مصر وبريطانيا يتفقان على العمل معًا لتوفير الاحتياجات الطبية للبلدين

وزيرة التعاون الدولي تسلمت خطابا من السفير البريطاني يحدد الإطار الذي ستعمل فيه الشركات

مصر وبريطانيا يتفقان على العمل معًا لتوفير الاحتياجات الطبية للبلدين
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:33 م, الأثنين, 4 مايو 20

اتفقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، مع السير جيفرى آدامز، السفير البريطاني لدى القاهرة، على العناصر الرئيسية لتعاون مصر وبريطانيا لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت وزارة التعاون الدولي في بيان إن الوزيرة تسلمت خطابًا من السفير البريطاني لدى القاهرة أكدت فيه دعم المملكة المتحدة لجهود وزارة التعاون الدولي اعتمادًا على استراتيجيتها الجديدة التى ترتكز على 3 محاور هي: المواطن محور الاهتمام، والمشروعات الجارية، والهدف هو القوة الدافعة.

وذكر السفير البريطاني في القاهرة، أنه بموجب هذا الإطار ستعمل السفارة والشركات البريطانية معًا على تلبية الاحتياجات الطبية العاجلة للبلدين.

وتابع أن المملكة المتحدة قدمت بالفعل التدريب لأكثر من 250 من الطاقم الطبي المصري، وتزويدهم بمهارات في مجال العناية المُرَكزة،و نِظامُ دَعْمِ الحَياة، دعم القلب والأوعية الدموية، وتبرعت شركة فودافون بمبلغ 10 ملايين جنيه لدعم المستشفيات.

وتابع أن شركة BP عرضت حوالي 2 مليون جنيه مصري لتزويد مستشفيات الحجر الصحي بأجهزة تنفس صناعي ودعم علاج مرضى فيروس كورونا.

ووفقا للسفير البريطاني تبرعت شركة AstraZeneca البريطانية أيضًا بـ 20،000 اختبار سريع متعلق بفيروس كورونا بقيمة 100.000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى 100،000 قناع جراحي و100،000 قفازات و3000 أردية طبية وحيدة الاستعمال.

وأوضح أن المملكة المتحدة تركز من خلال برامجها في مصر على دعم توفير الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية ودعم أجندة الإصلاح الاقتصاد.

وتابع أنه في في الوقت نفسه، تلعب المملكة المتحدة دورًا رائدًا في الحملة العالمية ضد فيروس كورونا، وتقود مجموعة الدول السبع في دعم الدول الأكثر عرضة للتأثر خلال الأزمة.

وذكر السفير البريطاني أن المملكة المتحدة خصصت حزمة تمويل تزيد على 700 مليون جنيه إسترليني لمواجهة فيروس كورونا، بما في ذلك مساهمة قدرها 130 مليون جنيه إسترليني للأمم المتحدة، و65 مليون جنيه إسترليني لمنظمة الصحة العالمية.

وتشارك المملكة المتحدة في استضافة قمة “الاستجابة العالمية” للفيروس في 4 مايو، وستستضيف أيضًا قمة “اللقاحات العالمية” الافتراضية في 4 يونيو.

يذكر أنه في يناير الماضى أصدرت وزيرة التعاون الدولى، والوك شارما، وزير التنمية الدولية في المملكة المتحدة، خلال قمة الاستثمار البريطانية الافريقية، بياناً مشتركاً، حددا فيه عددا من المجالات لتعزيز التعاون الاقتصادي.