى أن المساحة التى تم تكريكها حتى الآن تبلغ نحو 277 فداناً، بتكلفة تصل لنحو 46 مليون جنيه، كما تم عرض عدد من المشكلات التى تؤثر على تطوير البحيرة، أبرزها انتشار البوص والهيش بمساحات كثيفة وصلت إلى 8259 فداناً، وكذلك التلوث بمياه الصرف الزراعى مما يؤثر على البيئة المائية لحياة ونمو وتكاثر الأسماك، فضلاً عن اقتطاع بعض التعديات، ومشكلة انتشار الصيد الجائر.

كما تمت الإشارة إلى أن المساحة الإجمالية لبحيرة إدكو تبلغ 31876,6 فدان، تنقسم إلى مساحة المسطح المائى المتاح للصيد بواقع 5447.6 فدان، ومزارع سمكية بواقع 16622.1 فدان، إلى جانب مساحة مغطاة بالبوص والهيش بنحو 8259 فداناً، وتشغل الجُزر وسط البحيرة مساحة 1547.8 فدان.

وأوضح اللواء هشام آمنة أن إجمالى عدد المزارع السمكية بمحافظة البحيرة يصل لنحو 670 مزرعة، منها 241 مزرعة ببحيرة إدكو، بمساحة تبلغ نحو 5000 فدان، ويتراوح مستوى إنتاج الفدان ما بين 4 أو 5 أطنان من السمك، ويعمل بالصيد بالبحيرة حوالى 20 ألف صياد.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية الانتهاء من أعمال تكريك وتطهير وتطوير البحيرة، ومنع تلوث مياهها، حيث تعد مصدراً مهما للثروة السمكية، وتستفيد بها 20 ألف أسرة لصيادى المحافظة.