«مصر» يضخ 350 مليون جنيه قروضً شهرية فى المتناهى الصغر

يحتل المركز الثانى فى النشاط بعد «القاهرة»

«مصر» يضخ 350 مليون جنيه قروضً شهرية فى المتناهى الصغر
المال - خاص

المال - خاص

6:46 ص, الخميس, 5 ديسمبر 19

يضخ ، ثانى أكبر بنك حكومى، قروضاً شهرية فى قطاع التمويل متناهى الصغر تقدر بنحو 350 مليون جنيه، بحسب شريف البحيرى، رئيس قطاعى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهى الصغر والتمويل الإسلامى بالبنك.

شريف البحيرى: 5 مليارات جنيه إجمالى المحفظة وخطة لزيادتها

وقدر «البحيرى» فى تصريحات خاصة لـ«المال»، حجم محفظة قروض التمويل متناهى الصغر ببنك مصر بأكثر من 5 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن مصرفه لديه خطة قوية للتوسع فى النشاط المربح على حد تعبيره.

وقال إن البنك يضخ تمويلات عبر الشركات والجمعيات، بالإضافة للتمويل المباشر للعملاء، موضحاً أن مصرفة يحتل المركز الثانى فى النشاط بعد بنك القاهرة الذى يمتلك أكبر محفظة فى مصر.

وأكد أن البنك تعاقد مع أكثر من جمعية لتحصيل القروض إلكترونيا، مضيفاً: هناك نية للتعاقد مع جمعيات وشركات أخرى مستقبلاً».

كان محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قد أصدر فى مايو الماضى، كتابًا دوريًّا لتنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى فى إتمام المعاملات المالية لكل الشركات والجهات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة والمتعاملين معها، وتشمل شركات التمويل العقارى، أو التأجير التمويلى، أو التخصيم، أو شركات وجمعيات التمويل متناهى الصغر، أو أى جهة مالية غير مصرفية.

وكان محمد الأتربى ، رئيس مجلس إدارة بنك مصر وقع مؤخراعلى اتفاقية قرض بمبلغ 500 مليون يورو لصالح البنك ، مع فلافيا بلانزا، الممثل الإقليمى لدول الشرق الأوسط فى  ؛ وتعد تلك الاتفاقية الثانية مع بنك الاستثمار الأوروبى ، حيت وقعت الأولى بمبلغ 500 مليون يورو تم صرفها على شريحتين ، وبذلك يصل إجمالى التعاقد معه إلى مليار يورو .

جاء توقيع الاتفاقية في إطار قيام البنك بدعم وتنويع مصادر التمويل المختلفة لاستخدامها في تمويل  ، وتصل مدة القرض إلى 3 سنوات، حيث يساهم فى تعزيز موارد العملات الأجنبية للبنك المستخدمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .