مصر والمكسيك تنعشان صادرات أمريكا من فول الصويا

خلال الخمس سنوات الماضية

مصر والمكسيك تنعشان صادرات أمريكا من فول الصويا
سمر السيد

سمر السيد

10:12 ص, الأربعاء, 14 يوليو 21

قال تقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، أن مصر والمكسيك تعد من أبرز أسواق الولايات المتحدة الرئيسية فى استيراد فول الصويا، لافتاً إلى أن وارداتهما منه شهدت نموًا كبيرًا فى عام 2018، لم يتقلص فى السنوات اللاحقة.

وأضاف التقرير أنه ما بين عامى 2017 و2020، وزادت الولايات المتحدة صادراتها السنوية من فول الصويا إلى هذين السوقين بمجموع 4 ملايين طن.

ومن المتوقع بحسب التقرير أن تظل منطقة شمال أفريقيا بقيادة مصر منطقة نمو لصادرات فول الصويا الأمريكي.

وكشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى فى وقت سابق هذا العام عن بلوغ إجمالى حجم واردات مصر من فول الصويا إلى نحو 4 ملايين و581 ألف طن خلال العام الماضى 2020 .

وتوقع تقرير «الزراعة الأمريكية»، أن يكون عام 2021 عامًا ممتازًا لفول الصويا الأمريكى وذلك بناء على أحجام صادراته القياسية فى الربع الأول من العام الجارى ، مشيراً إلى أنه بدعم من أسعاره المرتفعة المستمرة والاستهلاك العالمى المتزايد والتجارة المتنامية مع الأسواق الرئيسية خارج الصين مثل مصر والمكسيك، فمن المرجح أن تظل قيم الصادرات الأمريكية المقرر تحقيقها على مدار العام قوية .

وقال التقرير إن صادرات الولايات المتحدة شهدت نموًا فى الأسواق خارج الصين منذ بداية النزاع التجارى بين البلدين ، وكان بعض النمو مؤقتًا نتيجة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبى والأرجنتين وجنوب شرق آسيا ، موضحاً أن المكاسب المؤقتة فى هذه الأسواق جاءت نتيجة عدة أسباب من بينها الجفاف فى الأرجنتين والخصومات السعرية المنخفضة لفول الصويا فى الولايات المتحدة مقارنة بالبرازيل والأرجنتين.

ذكر التقرير أنه فى الربع الأول من العام الجارى ، وصلت صادرات فول الصويا الأمريكى إلى ثانى أعلى قيمة لها على الإطلاق عند 7.7 مليار دولار ، أى ما يقرب من ضعف القيمة التى تم تحقيقها فى الفترة نفسها من العام الماضى ، مؤكدًأ أن هذا النمو كان مدفوعًا بأحجام الصادرات القياسية فى الربع الأول مقترنة بارتفاع الأسعار.

ويشير التقرير الأمريكى إلى ارتفاع أحجام صادرات فول الصويا بشكل كبير بسبب انتعاش التجارة مع الصين نظرا لإلغاء التعريفات التى تم فرضها كما ساهم تأخر حصاد أمريكا الجنوبية من هذا المحصول فى تمديد نافذة البيع فى الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير ارتفعت أسعار فول الصويا فى الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها فى 7 سنوات على خلفية مشتريات الصين القوية وارتفاع أسعار الذرة وقلة الإمدادات فى الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية.

أشار التقرير إلى أن صادرات فول الصويا الأمريكى فى الربع الأول من العام الماضى 2020 كانت أقل من 4 مليارات دولار لأول مرة منذ عام 2007 بسبب ضعف الصادرات إلى بكين.

وأضاف التقرير أنه اعتبارًا من يناير 2018 ، تراجعت الصادرات الأمريكية إلى الصين بشكل أساسى بسبب الرسوم الجمركية المفروضة من بكين على فول الصويا الأمريكى خلال النزاع التجارى بين البلدين، وكان التأثير كبيرًا لدرجة أن الحصة السوقية للولايات المتحدة من الواردات الصينية لهذا المحصول انخفضت إلى أقل من %20 فى عام 2018 مقارنة بمتوسط 3 سنوات سابقة بلغ37 %.

وقال إن صادرات فول الصويا الأمريكية إلى الصين ظلت منخفضة من 2018 حتى أوائل عام 2020.