مصطفى النجارى لـ«المال» : مباحثات مع «زارا مصر» لمضاعفة حجم صادراتها

فى حالة إزالة عدد من معوقات الشحن والنقل، أبرزها خفض فترة الشحن

مصطفى النجارى لـ«المال» : مباحثات مع «زارا مصر» لمضاعفة حجم صادراتها
عصام عميرة

عصام عميرة

9:51 ص, الأثنين, 4 أكتوبر 21

كشف المهندس مصطفى النجارى، رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن هناك مباحثات مع شركة «زارا مصر» للملابس، لمضاعفة قدراتها التصديرية فى حالة إزالة عدد من معوقات الشحن والنقل، أبرزها خفض فترة الشحن.

وأضاف لـ«المال» أن صادرات «زارا» من مصنعها فى مصر سجلت 110 ملايين يورو خلال عام 2019، مؤكدًا أن الشركة لديها خطط طموحة لتحقيق نمو سريع فى حجم الصادرات.

وأوضح أنه ستتم الاستفادة من مخطط وزارة قطاع الأعمال العام لإحياء صناعة الغزل والنسيج فى الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والتواصل مع شركات القطاع الخاص لدعم المنتج المحلى، وزيادة التصدير.

يشار إلى أن «زارا» Zara تأسست فى عام 1975 كشركة عائلية فى وسط مدينة غاليسيا فى الجزء الشمالى من إسبانيا للعمل فى تجارة الملابس.

وأكد «النجارى»، أن شركات الشحن حاليًا تعمل على تعويض خسائر التوقف فى بدايات جائحة كورونا، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الخدمات بشكل غير منطقى، مبررة ذلك بالارتباكات فى حركة التجارة الصينية وزيادة أسعارها.

وفى سياق آخر، توقع «النجارى»، توافر 14 سلعة غذائية فى السوق المصرية واعتدال حركة الأسعار، لافتًا إلى أن أسعار زيت النخيل تراجعت بشكل محلوظ بنسبة %14 والذى يمثل أهم أنواع الزيوت داخل السوق المصرية.

وتابع أن شركات الزيوت محليًا لم تحرك الأسعار بعد تلك الانخفاضات، متوقعًا أن يبدأ التراجع الرسمى قبل نهاية العام الحالى، لافتًا إلى أن زيت النخيل يستخدم فى مصانع الشيبسى، وهو الأكثر استهلاكًا فى مصر.

وأشاد، بدخول «أمازون» إلى السوق المصرية، إذ تمثل عملاق التجارة الإلكترونية فى العالم، لافتًا إلى أن تلك الخطوة تسهم فى زيادة الصادرات المصرية.

وكشفت بيانات حكومية ارتفاع إجمالى قيمة الصادرات المصرية لدول العالم فى الخمسة أشهر الأولى من العام الحالى بقيمة 3.5 مليار دولار، مسجلةً نحو 15.488 مليار دولار، مقابل 11.905 مليار فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

وأظهرت البيانات صعود قيمة صادرات مصر لأكبر 5 دول بالعالم فى أول 5 أشهر من العام الحالى، بواقع 1.48 مليار، مسجلةً نحو 4.053 مليار، مقارنة مع 2.566 مليار دولار فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

◗❙

النجاري: استقرار أسعار السلع الغذائية الأساسية.. وتراجع زيت النخيل %14